اخبار عربية

مركز الفنون للجميع “فلج” لذوى الاعاقة بالشارقة

جريدة الاضواء

مركز الفنون للجميع “فلج” لذوى الاعاقة بالشارقة
صابرين رمضان فهمي -إمارة الشارقة

يعتبر مركز الفن للجميع التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، من أهم المنصات التي تدعم الأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة، إذ يحرص على تطوير مهارات وتعزيز قدرات ومواهب الفنانين المنتسبين له من ذوي الإعاقة في كل مجالات الإبداع، فالمركز يجذب منتسبين من كل الأعمار والجنسيات وفئات الإعاقة المختلفة وفي مجالات فنية عدة، مثل المسرح والتمثيل والموسيقي والغناء والرسم والفنون التشكيلية.

فريق عمل مركز الفنون للجميع جنود فى ساحات ذوى الاعاقة ينقبون عن المواهب وينحتون بها حتى تتضح روعه وجمال مواهب ذوى الاعاقة.

وغداً نلتقي بمجموعة من الفنانين والموهوبين من ذوي الإعاقة لنتعرف منهم إلى تجربتهم وبداية علاقتهم بالمركز وحجم الاستفادة التي تحققت لهم عبر الخدمات التي وفرها لهم المركز.

الفنانة التشكيلية الإماراتية موزة عبدالله بن ذبيان (47 عاماً) من ذوي الإعاقة الحركية (شلل دماغي) تحدثنا عن علاقتها بالمركز وحجم استفادتها، قائلة: لم ألتحق بأي مدرسة بسبب إعاقتي، ولكن كنت أحب استكشاف الألوان وتبهرني اللوحات الفنية، وأثناء إحدى زياراتي للمركز مع عائلتي وجدت فيه ضالتي المنشودة، وتحمست للاشتراك في عام 2017، وعند التحاقي بالمركز تلقيت تدريبات مكثفة في مجال الفنون التشكيلية، وكيفية الاستفادة من قدمي، وتعلم كيفيه الإمساك بفرشاة الرسم باستخدام قدمي. واستفدت من التدريبات كثيراً في الاطلاع على الأدوات والألوان وتنمية أفكاري، واختيار موضوع اللوحات. ومع مرور الوقت شعرت بتغيير كبير في شخصيتي للأفضل، وكذلك شعرت بأهميتي كأول فنانة إماراتية ترسم بقدمها، ومنذ التحاقي بالمركز شاركت في عدة معارض داخل الدولة، وخارجها، وتم عرض لوحاتي وبيعها مع باقي زملائي الفنانين في معرض «بلا جدران» في قلب الشارقة، بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون. وحتى في ظل جائحة «كورونا» لم أشعر بأي تأثير في عملي، إذ حرص المركز طوال الوقت على التواصل معنا وتدريبنا عن بعد وتزويدنا بكل الخامات التي كنا نحتاجها للتدريب في المنزل.

واستمتعنا مع عازفة البيانو الإماراتية علياء على عبدالقادر عيسى (17 عاماً) من ذوي الإعاقة السمعية عن مشوارها الفني في المركز وطموحاتها وتقول: أنا طالبة في الصف الثاني عشر بمدرسة الأمل للصم، وأهوى الموسيقى والعزف على البيانو، والتحقت بمركز الفن للجميع «فلج» في عام 2017، وجاء انضمامي بعد لقاء مع القائمين عليه خلال إجرائهم للمسح الفني لاكتشاف الموهوبين في مدرسة الأمل، وبمجرد التحاقي بالمركز استفدت من التدريب الفردي المتخصص، كما وفر المركز «أورج» خاصاً بي للتدريب في المنزل لتطوير قدراتي ومهاراتي الموسيقية، كما لم تنقطع علاقتي بالتدريبات مع المركز طوال فترة «كورونا»، إذ استمرت التدريبات عن بعد. وشاركت في كل العروض والحفلات الفنية التي نظمها المركز من خلال العزف الفردي والعزف الجماعي، واستطعت أن أشعر بقيمة موهبتي ورأيت الدهشة في عيون الجمهور.

و تطلعنا عبدالسلام زعرب، ممثل إيمائي من فلسطين (30 عاماً) من ذوى الإعاقة السمعية تجربته الثرية مع المركز قائلاً: حصلت على بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة الشارقة، والتحقت بالمركز في 2017 وبدأ حبي للمسرح من خلال حفلات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ،وقيامي بالتمثيل في العديد من العروض الختامية، وزاد عشقي للمسرح الذي توجته بانضمامي كأحد المؤسسين الأوائل لفرقة «شارقة مايم» للتمثيل الإيمائي التي أنشاها المركز. ويضيف: منذ التحاقي بالمركز استفدت من التدريب المتميز ومشاركتي في العديد من العروض والفاعليات على مستوى الدولة وخارجها، والتعرف إلى العديد من الفنانين، وكانت الاستفادة الكبرى هي تتويج رحلتي الفنية بانضمامي إلى الكادر الوظيفي للمركز، وعملي كمدرب مسرحي للأطفال الصم، وأيضاً في مجال العلاقات العامة للترويج للمركز وتعريف المجتمع بخدماته. ونجحت في تكوين مهارات متنوعة في مجال العمل المسرحي، واستطعت رؤية العالم بعيون المسرح، وأغير نظرة العديد من أفراد المجتمع لقدرات ذوي الإعاقة وهي الاستفادة التي لن تعود عليّ فقط بالنفع، بل على كل الأفراد من ذوى الإعاقة.

يحدثنا محمد بكر مدير المركز عن أهم الخدمات التي يقدمها لمنتسبيه ويقول: يستقبل المركز كل فئات الإعاقة من الأعمار كافة والجنسيات ولا يشترط سوى توفر الموهبة الفنية وعدم وجود تحديات سلوكية كبيرة لدى المنتسب تعيق عملية تدريبه وتطوير وتنمية مهاراته الفنية. ويحرص المركز على تحقيق أهداف رئيسية عدة، أهمها، تحقيق تكافؤ الفرص بين ذوي الإعاقة وأقرانهم من غير المعاقين في ممارسة الأنشطة الفنية والثقافية، وتمكين ودمج المبدعين من ذوي الإعاقة في الحراك الفني والثقافي للدولة، وتوسيع فرص الدمج لتشمل المحيطين الإقليمي والدولي مستقبلاً، والتعاون مع المؤسسات الفنية والثقافية بالدولة في تقديم البرامج التدريبية والمشاريع الفنية للفنانين من ذوي الإعاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى