مقال

نفحات إيمانية ومع الحاكم العادل كالب بن يوفنا ” جزء 3″

نفحات إيمانية ومع الحاكم العادل كالب بن يوفنا ” جزء 3″

بقلم / محمـــد الدكـــروى

 

ونكمل الجزء الثالث مع الحاكم العادل كالب بن يوفنا، وانقضت الأربعون سنة التي تتيهوا فيها سار بهم موسى عليه السلام ومعه يوشع بن نون، وكلاب بن يوفنا فلما انتهوا إلى أرض كنعان، وبها بلعم بن باعور المعروف، وكان قد آتاه الله علما، وكان فيما أوتي من العلم اسم الله الأعظم فيما يذكرون الذي إذا دعي الله أجاب، وإذا سئل به أعطى، فعن وهب بن منبه قال إن يوشع بن نون لما حضرته الوفاة استخلف على بني إسرائيل كالب بن يوفنا، ولم تكن لكالب نبوة، ولكنه كان رجلا صالحا، وكانت بنو إسرائيل منقادة له، فوليهم زمانا يقيم فيهم من طاعة الله ما كان يقيم يوشع بن نون، والناس لا يختلفون عليه يعترفون له بالفضل، وذلك مما كان الله عز وجل أكرمه حتى قبضه الله على منهاج يوشع بن نون.

 

ولقد قال الله تعالى فى كتابه الكريم كما جاء فى سورة المائدة ” ولقد أخذ الله ميثاق بنى إسرائيل وبعثنا منهم اثنى عشر نقيبا وقال الله إنى معكم لئن أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وآمنتم برسلى وعزرتموهم وأقرضتم الله قرضا حسنا لأكفرن عنكم سيئاتكم ولأدخلنكم جنات تجرى من تحتها الأنهار فمن كفر بعد ذلك منكم فقد ضل سواء السبيل ” وقد ذكر ابن عباس وابن إسحاق وغير واحد أن هذا كان لما توجه نبى الله موسى عليه السلام لقتال الجبابرة فأمر بأن يقيم النقباء من كل سبط نقيب وقال محمد بن إسحاق فكان من سبط روبيل شامون بن زكور, ومن سبط شمعون شافاط بن حري, ومن سبط يهوذا كالب بن يوفنا, ومن سبط أبين فيخائيل بن يوسف, ومن سبط يوسف.

 

وهو سبط أفرايم يوشع بن نون, ومن سبط بنيامين فلطمى بن رفون, ومن سبط زبلون جدي بن سودى, ومن سبط يوسف وهو منشا بن يوسف جدي بن سوسى, ومن سبط دان حملائيل بن جمل, ومن سبط أسير ساطور بن ملكيل, ومن سبط نفتالي نحى بن وفسى, ومن سبط جاد جولايل بن ميكي، وقد ورد في سفر العدد من التوراة تعداد النقباء على أسباط بني إسرائيل وأسماء مخالفة لما ذكره ابن إسحاق وفيها فعلى بني روبيل الصوني بن سادون, وعلى بني شمعون شموال بن صورشكي, وعلى بني يهوذا يحشون بن عمبياذاب, وعلى بني يساخر شال بن صاعون, وعلى بني زبلون الياب بن حالوب, وعلى بني يوسف إفرايم منشا بن عمنهود، وعلى بني منشا حمليائيل بن يرصون.

 

وعلى بني بنيامين أبيدن بن جدعون, وعلى بني دان جعيذر بن عميشذي, وعلى بني أسير نحايل بن عجران وعلى بني حاز السيف بن دعواييل, وعلى بني نفتالي أجزع بن عمينان، وأما عن شخصية كالب بن يوفنا، فإن كالب معنى اسمه كلب، وكان بني اسرائيل يطلقوا اسماء أولادهم على اسماء حيوانات مثل إسم يونان بمعنى حمامة، وقيل أن كالب هو أحد الجواسيس الإثنى عشر الذى ارسلهم نبى الله موسى لتجسس أرض الموعد، وكان كالب هو رأس سبط يهوذا ومعاه يشوع بن نون، أو يوشع بن نون، وإنهم وجدوا الأرض خصبة وصالحة وقد أخذوا عنقودا من عنب ومن فواكه أخرى وذلك ليكون دلالة على إن الأرض خصبة وصالحه.

 

ولكن عشرة من الذين ذهبوا قد أخافوا وأرهبوا الشعب ان المدينة محصنة وسكانها أقوياء لدرجة انهم رأوا نفسهم كمثل الحشرات أمامهم، لكن كالب قال كما ذكر ذلك فى سفر العدد ” لكن كالب أنصت الشعب إلى موسى وقال إننا نصعد ونمتلكها لأننا قادرون عليها ” وقد كافأ الله عز وجل يشوع بن نون وكالب بن يفنة انهم الاثنين الوحيدين الذين دخلا أرض الموعد، وقيل عن كالب ابن يوفنا القنزي وأخو عثنيئيل الأكبر كان رأسا لبيت أحد آباء سبط يهوذا وهو أحد الجواسيس الاثني عشر الذين أرسلهم موسى ليتجسسوا على أرض كنعان، وواحد من الاثنين الذين بقيا أمينين ليهوه منهم في حملة الاستيلاء على أرض كنعان، وقد كان أيضا هو أحد أفراد الجماعة التي أقامها نبى الله موسى عليه السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى