مقال

رمضان….أبرز الإنتصارات والمعارك

جريدة الاضواء

رمضان….أبرز الإنتصارات والمعارك
كتب / ناصر اليافاوي

غزوة بدر: أول معركة في الإسلام، كُتِب فيها النصر للمسلمين على قريش ومَن حالفها من العرب وقُتل فيها قائدهم أبو جهل.

فتح مكة: او الفتح الأعظم، استطاع المسلمون من خلالها فتح مكة سلمياً وأسلم بعدها العشرات من أهلها.

معركة القادسية: إنتصر فيها المسلمون بقيادة سعد بن أبي وقاص على على الفرس، عانى المسلمون في هذه المعركة من الفيلة، ونفرت منها الخيل، ولكن القبائل العربية التي كانت حليفة لكسرى قبل إسلامها، انضمت لجيش المسلمين، ومنها قبيلة تميم، التي كان لها دور كبير في وضع خطة لهزيمة الفيلة، بحكم خبرات أفرادها السابقة في القتال بجوار الفرس، فنجحت هذه الخطة، بعد أن استشهد الآلاف من جيش ابن أبي وقاص.

فتح الأندلس: (معركة وادي لكة) أول معركة يخوضها المسلمون في آيبيريا وإنتصر فيها المسلمون بقيادة طارق بن زياد على القوط بقيادة رودريك وتساقطت بعهدها قواعد القوط تباعاً.

معركة بلاط الشهداء: (بواتييه) بوسط فرنسا، إنتهت بإنتصار الفرنجة بقيادة شارل مارتل على المسلمين بقيادة عبد الرحمن الغافقي وأدت إلى وقف الزحف الإسلامي في أوروبا من الغرب.

معركة الزلاقة: انتصر فيها الموحدون بقيادة يوسف بن تاشفين ومن حالفهم من ملوك الطوائف على جيش القشتاليين ومن حالفهم من الفرنجة والممالك الأخرى بقيادة الفونسو السادس. كان لمعركة الزلاقة تأثيرٌ كبير في تاريخ الأندلس الإسلامي، إذ أوقفت زحف الممالك المسيحية في شمال شبه الجزيرة الأيبيرية المطرد على أراضي الأندلس.

معركة حطين: انتصر فيها صلاح الدين الأيوبي وجيشه المسلم على الصليبيين وأدت الى حصار القدس وسقوطها لاحقاً بيد المسلمين.

فتح عمورية: تقع قرب أنقرة التركية، وكانت من أفضل البلاد الأوروبية، وأكثر مكانة من القسطنطينية، وكان الروم قد هاجموا المسلمين، وقتلوا منهم مقتلة عظيمة، كما أوردت كتب التاريخ، وأسروا الرجال وسبوا النساء، فصاحت منهم امرأة هاشمية: “وا معتصماه”، فبلغ الخبر الخليفة العباسي المعتصم بالله، فأجابها وهو جالس على عرشه: “لبيكِ، لبيكِ”، وجهّز جيشاً عظيماً، وخرج إلى الروم، وفتح عمورية.

معركة عين جالوت: من المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي، إنتصر فيها الجيش الإسلامي بقيادة سيف الدين قطز على المغول بقيادة كتبغا، وأدت إلى وقف التوغل المغولي في البلاد الإسلامية.

حرب أكتوبر: إنتصر فيها الجيشين المصري والسوري على الجيش الإسرائيلي وبذلك إنتهت أسطورة الجيش الذي لا يُقهر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى