مقال

الدكروري يكتب عن الإسلام وتطييب النفوس ” جزء 3″

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن الإسلام وتطييب النفوس ” جزء 3″

بقلم / محمـــد الدكـــروري

 

وفي القرآن العظيم يخبرنا الجبار سبحانه وتعالى بجبر قلوب أنبيائه ورسله، فهذا نبي الله موسى عليه السلام لمّا رغبت نفسه إلى رؤية الله تعالى وطلب ذلك منه، أخبره سبحانه وتعالى أن ذلك غير حاصل له في الدنيا، ثم سلاه، وجبر خاطره بما آتاه، فقال تعالى فى سورة الأعراف ” قال يا موسى إنى اصطفيتك على الناس برسالاتى وبكلامى فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين” فإن جبر الخواطر سجية تدل على سمو نفس صاحبها، ورجاحة عقله، وسلامة صدره فلذلك كان الحظ الأوفر منها لسيد المرسلين وإمام المتقين محمد صلى الله عليه وسلم، الذي بعثه الله عز وجل رحمة للعالمين، فقد كان صلوات ربي وسلامه عليه أصلح الناس قلبا، وأصدقهم لسانا، وسع خُلقه الناس، سهولة ورفقا، وفاضت يداه بالعطايا كرما وجودا، فكان بالمؤمنين رؤوفا رحيما يجبر خواطرهم، ويتفقد أحوالهم، ويسأل عن غائبهم، ويعود مريضهم، وكان لا يعيب طعاما صنعه آدمي.

 

لئلا ينكسر خاطره، ويُنسب إلى التقصير فيه، وإذا بلغه عن الرجل الشيء المكروه لم يصرح باسمه، ولكن يقول “ما بال أقوما يقولون كذا وكذا” حفاظا على المشاعر وكسبا للود، وكان صلى الله عليه وسلم من كريم أخلاقه إذا رد هدية اعتذر لصاحبها تطييبا لخاطره، فقيل أن الصعب بن جثامة رضي الله عنه أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم حمار وحش وهو بالأبواء وهو محرم، فرده صلى الله عليه وسلم، قال صعب “فلما عرف في وجهي رده هديتي، قال ليس بنا رد عليك، ولكنا حُرم” أي المحرم لا يأكل مما صيد من أجله، رواه البخارى ومسلم، ولا شك أن فقد الولد صدع في الفؤاد، وسبب للحزن والانكسار، فيحتاج من أصيب بذلك إلى من يجبر خاطره، ويطيب نفسه، وقيل أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم توفي ولده فانعزل عن الناس، فلما فقده النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما لي لا أرى فلانا؟ قالوا يا رسول الله،

 

بُنيه الذي رأيته هلك، فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن بنيه، فأخبره أنه هلك، فعزّاه عليه، ثم قال “يا فلان، أيما كان أحب إليك، أن تمتع به عمرك، أو لا تأتي غدا إلى باب من أبواب الجنة إلا تجده قد سبقك إليه، يفتحه لك” قال يا نبي الله، بل يسبقني إلى باب الجنة فيفتحها لي، لهو أحب إليّ، قال فذاك لك” رواه النسائى، وللصغار في حياة النبي صلى الله عليه وسلم نصيب من جبر الخواطر، مع ما يحمله من قيادة الأمة، وتكاليف تبليغ الدعوة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل علينا، وكان لي أخ صغير، وكان له نغر يلعب به فمات، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فرأه حزينا، فقال “ما شأن أبي عمير حزينا؟” قالوا مات نغره الذي كان يلعب به يا رسول الله، فقال “يا أبا عمير، ما فعل النغير” رواه احمد.

 

فانظر كيف كانت مشاعر هذا الصبي الحزين وهو يسترسل في حديثه وبث مشاعره وذكرياته لرسول الأمة صلوات ربي وسلامه عليه، وما لهذا الحديث من أثر في تسلية قلبه الصغير الكسير، ويدخل في جبر الخواطر البشاشة والتهنئة، والمصافحة والمعانقة، والمشاركة في سرور وفرح، أو في بكاء وترح، فهذه السيدة عائشة رضي الله عنها، تذكرت في حادثة الإفك، امرأة من الأنصار شاركتها في حزنها بدمعات كان لها أعظم الأثر والمواساة، فقد قالت السيده عائشة رضي الله عنها “وقد بكيت ليلتين ويوما، لا يرقأ لي دمع، ولا أكتحل بنوم، حتى إني لأظن أن البكاء فالق كَبدي، فبينا أبواي جالسان عندي وأنا أبكي فاستأذنت عليّ امرأة من الأنصار فأذنت لها فجلست تبكي معي” وهكذا حال كثير من أساليب جبر الخواطر، يكفي فيها ابتسامة صادقة، أو كلمة حانية، أو اعتذار عن خطأ أو دعاء، وليكن لأهلك من جبر القلوب أوفر الحظ والنصيب.

 

وخاصة الوالدين والزوجة والأبناء والإخوة والأخوات وبقية القرابات، فاجبروا الخواطر، وشاركوا الإخوان في المشاعر، وتذكروا أنها عبادة جليلة يجازي عليها الجبار بأجور عظيمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله عز وجل يقول يوم القيامة يا ابن آدم، مرضت فلم تعدني؟ قال يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ يا ابن آدم، استطعمتك فلم تطعمني؟ قال يا رب، وكيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه؟ أما إنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي؟ يا ابن آدم، استستقيتك فلم تسقني، قال يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي؟” رواه مسلم، فإن الحياة بأكملها لا تساوي شئ مقابل فرحة أبنائك أو زوجتك أو اخواتك أو أقاربك أو أصدقائك عندما تقوم بجبر خاطرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى