اخبار مصر

توزيع أجهزة “لاب توب” للطلاب ذوي الهمم بجامعة العريش مهدى من وزارة التضامن وجمعية الاورمان

جريدة الاضواء

توزيع أجهزة “لاب توب” للطلاب ذوي الهمم بجامعة العريش مهدى من وزارة التضامن وجمعية الاورمان

شمال سيناء _صابرين رمضان فهمى

 

نظمت وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة العريش إحتفالية “مبدعون باختلاف” وجمعية الاورمان بالتعاون مع جامعة العريش اليوم احتفالية لتوزيع 13جهاز «لاب توب» علي الطلاب المكفوفين وذلك انطلاقًا من المبادرة القومية لتكافؤ الفرص التعليمية للجميع، وفي إطار جهود التحالف الوطنى للعمل الأهلى.

 

جاء ذلك ضمن توجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي تعليمات الدكتورة نيفين القباچ وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتورحسن الدمرداش رئيس جامعة العريش وتحت إشراف الدكتورصلاح هاشم مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية ومنسق عام وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية، والدكتور رفعت عزوز نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

 

بدأت الاحتفالية بكلمة ألقاها الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش.

 

حيث أكد سيادته علي إبداع وتميز هؤلاء الطلاب وانهم قادرون باختلاف، أن الجامعة لن تدخر جهدا لمواجهة كافة الصعاب التي تواجه ذوي الهمم وتقديم يد المساعده لهم.

 

حيث أكد سيادته علي تقدير جامعة العريش لمجهودات وزارة التضامن الاجتماعي في رعاية الطلاب ذوي الهمم، و مجهود وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة العريش، وتناول سيادته الخدمات التي يمكن تقديمها للطلاب ذوي الهمم علي وجه الخصوص والشباب الجامعي بشكل عام حيث أننا علي أعتاب جمهورية جديدة عنوانها مختلف يتحدى السلبيات.

 

وقد بدأ الاستاذ أحمد أبوغزالة منسق الوحدةكلمته بإرسال برقيه التهانى والتحيات من معالى الوزيرة الدكتورة نيفين القباچ للطلاب بعام دراسة حافل ثم أكمل حديثه على المجهودات التي تبذل في سبيل خدمة الطلاب ذوي الهمم ,وأيضا شكر مسئولين وحدة التضامن الاجتماعي الاستاذ عبد الرحمن نبيل السكرى”مسئول الحماية والتمكين الاقتصادى والاستاذه نجوى إبراهيم عمر”مسئولة الأنشطة التوعوية.

 

وأكد الدمرداش خلال لقاءه بذوي الهمم، أنه ومن خلال البروتوكول الموقع مع وزارة التضامن الاجتماعي ووحدة التضامن الاجتماعي التي أنشئت داخل الجامعات المصرية والتى تُعد بمثابة نقطة أتصال للوزارة داخل الجامعات استطاعت من خلالها أن تقدم الخدمات المختلفة للطلاب.

 

وأوضح الدمرداش أن مهام هذه الوحدات يتمثل في دفع المصروفات الدراسية لغير القادرين وعلى رأسهم الطلاب من ذوي الهمم، وتوفير الأجهزة التعويضية لكافة أنواع الإعاقات من أجهزة “لاب توب”، “عصا بيضاء”، “سماعات”، “كراسي متحركة”، وكذلك تنظيم المعارض المختلفة للطلاب.

 

كما أشار أيضًا إلى جامعة العريش لديها استراتيجية واضحة وتبذل كل ما لدها من جهد لرعاية الطلاب من ذوي الهمم لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة، وأن الجامعة قامت بافتتاح مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة بالجامعة تمشيَا مع سياسة الدولة المصرية في الاهتمام بهذا الملف، وتقديم كل المساعدة لأصحاب الهمم فيما يخص الدمج والاعاقة والمساعدة على تحصيل العلوم والتجهيز لسوق العمل.

 

وأضاف أن القيادة السياسية تُولي اهتمامًا خاصًا بذوي الهمم بشكل لم تشهده مصر من قبل باعتبارهم جزءًا أصيلًا من هذا الوطن وأن من أهم حقوقهم الطبيعية هو اتاحة الفرص المختلفة أمامهم لكي يتفوقوا، مؤكدًا على أن جامعة العريش دائمًا سباقة في كافة المجالات ولم تبخل على طلابها من ذوي الهمم، وأنشأت لهم مركزًا يقدم لهم الدعم الكامل والخدمات المختلفة.

 

وأفاد العميد راتب عبد الجواد، مدير المشروعات بالمحافظات الحدودية بجمعية الأورمان، تسع على مدار السنوات الماضية إلى تقديم كل أشكال الدعم للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية عمومًا وليس الطلاب فقط، لافتا إلى السعي من خلال تقديم الخدمات الطبية إلى تجفيف منابع الإعاقة البصرية عبر تنظيم قوافل طبية موسعة تجوب محافظة الجمهورية وتصل بالخدمات العلاجية إلى الأهالي في المناطق الأشد احتياجا.

 

وأضاف أن جمعية الأورمان شاركت مؤخرًا في مؤتمر «تكافؤ الفرص التعليمية»، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوزيع ألفين جهاز «لاب توب» مزود بأحدث برامج ناطق الشاشة للمكفوفين على طلاب المدارس والجامعات من المكفوفين وضعاف البصر، والتي تمكنهم من التعامل مع الجهاز بشكل مرن مما يسهل عملية التحصيل الدراسي.

 

وقدم الأستاذ الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة، شكره لوزارة التضامن، وجمعية الأورمان للجهود المبذولة وتبني الوزارة فكر دعم الطلاب من ذوي الهمم، وقال إن الطلاب متحدي الإعاقة هم الطاقة الإيجابية للأمل والتفاؤل بداخل الجامعة، ومؤكدًا أن الجامعة لا تدخر جهدًا تقدمه لأبنائها الطلاب كي تدفعهم نحو استمرا تميزهم في بيئية تعليمية فاعلة ومحفزة على التفوق.

 

وجديرا بذكر قدمت مسئولة الأنشطة التوعوية بالتنسيق مع الطالبةأسماء محمد لإلقاء شعر بعنوان “يا سارق الابصار”

 

وكما أرسل أصحاب الهمم بمحافظة شمال سيناء برقية حب وتقدير مكتوبة بطريقه بريل قرأتها الطالبة رغده قويدر إلى جامعة العريش.

 

وفى الختام تقدم الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بالشكر والتقدير للقائمين على المبادرة من وزارة التضامن الاجتماعي، وجمعية الأورمان، وإلى جميع الحضور متمنيًا المزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى