اخبار عالميه

القدس بين الحاضر والماضي على مر العصور.

القدس بين الحاضر والماضي على مر العصور.

تقديم عيد المصري
القدس من أهم وأقدم مدن العالم
تحتل القدس مكانة مرموقة عند كل أصحاب الديانات، فهي عند المسلمين أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى النبي عليه الصلاة والسلام، وهي عند االاخوه المسيحيين مهد المسيح ومكان مولده، وهي عند اليهود المكان الذي عاش فيه ملكهم وبني فيه هيكلهم
….
تعد القدس من أقدم مدن العالم، حيث يرجع تاريخها إلى أكثر من 5000 سنة، وتعددت مسمياتها حسب الشعوب التى سكنتها ..
اطلق عليها الكنعانيون:
الذين هاجروا إليها في الألف الثالثة قبل الميلاد “أورشاليم” أي مدينة السلام نسبة إلى الاله “شالم” اله السلام لديهم

– واطلق عليها اليبوسيين:
وهم سكان القدس الأصليون الذين نزحوا من جزيرة العرب مع من نزح من القبائل الكنعانية حوالي سنة 2500 ق.م مسمى يبوس وبنوا فيها حصن يبوس الذي يعد أقدم بناء في مدينة القدس للدفاع عنها وحمايتها من غارات العبرانيين والمصريين
…….
قى العصر الفرعوني:
ورد فى أقدم وثيقة محفوظة والمعروفة بنصوص اللعنة التي يرجع تاريخها إلى القرنين التاسع عشر والثامن قبل الميلاد اسم “القدس” (أورسالم – أورشاليم) حيث ذكرت أن سنوسرت كان يعتبر ملوك روشاليم من كنعانيين وعموريين اعداءا له .
……
العصر اليهودي:
ذُكرت القدس في التوارة 680 مرة. وقد تعددت مسمياتها ومنها :
“شاليم” و”مدينة الله” و”مدينة القدس” و”مدينة العدل” و”مدينة السلام”، وتذكرها أحياناً باسم “بيوس” أو “مدينة اليبوسيين

حكم اليهود مدينة القدس لمدة ثلاث وسبعين سنة من أصل عمرها الذي يفوق الخمسة آلاف عام أاربعين منها تحت حكم نبى الله داوود الذى شيّد فيها العديد من القصور والحصون، وثلاثة وثلاثين عاما تحت حكم نبى الله سليمان بن داوود ابنه .
”.
العصر البابلي:
احتل الملك البابلي نبوخذ نصّر مدينة وقد قام بنقل الأسرى اليهود فيها إلى مدينة بابل للعمل كخدم وعبيد في الاراضى الزراعية .
….
في العصر اليوناني:
استولى الإسكندر الأكبر على فلسطين بما فيها مدينة القدس، وبعد وفاته استمرّ خلفاؤه في حكم هذه المدينة إلى ان استولى عليها الملك بطليموس وضمها إلى مملكته مصر
…..
وفى فى العصر الروماني:
استولى القائد الروماني بومبيجي على مدينة القدس وضمها إلى الإمبراطورية الرومانيّة، وفي خلال هذه الفترة تعددت ثورات اليهود والتى انتهت بإحراق المدينه بأكملها في عهد كل من الملك الروماني طيطس والحاكم الروماني ادريان وأسروا عددا كبير من اليهود.

في العصر الإسلامي:
بعد انتصار الجيش الاسلامى بقيادة أبي عبيدة عامر بن الجراح ذهب عمر إلى بيت المقدس سنة 15هـ/636م و قام البطريرك صفرونيوس بتسليم مفاتيح المدينة إلى خليفة المسلمين عمر بن الخطاب الذى أعطى الأمان لأهلها وتعهد لهم بأن تصان أرواحهم وأموالهم وكنائسهم.
مقابل دفع الجزية، ورفض أن يصلي في كنيسة القيامة لئلا تتخذ صلاته سابقة لمن يأتي بعده.
في العصر الاموى
بنى عبد الملك بن مروان قبة الصخرة المشرفة سنة 72هـ/691م وامر ببناء المسجد الأقصى الذي أكمله الوليد بن عبد الملك بعد ذلك بسنوات قلائل (حوالي سنة 86هـ – 705م).
في عهد العباسيين
واصل الخلفاء العباسيون الاهتمام بالقدس فزارها منهم المنصور والمهدي (المأمون عند عودته من زيارة مصر. وقد جرت في عهد الخلفاء الثلاثة تعميرات وتجديدات في المسجد الأقصى وقبة الصخرة بعد الخراب الذي نتج عن الزلازل المتكررة.

الطولونيون والاخشيدون :
دخلت القدس وفلسطين في حوزة الطولونيين (سنة 265 – 292 هـ/878 – 905م) ، وتلاهم في حكمها الاخشيديون الذي اولوا القدس اهتماهم بدليل أن ملوكهم دفنوا فيها بناء على وصاياهم.

القدس في العصر الفاطمي
عندما دب الضعف فى اوصال تلك الدولة وقعت القدس تحت قبضة الصليبيين بعد خمسة قرون من حكم المسلمين لها، وقد قتل الصليبيون ما يقارب السبعين ألف مسلم من سكان هذه المدينة، كما قاموا بانتهاك العديد من الأماكن المقدسة الإسلاميّة. الى ان استعادها القائد صلاح الدين الأيوبي بعد هزيمتة للصليبيين في معركة حطين

في العصرالمملوكى :
تعرّضت مدينة القدس لغزو المغول، لكن استطاع المماليك هزيمتهم بقيادة القائد المسلم سيف الدين قطز والظاهر بيبرس في معركة عين جالوت عام ألفٍ ومئتين وتسعةٍ وخمسين.
القدس فى العصر العثماني :
انتشرت زمن العثمانيين في القدس التكايا والزوايا ومؤسسات الصوفية المتعدده حيث اهتم السلطان سليمان القانوني بها اهتماماً خاصاً وأقام فيها منشآت كثيرة منها سور القدس الذي دامت عمارته خمسة أعوام، وتكية خاصكي سلطان، كمااعاد تعمير قبة الصخرة.

القدس تحت الحكم المصرى :
في الفترة من 1831 – 1840م كانت القدس تحت حكم ابراهيم بن محمد علي باشا والى مصر التى شهدت فترة حكمه شيئاً من تحديث الإدارة وفرض التجنيد الإجباري والضرائب الكثيرة وجمع السلاح من الأهالي وإزالة نفوذ المشايخ والعائلات الاقطاعية مما ادى الى إلىال ثورة ضد هذا الحكم دعمتها الدولة العثمانية واستطاع المصريون اخمادها بصعوبة. ولكن إبراهيم باشا اضطر إلى ترك البلاد سنة 1840م تحت ضغط الدول العظمى.
القدس تحت الاحتلال البريطاني1917-1948 :
احتل الحلفاء مدينة القدس في 9 من ديسمبر 1917، وأنشأت بريطانيا حكومة عسكرية في فلسطين قبل أن تكمل احتلالها لشمال فلسطين والذي تم في سبتمبر 1918 وعينت الحكومة الإنجليزية الجنرال “كلا يتون ” على رأس الإدارة العسكرية في فلسطين
.
القدس تحت الاحتلال الإسرائيلي:
وبداية من وعد بلفور … مرورا باعلان قيام دولة “إسرائيل” في 15 من آيار / مايو 1948 …وانتهاءا باعلان الرئيس الامريكى ترامب القدس عاصمه لاسرائيل دارت معارك عديده بين الجيوش العربية والقوات اليهودية في نواح متعددة من فلسطين… وانتهى الامر بسيطرة اليهود واحكام سيطرتهم على تلك المدينه العريقة
….
وهاهى القدس مدينه المدائن تتهاوى فاين انتم ايها العرب الراقدون فوق الثرى النائمون فى سبات عميق
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى