ثقافةمحافظات

الاستثمار الأمثل للمخلفات البيئية والمنزلية بإعلام زفتى

جريدة الاضواء

الاستثمار الأمثل للمخلفات البيئية والمنزلية بإعلام زفتى

متابعة – علاء حمدي

في اطار الدور التنويري والتثقيفي الذى تقوم به الهيئة العامة للاستعلامات متمثلة بمجمع اعلام زفتى لرفع الوعى البيئى والثقافى والذى يتم من خلال استخدام الموارد المتاحة لدينا مع وجود دافع التفكير والابداع والابتكار واستغلال البقايا والنفايات وإعادة تدويرها داخل أطار تصميمي جديد لتصبح شكل او منتج حضارى نافع يمكن تطويعه والاستفادة منه في خدمة الفرد والمجتمع والمحافظة على بيئة صحية نظيفة وخاصة المخلفات المنزلية.
لذا عقد مجمع اعلام زفتى بقاعته الكبرى ندوة إعلامية تحت عنوان( الاستثمار الأمثل للمخلفات البيئية و المنزلية ) والتي تحدثت بها الدكتورة الشيماء صلاح محروس – دكتور الفلسفة في الاقتصاد المنزلى جامعة طنطا عن مفهوم او معنى المخلفات او النفايات المنزلية وهى مجموعة الأشياء او البقايا الناتجة عن الأنشطة المنزلية التي لا يستخدمها الفرد لقلة حجمها او قدمها.
ثم شرحت أنواعها قائلة ان هذه البقايا منها البقايا العضوية وهى بقايا الأطعمة والخضروات او الزرع وهى قابلة للتخمر . ومنها البقايا الغير عضوية مثل البلاستيك والاخشاب و الورق و المعادن و بقايا الاقمشة او الملابس القديمة و إطارات السيارات ……… وكل هذه الأشياء يمكن إعادة تدويرها والاستفادة منها .
وقالت انه يمكن لربة المنزل بالتعاون مع افراد اسرتها اقامت مشروعات من هذه المخلفات .
وتطرقت الى اضرار هذه الأشياء ان تركت في المنزل او تم رميها في الشوارع من اضرار بالبيئة المحيطة.
واكدت على ضرورة واهمية تدوير هذه المخلفات المنزلية وقامت بعرض بعض الأشياء التي يمكن إعادة تدويرها مثل بقايا الاقمشة او الملابس القديمة ( الاطباق والجرادل الزجاجات البلاستيك و الأوراق والكرتون ……. .)
كما قالت ان هناك بعض الجمعيات الاهلية التي تساعد في تجميع هذه الأشياء من ملابس قديمة او الكتب والأوراق والكارتين الاخشاب وإعادة تدويرها على مستوى اكبر كما اكدت على ضرورة فصل القمامة من المنبع ( المنزل ) .
وفى الختام قدمت بعض النصائح والارشادات للحضور لعمل بعض المشروعات من خلال الأشياء التي نستعملها يومياً مثل الكانزات وزجاجات المياة الغازية بقايا الاقمشة إعادة تدوير الملابس الصوفية.
شارك في الندوة بعض موظفي المصالح الحكومية بزفتى.
ادار الندوة الأستاذ السيد سعد الله الغرباوى أخصائي اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى