الاقتصاد

التصدير يشعل أسعار 4 أصناف بقوليات في السوق المحلية

 

بقلم \ملك الشريف

شهدت السوق المحلية قفزات ضخمة في أسعار الجملة والتجزئة لـ4 أصناف بقوليات، هي: الفريك الصعيدي، والفول السوداني، والفول البلدي، والفاصوليا البيضاء، مقارنة بنهاية ديسمبر 2022، نتيجة قيام عدد من الشركات بتصديرها لدول أوروبية، مع تراجع إنتاج الفدان، وفقًا لما أكده تجار ومزارعون، لـ”المال”.

قال مصطفى الشيخ، عضو شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن طن الفريك ارتفع بنحو 23 ألف جنيه، والفول السوداني 25 ألفًا، والبلدي 13 ألفًا، والفاصوليا البيضاء 20 ألفًا.

وأوضح أن طن الفريك جملة قفز إلى 40 ألفًا في السوق المحلية، والمُعدّ للتصدير بـ45 ألفًا، والفول السوداني 65 ألفًا، والفول البلدي 30 ألفًا، والفاصوليا 40 ألف جنيه.

.

وأوضح أن سعر كيلو المكرونة السائب يبلغ من 11 إلى 20 جنيهًا، والمعبأ من 22 إلى 25، والأرز السائب من 20 إلى 22، بينما يصل المعبأ رسميًّا إلى 18 جنيهًا، ولكن يوجد في السلاسل التجارية الكبرى فقط.

 

 

من جهته، قال حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، إن ارتفاع سعر طن الفريك الصعيدي “حبوب القمح الخضراء” سببه تراجع إنتاجية الفدان إلى 1.25 طن، مقابل 3 أطنان مكتمل النضج، حيث يتم جني المحصول قبل تمام نموّه ولاستخدامه في المطاعم.

سعر إردب القمح في السوق الحرة يسجل 1900 جنيه، مقارنة مع 820 بنهاية العام الماضي، متوقعًا تراجعه خلال الأسابيع المقبلة.

يُذكر أن حصاد القمح ينطلق في أبريل المقبل بمناطق الصحراء الغربية وجنوب مصر، وتتوقع وزارة الزراعة إنتاج 10 ملايين طن، مقابل 9.5 مليون في العام الماضي.

مجلس الحاصلات: ارتفاع الدولار أعطى تلك المنتجات ميزة تنافسية بالخارج

وكشف مصدر مسئول في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن ارتفاع سعر الدولار مؤخرًا دفع بعض التجار والمزارعين لتصدير منتجاتهم لتحقيق مكاسب كبيرة.

 

وأشار المصدر إلى أن تصدير البقوليات-وعلى رأسها الفول البلدي والسوداني بالإضافة إلى الفريك- نظرًا لأنها تتمتع بجودة عالية وشهرة في مناطق شمال أفريقيا، مما أدى إلى تراجع المعروض منها،

موضحًا أن سعر كيلو الفريك يصل لضِعف كيلو القمح العادي، ما شجّع البعض على الاستفادة من الفريك وتصديره.

وأوضح أن صادرات مصر من الفول البلدي قد تتجاوز 50 – 60 مليون دولار خلال أول 10 أشهر من العام الماضي، كما بلغت واردات مصر من الفول العريض والصغير “لغير البذار” 244.8 مليون دولار خلال الفترة من “يناير- أغسطس 2022″، في مقابل 166.798 مليون خلال الفترة المناظرة من 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى