اخبار عربية

السودان يحتفل باليوم العالمي للملاريا

جريدة الأضواء

السودان يحتفل باليوم العالمي للملاريا

 

متابعة/السيد شحاتة

 

اعلنت وزارة الصحة الاتحادية انطلاق فعاليات احتفالات البلاد باليوم العالمي للملاريا الذي يصادف الخامس والعشرين من ابريل كل عام تحت شعار (تسخير الاتفاق لتخفيف عبء الملاريا وانقاذ الارواح).

 

واوضح الاستذ عبد الله محمد السيد احمد مدير ادارة مكافحة الامراض والادارة العامة للرعاية الصحية الاساسية بوزاة الصحة الاتحادية (لسونا) ان عدد الحالات المصابة بالملاريا عالميا بلغ 241 مليون حالة واكثر من 627 الف وفاة مسجلة فى 85 بلدا موبؤة بالملاريا وذلك حسب التقدير العالمي، مضيفا ان نسبة اصابة الملاريا في السودان تشكل 54% من الاصابات في اقليم شرق البحر الابيض المتوسط .

 

واظهرت تقارير وزارة الصحة الاتحادية زيادة مضطرة في حالات الملاريا عن الاعوام السابقة وبلغت الاصابات في العام 2021 اكثر من 3.5 مليون حالة مع وضع في الاعتبار ضعف نسبة اكنمال التقارير في بعض الولايات .

 

واوضح دكتور عبد الله ان الجديد هذا العام هو اعلان السودان اعتماده نهج التحول من كبر العبء الى عظم الاثر وان وزارة الصحة تعلن دعمها والتزامها باعطاء الاولوية لمكافحة الملاريا وتوفير قيادة قوية لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للحد من معدلات الاصابة بالملاريا والوفيات في السودان وذلك باستخدام الادلة المتاحة للتخطيط المتشابه لكل دولة واستهداف مناطق الاخطار بتدخلات اكثر تفصيلا على مستوى الولايات والمحليات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى