صحه

خطط التوسع تحفز نمو أعمال مستشفيات كليوباترا

 

بقلم \ملك الشريف

قالت وحدات البحوث فى بنوك استثمار محلية إن تبنى مجموعة مستشفيات كليوباترا للخطط التوسعية بشكل مستمر يعد محفزا لاستمرار معدلات النمو خلال الفترة المقبلة بعد أن شهدت تماسكا خلال العام الجارى.

وترى الوحدات أن المجموعة شهدت تماسكا فى نتائج الأعمال خلال الربع الثالث من العام الجارى على خلفية إستراتيجية دعم سلاسل توريد الخامات والمستلزمات الطبية رغم الاضطرابات العالمية.

وأوضحت أن المجموعة اتبعت نموذجا يعتمد على بناء مخزون إستراتيجى من الخامات بأفضل الأسعار، كما حافظت على هوامش ربحيتها من خلال تأمين المناقصات والشراكات الإستراتيجية مع الموردين والمصنعين.

وقدرت وحدات البحوث القيمة العادلة لسهم المجموعة مستشفيات كليوباترا بين 5.9 و6.25 جنيه، مع توصية المستثمرين المتعاملين على السهم بالشراء وزيادة الأوزان النسبية، علما بأن السهم يتداول حاليا على شاشات البورصة بالقرب من مستوى 4.8 جنيه فقط.

وأظهرت نتائج أعمال المجموعة تسجيل إيرادات قدرها 661 مليون جنيه مقابل 624 مليونا فى الربع الثالث، بزيادة %6 بينما بلغت الإيرادات المجمعة 1.902 مليار فى الأشهر التسعة الأولى من 2022 مقابل 1.9 مليار فى الفترة المقارنة، بارتفاع طفيف.

وكشفت النتائج عن تحقيق المجموعة صافى ربح – شامل مساهمى الشركة الأم والحقوق غير المسيطرة – بقيمة 91 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجارى مقابل 86 مليون جنيه، بزيادة %6 بينما بلغت أرباح التسعة شهور 267.1 مليون جنيه، مقابل 288.1 مليون جنيه بتراجع %7.

وارتفع مجمل الربح %6 فى الربع الثالث إلى 221.5 مليون جنيه مقابل 209.6 مليون للفترة المماثلة، بينما تراجع فى 9 شهور بنسبة %8 ليصل إلى 635.6 مليون مقابل 690.3 مليون للفترة المماثلة

وقال الدكتور أحمد عز الدين الرئيس التنفيذى لمجموعة مستشفيات كليوباترا إن المجموعة اتبعت إستراتيجة استباقية للتحكم فى التكاليف وتعزيز الكفاءة التى تم وضعها فى بداية العام وحققت نجاحا ملحوظًا منذ ذلك الوقت.

وأوضح – فى تعليق على نتائج الأعمال – أن المجموعة لديها خطة لدعم أعمال مستشفى «هيفين» التى وقعت حق انتفاع لها مؤخرا عبر إدخال أحدث التقنيات الطبية التشخيصية والمعدات لزيادة قدرات الجراحين.

وأشار إلى أن المجموعة أحرزت تقدما فى حلول إدارة الاتصالات لمساعدة العملاء على تجربة أكثر قوة وسهولة فى الخدمات.

يذكر أن المجموعة تواصل العمل على إنهاء وتجهيز مستشفى «سكاي” التى تضم أكثر من 200 سرير فى شرق القاهرة، وتتوقع بدء تشغيل خدمات العيادات الخارجية بالمستشفى بحلول الربع الثالث من 2023 وخدمات المرضى الداخليين بحلول الربع الرابع من 2024.

من جانبها، قالت وحدة بحوث بنك الاستثمار «الأهلى فاروس» إن مجموعة مستشفيات كليوباترا سجلت أداء قويًا فى 2022 على الرغم من تأثير سنة الأساس القوية 2021 والتى شهدت إيرادات غير متكررة مرتفعة بسبب تقديم خدمات معالجة كورونا ذات هوامش الربحية المرتفعة.

وتوقعت «الأهلى فاروس» أن تساهم معدلات النمو لأنشطة المجموعة التقليدية وجهود الإدارة للحد من المصروفات فى امتصاص تأثير الضعف المتوقع وتعويضه جزئيًا خلال الفترة المقبلة.

وترى أن ما يدعم الأداء العودة التدريجية لمعدلات أعداد المقبلين على خدمات المجموعة، بنسب نمو تزيد عن مستويات 2019 فضلا عن استمرار جهود الإدارة فى صناعة نموذج عمل مرن مع التحديات الانتقالية الصعبة الراهنة.

ورجحت «الأهلى فاروس» أن تحقق مستشفى «هيفين» بمدينة 6 أكتوبر إيرادات قوية للمجموعة فى 2023 قد تصل إلى 240 – 250 مليون جنيه فى عام 2024 بمتوسط هامش مجمل أرباح 30 – %35 وهامش أرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك 28 – %29.

يذكر أن مستشفى «هيفين» متخصصة فى خدمات العلاج الطبيعى وإعادة التأهيل، وبدأ تشغيلها تحت اسم كليوباترا منذ مطلع نوفمبر 2022 وستعمل كليوباترا على رفع قدرتها الاستيعابية، وتطويرها ومجهزة بأحدث التقنيات الطبية العالمية.

وعلى صعيد نتائج الأعمال، قالت «الأهلى فاروس» إن مجموعة مستشفيات كليوباترا قد حققت إيرادات بقيمة 661 مليون جنيه خلال الربع الثالث بزيادة %5.9 سنويًا %9.2 ربعيًا، مدفوعة بنمو إيرادات الأنشطة غير مرتبطة بمواجهة كورونا.

وأوضحت «الأهلى فاروس» أن ما عزز الأداء على المستوى الربعى، هو التأثير الضعيف فى الربع الثانى 2022 والتى شهد حلول شهر رمضان وعيد الفطر والتى يتراجع فيها الإقبال على المستشفيات والعمليات وغيرها من الخدمات.

وأشارت إلى أن الشركة سجلت إيرادات قدرها 1.9 مليار جنيه خلال 9 شهور بنمو محدود بلغ %0.1 سنويا وهى نسبة غير كبيرة نظرًا لتراجع إيرادات الأنشطة المرتبطة بمواجهة كورونا بنسبة %65 بينما عوض ذلك نسبيا نمو إيرادات الأنشطة غير المرتبطة بمواجهة كورونا بنسبة %15.8 على أساس سنوى

وأكدت أن الشركة قد قدمت خدماتها لعدد 0.78 مليون حالة بنمو %7 سنويًا وذلك بدعم من خدمات نشاط الجراحة التى ارتفعت %11 والعيادات الخارجية التى قفزت %10 والعيادات الداخلية %9 وذلك على الرغم من تراجع عدد حالات وحدة القسطرة %7.6.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال كل مستشفى من المجموعة، قالت «الأهلى فاروس» أن مستشفى كليوباترا، قد ارتفعت ايراداتها %7.8 (وساهمت بنسبة %39 من الإجمالي) إلى 749 مليون جنيه فى 9 أشهر، بدعم من نمو الإيرادات غير المرتبطة بكورونا بنسبة %12 .

وذكرت أن مستشفى «كوينز» سجلت إيرادات بقيمة 30 مليون جنيه منذ يناير 2022 حتى إغلاقها فى أبريل، لتساهم بنسبة %2 فى الإيرادات المجمعة، علما بأن المستشفى كانت تستقبل حالات كورونا.

وأشارت «الأهلى فاروس» إلى أن مستشفى القاهرة التخصصى، قد ارتفعت إيراداتها بنسبة %9 فى 9 أشهر إلى 372 مليون جنيه، لتساهم بنسبة %19 فى إجمالى الإيرادات.

ولفتت إلى أن مستشفى الشروق، قد سجلت إيرادات بقيمة 319 مليون جنيه بزيادة %13 سنويا، لتساهم بنسبة %17 فى إجمالى الإيرادات.

وأكدت أن مستشفى النيل بدراوى، انخفضت إيراداتها %3 سنوياً إلى 274 مليون جنيه، نظرًا لعمليات التطوير منذ بداية العام، وعدم عملها بطاقتها الكاملة، علما بأنها ساهمت بنسبة %14 فى إجمالى الإيرادات خلال التسعة أشهر الأولى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى