محافظات

أوتوبيس النقل العام بالواحات زمن ما قبل شركات النقل.

أوتوبيس النقل العام بالواحات زمن ما قبل شركات النقل.

 

بقلم : محمد مجدى سيد يماني

 

▪︎في مطلع عام 1960 صدر قرار من مصلحة السكة الحديد بإيقاف خط قطار الخارجه/ قنا .. نظرا لافتتاح طريق الخارجه/ أسيوط وتشغيل خط أتوبيس يومي للمواصلات وكذلك خط أوتوبيس من الخارجه للداخلة وانتهاء معاناة السفر بالقطار التى استمرت لمدة 52 عاما …

 

▪︎ثم بدأت هيئة النقل العام بإنشاء خطوط مواصلات داخلية بالوادى الجديد نظرا لعدم وجود سيارات أجرة في ذلك الوقت تربط ما بين قري المحافظة والمدينة ..

▪︎تم إنشاء خط أوتوبيس الخارجه المنيرة وخط آخر لربط مركز باريس بميعاد واحد يوميا يقوم الساعه 7 صباحا ويعود في نهاية يوم العمل وكان بهدف خدمة الموظفين على خطوط القرى التابعة للمركز وايضا لنقل البريد من والى المركز الرئيسي بالخارجه ..

 

▪︎وفي الواحات الداخلة فقد تم إنشاء خط اوتوبيس من موط / القصر وخط اخر من موط / تنيدة ويقوم من موط الساعه 8 صباحا ويعود الساعه 2 مساء في نفس اليوم ..

 

▪︎اما داخل مدينة الخارجه العاصمة نفسها فتم تشغيل اوتوبيس ( مدينة ) يقوم من ميدان الشعلة وصولا لنهاية المدينة شمالا حتى المدرسة الفنية الصناعية وكان يسمى اوتوبيس ابو قرش ، وكان البعض يعتبرة فسحة ونزهه في شوارع البلد والمدينة ..

* وكان ثمن تذكرة الاتوبيس لقرى الخارجة والداخلة حتى فترة الثمانينيات يكاد يكون مجانيا مقارنة باسعار اليوم فكان سعر التذكرة من عشرة قروش الى ٥٠ قرشا لكل الخطوط الداخلية المنيرة وباريس والقصر وتنيده ..

 

▪︎وبعد انتشار سيارات الاجرة الخاصة مع مطلع التسعينيات توقفت أوتوبيسات النقل الداخلي تماما بين المراكز وقراها ، وتوقف أيضا أوتوبيس النقل الداخلي بمدينة الخارجه مع ظهور عربات المدينة ( بيك اب ) في الثمانينات..

 

▪︎وبعد تحويل هيئة النقل العام إلى شركة مساهمة وظهور العديد من شركات النقل الخاص بالمحافظة والتى أولت اهتمامها بخطوط المواصلات من المحافظة لاسيوط والقاهرة .. وكل ما نرجوه اليوم هو أن تعود فكرة خطوط أوتوبيس المواصلات الداخلية ما بين مراكز المحافظة مثل الخارجه/باريس ومثل موط / غرب الموهوب وان يضاف إليها الفرافرة/ابومنقار ، حيث أنه ما زال هناك معاناه يومية على خطوط القرى والمركز من ضعف وسائل المواصلات المنتظمة يوميا والتى كانت تمثل نقطة هامة لربط مراكز وقري المحافظة ببعضها خاصة مع بداية العام الدراسي وانتقال الطلبة والمعلمين يوميا لأبعد القرى والعزب التابعة لها ، وبما يحقق الأمان الذي افتقدناه لزمن بعيد منذ إلغاء تلك الخطوط من ذلك الزمن الجميل ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى