دين ودنيا

نلتقى الآن مع أحد العشرة المبشرين بالجنة، سعيد بن زيد.. قائد الفرسان وأحد المبشرين بالجنة

جريدة الاضواء

نلتقى الآن مع أحد العشرة المبشرين بالجنة، سعيد بن زيد.. قائد الفرسان وأحد المبشرين بالجنة.

متابعة /أيمن بحر

فى لقاء مع اللواء رضا يعقوب المحلل الإستراتيجى والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب الصحابى سعيد بن زيد بن نفيل بن عبد العزى القرشى العدوى، هو أحد الـ10 المبشرين بالجنة، وكان من السابقين الأولين؛ فقد أسلم قبل أن يدخل النبى صلى الله عليه وسلم دار الأرقم بن أبى الأرقم، وشهد المشاهد كلها بعد بدر مع النبى، وشهد اليرموك وحصار دمشق وفتحها، وولاه عليها أبو عبيدة بن الجراح..

والده زيد بن عمر بن نفيل القرشى مؤمن حنفى، الذى نبذ عبادة الأصنام فى الجاهلية وظل يبحث عن العبادة الإبراهيمية قال يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق: حدثنى هشام بن عروة عن أبيه، عن أسماء بنت أبى بكر قالت: لقد رأيت زيداً بن عمرو بن نفيل مسنداً ظهره الى الكعبة يقول » يا معشر قريش والذى نفس زيد بيده ما أصبح أحد منكم على دين إبراهيم غيرى»، ثم يقول: «اللهم إنى لو أعلم أحب الوجوه اليك عبدتك به ولكنى لا أعلم : « ثم يسجد على راحلته. فى إحدى رحلاته هجم عليه نفر من قوم لخم فقتلوه فقال وهو يناوع اللهم كنت حرمتنى من صحبة نبيك فلا تحرم منها إبنى سعيد لذلك قال الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم دخلت الجنة فلقيت زيد بن عمر على درجتين وقال يبعث يوم القيامة أمة لوحده

 يلتقى نسبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم بجده كعب بن لؤى، أمه أمينة بنت عبد المطلب أخت أم المؤمنين زينب بنت جحش رضى الله عنهما  

وجاء فى الحديث الشريف: عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبو بكر فى الجنة، وعمر فى الجنة، وعثمان فى الجنة وعلىّ فى الجنة وطلحة فى الجنة والزبير فى الجنة وعبد الرحمن بن عوف فى الجنة وسعد بن أبى وقاص فى الجنة وسعيد بن زيد فى الجنة وأبو عبيدة بن الجراح فى الجنة

الصحابى الجليل سعيد بن زيد تزوّج من فاطمة بنت الخطاب رضى الله عنها شقيقة الصحابى الجليل عمر بن الخطاب وتزوّج عمر عاتكة أخت سعيد وكان أبوه زيد بن عمرو بن نفيل من الأحناف فى الجاهلية فلم يسجد لغير الله فى جاهليته.

ويروى البخارى عن عبد الله بن عمر: أن زيد خرج الى الشام يسأل عن الدين ويتبعه، فلقى عالماً من اليهود فسأله عن دينهم، فقال: إنى لعلى أن أدين دينكم فأخبرنى فقال: لا تكون على ديننا حتى تأخذ بنصيبك من غضب الله، قال زيد: ما أفر الا من غضب اللَّه ولا أحمل من غضب اللّه شيئاً أبداً، وأنَّى أستطيعه؟ فهل تدلّنى على غيره؟ قال: ما أعلمه الا أن يكون حنيفاً، قال زيد: وما الحنيفُ؟ قال: دين إبراهيم، لم يكن يهودياً ولا نصرانياً ولا يعبد الا اللَّه. فخرج زيد فلقى عالماً من النصارى فذكر مثله، فقال: لن تكون على ديننا حتى تأخذ بنصيبك من لعنة اللَّه، قال: ما أفر الا من لعنة الله ولا أحمل من لعنة الله، ولا من غضبه شيئاً أبداً، وأنَّى أستطيع؟ فهل تدلنى على غيره؟ قال: ما أعلمه الا أن يكون حنيفاً، قال: وما الحنيف؟ قال: دين إبراهيم لم يكن يهودياً ولا نصرانياً، ولا يعبد الا الله. فلما رأى زيد قولهم فى إبراهيم عليه السَّلام خرج، فلما برز رفع يديه فقال: اللهم إنى أشهد أنى على دين إبراهيم

وكان سعيد بن زيد مُجاب الدعوة؛ من ذلك أن أروى بنت أويس شكتْهُ الى مروان بن الحكم وهو أمير المدينة لمعاوية، وقالت: إنه ظلمنى أرضى، فأرسل اليه مروان فقال سعيد: أترونى ظلمتُها وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من ظلم شبراً من أرض طُوِّقه يوم القيامة من سبع أرضين؟! اللهم إن كانت كاذبة، فلا تُمِتْها حتى تُعمى بصرها وتجعل قبرها فى بئرها فلم تَمُت حتى ذهب بصرها، وجعلت تمشى فى دارها فوقعَت فى بئرها فكانت قبرها.

وكان سعيد يبلى بلاءً حسنًا فى المعارك وملازماً للنبى محمد صلى الله عليه وسلم فعن سعيد بن جبير: كان مقام أَبى بكر وعمر وعثمان وعلى وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن عوف وسعيد بن زيد، كانوا أَمام رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فى القتال ووراءَه فى الصلاة”

ولم يهاجر سعيد بن زيد الى الحبشة حيث كان من أشراف قريش وساداتهم، فلم يكن يناله من العذاب ما ينال غيره من المستضعفين، وكان وزوجته فاطمة من المهاجرين الأولين الى المدينة المنورة.

وكان سعيد قائد سلاح الفرسان وهو الذى أشار على خالد بن الوليد ببدء القتال معركة أجنادين وتُوُفى بالعقيق سنة 51 للهجرة وهو إبن بضع وسبعين سنة وحُمِل الى المدينة وغسله سعد بن أبى وقاص وكفنه.أخبار ذات صلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى