غير مصنف

الدكروري يكتب عن راوي الحديث النبوي أبي الدرداء

جريدة الأضواء

متابعة/أحمد حسين

ذكرت المصادر التاريخية الكثير والكثير عن الصحابي الجليل أبي الدرداء عويمر الأنصاري الخزرجي، فروي عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما على المنبر، فخطب الناس وتلا آية وإلى جنبي أبيّ بن كعب، فقلت له يا أبيّ، ومتى أنزلت هذه الآية؟ قال فأبى أن يكلمني، ثم سألته، فأبى أن يكلمني حتى نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أبيّ رضي الله عنه ما لك من جمعتك إلا ما لغيت فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم جئته فأخبرته، فقلت أي رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنك تلوت آية وإلى جنبي أبيّ بن كعب، فقلت له متى أنزلت هذه الآية؟ فأبى أن يكلمني، حتى إذا نزلت زعم أبيّ رضي الله عنه أنه ليس لي من جمعتي إلا ما لغيت فقال.

 

” صدق أبيّ، إذا سمعت إمامك يتكلم فأنصت حتى يفرغ ” وروي أن أبا الدرداء رضي الله عنه كتب إلى سلمان”يا أخي، اغتنم صحتك وفراغك قبل أن ينزل بك من البلاء ما لا يستطيع العباد رده، واغتنم دعوة المبتلى، يا أخي، ليكن المسجد بيتك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” المساجد بيت كل تقي” وقد ضمن الله تعالي لمن كانت المساجد بيوتهم بالروح والرحمة والجواز على الصراط إلى رضوان الله عز وجل، ويا أخي، ارحم اليتيم وأدنه وأطعمه من طعامك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وقد أتاه رجل يشتكي قساوة قلبه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أتحب أن يلين قلبك ؟” فقال نعم قال ” أدن اليتيم منك، وامسح رأسه وأطعمه من طعامك، فإن ذلك يلين قلبك وتقدر على حاجتك ”

 

ويا أخي، لا تغترن بصحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنا عشنا بعده دهرا طويلا، والله أعلم بالذي أصبنا بعده ” وروي عن الواقدي أن أبا الدرداء رضي الله عنه توفي في السنة الثانية والثلاثين للهجرة النبوية، فى زمن عثمان بن عفان، في دمشق، ورُوي أنه توفي في السنة الحادية والثلاثين في الشام، وقيل سنة أربع وثلاثين أو ثلاث وثلاثين، والصحيح أنه توفي زمن خلافة عثمان حيث كان قاضيا لمعاوية، وكانت وفاته قبل مقتل الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه بعامين، وعن أم الدرداء رضي الله عنها أن أبا الدرداء رضي الله عنه لما احتضر جعل يقول من يعمل لمثل يومي هذا؟ من يعمل لمثل ساعتي هذه؟ من يعمل لمثل مضجعي هذا؟ ثم يقول ” ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مره” ومات أبو الدرداء رضي الله عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى