اخبار مصر

فعاليات اليوم الخامس للتدريب على أساليب التفكير و الدراسات المستقبلية.

فعاليات اليوم الخامس للتدريب على أساليب التفكير و الدراسات المستقبلية.

 

كتب عيد المصري

 

‎تواصل وزارة الشباب والرياضة اليوم الاربعاء ١٥ ديسمبر فعاليات اليوم الخامس للتدريب على دورة أساليب التفكير والدراسات المستقبلية رقم (٣) والتي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة السبت الماضي، ويأتي ذلك ضمن خطة الوزارة للعام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م، وذلك بمقر اكاديمية ناصر العسكرية العليا – مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة، والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية (الإدارة العامة للجامعات) بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية (مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة ) خلال الفترة من ١١/ ١٢/ ٢٠٢١م حتي ١٢/١٦ /٢٠٢١م، بمشاركة ٦٠ شاب وفتاة من مختلف المحافظات .

 

‎‏‎أنطلقت فعاليات اليوم الخامس،بالمحاضرة الأولى موضوع “أسس ومفاهيم وأساليب توظيف الدراسات المستقبلية” العميد الدكتور خالد فهمي، حيث قام المحاضر بتوضيح علم المستقبليات ، الدراسات المستقبلية علم أم فن ، الدراسات المستقبلية فن ، الدراسات المستقبلية علم وفن في آن واحد ، مبادئ الدراسات المستقبلية ، فرضيات الدراسات المستقبلية .

 

‎كما تناول العميد فهمي، في المحاضرة مناهج الدراسات المستقبليةوتنقسم الي المنهج الحدسي ، الاستكشافي ، الاستهدافي ، الشمولي أو الكلي ، التصوري .

أساليب توظيف الدراسات المستقبلية.

وقام العميد دكتور فهمي بعمل تطبيق عملي على توظيف الدراسات المستقبلية من خلال فرض بعض المشكلات .

وقام سيادته بعمل تطبيق عملي وتقسيم المتدربين لثلاث مجموعات وتم مناقشة المشاكل التي تشغل راي الشارع الحالي وتم عرض المشكلات امام جميع الدراسين من بعض شباب الدراسين .

 

كما قامت الدكتورة ميادة السيد، في المحاضرة الثانية، التي كانت تحت عنوان علاقة التحليل البيئي بالدراسات المستقبلية وتناولت مفهموم التحليل البيئي ، مكونات بيئة الاعمال ، علاقة التحليل البيئي بالدراسات المستقبلية .

وذكرت الدكتورة ميادة ادوات التحليل البيئي وتنقسم الي التحليل الرباعي للبيئه (swot) ، تحليل بيستيل (pestel) ، تحليل (catwoe) ، مخطط (fishbone) ، مبدأ باريتو ، موشرات قياس الاداء (kpis) ، بطاقات الاداء المتوازن (bsc)

 

وإضافة

ميادة السيد ” علاقة التحليل البيئي بالدراسات المستقبلية، تعريف التخطيط والاستشراف والفرق بينهم وأهمية التحليل البيئي في عملية التخطيط والدراسات المستقبلية، بالإضافة إلى تطبيق نظرية” SWOT ” بعد توضيح تعريفه وأهدافه.

 

وتناولت الدكتورة نهلة السباعي في المحاضرة الثالثة التي كانت بعنوان” الاستشراف وبناء السيناريوهات في الدراسات المستقبلية”، التخطيط القائم على السيناريو، بالإضافة إلى شرح طرق استشراف المستقبل والتخطيط القائم على السيناريوهات، بما في ذلك استخدام الأدوات الاستراتيجية الرئيسية من أجل تقييم البيئات المستقبلية المحتملة للمنظمة بشكل فعال وصياغة استراتيجيات لتحسين الأداء التنظيمي.

 

وأختتمت الدكتورة نهلة السباعي محاضرتها بإجراء تطبيق عملي للمتدربين، وشارك عدد من المشاركين في عرض التطبيقات، مشيداً بالعرض المقدم من الشباب المشارك في تقديم حلول نموذج عجلة المسح البيئي في عدد من القضايا.

 

وقدم بعض الدارسين ابحاث على التحليل البيئي للمستقبل المحتمل وفنون استراتيجية الأداء ومايدور في مكونات البيئة و المجتمع بين الحاضر والماضي على مر العصور وعلاقة وأهمية الانسان.

 

ومن اهم الأبحاث بحث بعنوان الإرهاب والغزو الفكري وفساده على المجتمع وله رؤية تحليل هيدولوجية استراتيجية تخرج من عالم الفكري والخيال الي عالم الحث والابداع نراه ونشاهده في الأيام القادم بعيدا عن التخلف الفكري الهدام

المقدم من الباحث الدكتور عبد الله محي الدين مدير النشاط الثقافي والبيئي والعلمي بوزارة الشباب والرياضةفعاليات اليوم الخامس للتدريب على أساليب التفكير و الدراسات المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى