مقال

الدكروري يكتب عن صدور المؤمنين لا محل للحقد

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن صدور المؤمنين لا محل للحقد

بقلم / محمـــد الدكـــروري

 

إن الشبكة العنكبوتية عادت على الكثير من أبناء الأمة بالشر العظيم، وذلك جراء سوء استعمالها، ولا بد من الاعتراف أن الإنترنت أصبح واقعا مفروضا، وعلى الرغم مما فيها من خير فإنها تحمل من المخاطر الشيء الكثير، ولا شك أن تجاوز هذه المخاطر يكون بالقيام في غرس عقيدة الإيمان بالله واليوم الآخر، مع زرع خوف الله ومراقبته في نفوس الشباب، وتربيتهم على الرغبة فيما عند الله من الأجر والثواب والعمل على ربط شباب الأمة بعلمائها وأصحاب الشأن فيها وتنمية حب العلم والعمل في نفوسهم، والحرص على إبراز شخصية الشاب المسلم بصورة المسلم الحقيقي، الراغب في إعمار الكون، فاعلموا أيها المؤمنون أنه لا بد من تضافر الجهود للحيلولة دون هذا الخطر الداهم، فبعض الأسر تركت الحبل على الغارب للشباب والفتيات يجلسون أمام الشاشة الساعات الطويلة دون رقيب أو حسيب، وإن الحقد هو طاقة في النفس البشرية ينبغي أن توجه، مثل الكرب.

 

ومثل البغض، وما في نفس بشرية ما تبغض ولا تكره، فإن الحب والبغض خطان متقابلان في النفس البشرية، فالحقد طاقة ينبغي أن توجه في وجهتها الصحيحة، ولكن نحن نحقد على من؟ فيجب علينا أن نحقد، على الكفرة المجرمين الذين يسومون المسلمين العذاب وما عندهم إيمان، ويجب أن نحقد على الكفرة الذين يحاربوننا في الدين، فإن صدور المؤمنين لا محل للحقد فيها لأن الأصل في صدورهم أنها سليمة مملؤة بالمحبة وإرادة الخير للآخرين، فلا مجال للغل فيها، وإن مرت الكراهية والبغضاء الموجدة فهي تمر مرور عابر سبيل، لا تجد مكانا ليستقر، وهكذا العوارض الغريبة تنطرد من الوسط الذي لا يتقبلها، فتأمل كيف أثنى الله على المهاجرين والأنصار ومن اتبعهم بإحسان، قال الله عز وجل فى سورة الحشر ” للفقراء والمهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون” فهذا الفيء لمن؟

 

للفقراء المهاجرين الذين هذا ما أصابهم في سبيل الله وصبروا أولئك هم الصادقون، فلا يجد الأنصار في صدورهم حقدا ولا حسدا على المهاجرين من الفضل الذي أوتيه المهاجرون، فإن المهاجرين أفضل، لكن الأنصار ما حسدوهم على هذه الأفضلية، والذين جاؤوا من بعدهم، وساروا على هديهم، الذين جاؤوا من بعدهم، التابعين بإحسان، ولقد ضرب نبى الله يوسف عليه السلام المثل، ضرب مثلا عاليا في رفض الحقد من نفسه، تصور وتأمل فيما فعل دلالة على عظم خُلقه ومنزلته وأخلاق نبوته، لقد ظلمه إخوانه ظلما بينا عظيما، فحقدوا عليه فماذا فعلوا به؟ حسدوه على هذه المنزلة من أبيه، ظلموه ظلما عظيما، منذ الصغر أخذوه من بين أبيه وأمه، وأغلظوا له، واجتمعوا حوله في العراء، لم يردعهم صغر سنه، ولا الغربة والوحشة التي سيكون فيها، ولا توصية أبيهم لهم، حرموه من أبيه وأمه وأخيه الأصغر، وألقوه في غيابة الجب، في ظلمته ووحدته ووحشته.

 

لا أنيس، على شفا هلكة، يصرخ ولا يجيب، ما في قلوبهم رحمة في تلك اللحظات، وكانوا سببا في بيعه واستعباده، صار عبدا ذليلا، وقد كان حرا عند أبيه، وإن ظلم ذوي القربى أشد مضاضة على النفس من وقع الحسام المهند، وليس من اليسير على النفس أن تنتقل من حال الحرية إلى حال الذل والعبودية، ولكن ألقوه في غيابة الجب، وصار سببا في بيعه في سوق مصر، سوق النخاسة، واشتري عبدا ذليلا، ثم كانت هذه الغربة سببا في ابتلائه ووقوعه وذهابه إلى السجن لأنه لما وقع في قوم لا يعرفون قدره كادوا له وسجنوه، والمسألة كلها متسلسلة هذه الأذية من الأذية الأولى، وهي إلقاء إخوته له بالجب، لما حسدوا حقدوا عليه وفعلوا ما فعلوا، وإن هذه الأفعال في الشخص العادي ماذا تورث؟ ما هو المتوقع؟ وهى أن تورث الحقد الأسود الدفين عليهم، لكن نفس النبي الكريم تأبى هذا، والقلب الصافي لا يمكن أن يحقد، ولذلك لما قدر عليهم نبى الله يوسف عليه السلام.

 

ليس قبل أن يقدر عليهم سامحهم، والمتوقع الآن إنزال أقصى درجات العقوبة بهؤلاء لما قدر عليهم، قال لهم كما جاء فى سورة يوسف ” لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين” فهذا أخلاق الأنبياء، فإذن، عندما تتوالى دواعي الحقد في نفس الإنسان، ويُظلم من أقرب الناس إليه، ثم لا يحقد، معناها أنه صاحب دين وإيمان، وقال النبى الكريم صلى الله عليه وسلم مبينا وموضحا خطورة الحقد ” ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا بلى يا رسول الله، قال إصلاح ذات البين “رواه أبو داود وأحمد،لأن الصيام والصلاة والصدقة عبادات عظيمة، وإصلاح ذات البين نفعها متعدد منتشر، وقيل فإن فساد ذات البين تفسد ذات البين بأي شيء؟ يفسد ذات البين بالحقد والبغضاء والشحناء، وقال صلى الله عليه وسلم “إياكم وسوء ذات البين، فإنها الحالقة ” رواه الترمذي، وقال صلى الله عليه وسلم “فإن فساد ذات البين هي الحالقة” رواه الترمذي وأحمد.

 

ولكن ما هي الحالقة؟ فهى التي تحلق الإيمان كما تحلق الموس شعر الرأس، ولذلك فقال أبو الدرداء “ألا أحدثكم بما هو خير لكم من الصدقة والصيام؟ صلاح ذات البين، ألا وإن البغضاء هي الحالقة” رواه البخاري، والحالقة هي الماحية للثواب، ولذلك ورد في الرواية الأخرى ” دب إليكم داء الأمم قبلكم الحسد والبغضاء هي الحالقة حالقة الدين لا حالقة الشعر” رواه الترمذي، فحالقة الدين تحلق الدين كما يحلق الموس الشعر، وسمي الداء لأنها داء القلب، والحقد يؤدي إلى ثمانية أشياء وهى تمني زوال النعمة عمن تحقد عليه، والتشمت به إذا أصابه البلاء، ومهاجرته ومصارمته وإن طلبك، والإعراض عنه استصغارا له، والتكلم بالكذب والغيبة وإفشاء السر وهتك الستر في حقه، ومحاكاته استهزاء به وسخرية منه، وإيذائه وإيلامه بما يؤذي ويؤلم بدنه من ضرب، وغيره، والتمنع من حق من قضاء دين أو صلة رحم أو رد مظلمة، وهذا كله من شؤم الحقد، وما يؤدي إليه الحقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى