مقال

إفتتاح المركز الإستراتيجي لتحكم للشبكة الوطنية والمعلومات

جريدة الاضواء

إفتتاح المركز الإستراتيجي لتحكم للشبكة الوطنية والمعلومات

اللواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

•الرئيس السيسى إفتتح مركز التحكم الرئيسي للشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ و السلامة العامة المتطورة بالمقطم
وكانت أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال الإفتتاح.

٭ تنفيذ الشبكة الوطنية للطوارئ كان حلم.. والحمد لله قدرنا نحققه.

٭ تطوير الأداء وحوكمة البيانات وسلامة الإجراءات في الإعلام «مهم نشرح ونفهم الناس أكثر»

٭ أول مرة يكون لمصر قمر إتصالات خاص بيها.

٭ تأمين البيانات والإتصالات في الشبكة الوطنية للطوارئ يصل إلى نسب عالية قد تصل إلى (100%).

٭ يصعب التدخل أو قطع البيانات والإتصالات في الشبكة الوطنية للطوارئ .

٭ المحافظات الجديدة هتبقى مميكنة متصلة بالحكومة في العاصمة الإدارية.

٭ إنشاء مركز عمليات في كل محافظة للإتصال بالشبكة الوطنية الموحدة.

• نوضح أهمية المركز المشروع الذى كان حلم مصر الحديثة و جناح ثورتها التكنولوجية الحديثة فهوأحد نتائج القمر الصناعي المصري «طيبة 1 » و هو قمر الإتصالات المصري وهو من جيل أقمار التجسس . وقد تم تطوير إستخداماته على مدار الثلاث سنوات الماضية بواسطة مجموعة من الخبراء المصريين لتحقيق الإستفادة القصوى للقمر «طيبة 1» . و يأمن إتصالات وبيانات وصور ومعلومات للقوات المسلحة وأجهزة المخابرات والشرطة وقناة السويس والمياه الإقتصادية وهذا هو مهمته الأساسية .. و تم تطوير الإستفادة منه بأنشاء مركز الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بهدف تأمين الإتصالات المصرية للدولة بشكل كامل ، وخصوصاً المرافق الحيوية في الدولة بحيث يظل هناك ربط قوي ومؤمن جداً بينهم ،وإتصال بالصور والمعلومات التى يوفرها القمر الصناعي فى بث مباشر و فورى للمركز وبناء عليه يتم توجيه الجهات المختصة فى إتجاه مصدر الخطر سواء كان حريق أو حادث أو سيول أو حادث طارئ .

•كل أجهزة الدولة أصبحت تستفيد من المركز في تأمين إتصالاتها بسرعة ودقة ونقل حي للحدث سواء عن طريق القمر الصناعي أو الأجهزة المستخدمة على الأرض والمتصلة بالقمر الصناعي .
وفي خلال أربعة شهور يكون المركز قد غطى كامل الجمهورية ، وتغطية ومتابعة أى حادث طارئ يحدث في مصر . مع سرعة الإستجابة طبقاً للمعايير العالمية وفى زمن قياسى، بفضل إستخدام القمر الصناعي «طيبة 1».. بمعني أنه عند الإتصال بخط طوارئ لن يكون مشغول والإستجابة فورية وبصورة ممنهجة و بشكل آلي وسريع و حتى من غير بلاغات ، لأن القمر والمركز يرصدوا أي تحرك غير طبيعي ويتم إصدار تنبيه فوري وتحرك من الجهات على الأرض فى دقايق معدودة .
وكذالك الإستخدام الأمني الذى يتيح لأجهزة الأمن سهولة التعرف على أي مصدر خطر سواء في الشارع أو على وسائل التواصل ، سواء جريمة أو إرهاب أو تحريض أو تجمعات وغيره. بخلاف إستخدامات تخص هيئة الإستخبارات العسكرية و وباقى أجهزة القوات المسلحة ومراكز الإغاثة فى جميع أنحاء الجمهورية و لا مجال لذكرها حالياً بالتفصيل ولكن الأكيد ان الموضوع ده حيفرق بشكل كبير جداااااا في عمل جهاز المخابرات والقوات المسلحة ضد أي تحركات عدائية .

هذا المشروع تم تكليف القوات المسلحة به من قبل الرئيس السيسى في صمت ليظهر للعامة و إعلان تشغيله بدرجة كفاءة وتأمين بنسبة «١٠٠٪؜ ».
ويمكن تصيدر إمكانيات القمر والمركز لدول الجوار المحيطة بمقابل مادي مرتفع .

•• هذا المشروع الاستراتيجي.لاتمتلكة إلا الدول المتقدمة بل الدول العظمى.عاشت مصر بلادى حرة أبية عصية على كل غادر وسلمت بلادى من كل سوء بفضل أبنائها المخلصين الأوفياء الشرفاء من أبناء الوطن الواحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى