ثقافة

تقنيات السيناريو والمونتاج .. بورشة ابدأ حلمك سينما ببورسعيد

تقنيات السيناريو والمونتاج .. بورشة ابدأ حلمك سينما ببورسعيد

تقنيات السيناريو والمونتاج .. بورشة ابدأ حلمك سينما ببورسعيد

متابعه / محمد السمان

تحرير: محمود عبده الشريف 

عقد قصر ثقافة بورسعيد، ثالث أيام فعاليات ورشة فنون السينما ضمن مشروع “ابدأ حلمك.. السينما بين يديك”، الذي تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة.

 

استكمل السيناريست عصام حلمي ، محاضرات السيناريو حيث ألقى اليوم

محاضرة “تقنيات السيناريو” وأشار خلالها إلى اهم ركائز السيناريو وهى تقنيات (الفلاش باك) والتي تستخدم في الكثير من المشاهد السينمائية التي تحاول ربط حدث معين في زمن ماضي وربطه بالحاضر. كما انه يعرف بانقطاع التسلسل الزمني أو المكاني لاستحضار مشهد أو مشاهد ماضية، تلقي الضوء على موقف من المواقف أو تعلق عليه، وايضا (فلاش فوروورد) الذى يعني توقع ماذا سيحدث في المستقبل ويسري عليه ما يسري على (الفلاش باك) ويعتبر الفلاش باك حيلة تستخدم لخداع المشاهد و يعتمد (الفلاش باك) و (الفلاش فوروورد) على نوعية القصة وطريقة طرحها من قبل الكاتب او المخرج هو من ضمن طريقة كتابة السيناريو فكل مخرج له فكرة معينة عن طريقة استعراض المشاهد التي تتطلب استرجاع فني (فلاش باك). كما تطرق الىكيفية توظيفة لنجاح الفيلم السينمائى وشروط تطبيقة

 

كما تحدث المونتير السينمائي حسام المحفوظي، عن محاضرة ” تقنيات المونتاج السينمائي” موضحا أنواع القطع السينمائى فى المونتاج والذى يتعلق في الأساس بالتوصل إلى الترتيب المثالي لكل لقطة، معرفة الزمن الذي ستستغرقه على الشاشة، معرفة المؤثرات التي سترافق تلك اللقطة، والأهم التوصل إلى الطريقة المثلى لتكوين مشهد قادر على تعريف المشاهد بمكان الأحداث وقتها، وكذا إيصال عدد معين من المعلومات في وقت قصير.

وأشار إلى أكثر الطرق استعمالًا في المونتاج، وهى The Standard Cut/The Hard Cut ، The Jump Cut ،The Cutaways ، The Cross-Cut ، The ، Parallel Editing

The Smash Cut

 

وتناول الفرق بين كل نوع وكيفية استخدامة من خلال طرح بعض النماذج العملية من الأفلام السينمائية على المتدربين

 

فعاليات الورشة تنظمها الإدارة العامة للثقافة السينمائية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، وتقام بالتعاون مع فرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان الملكي، وإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة محمد نبيل، وتستمر حتى ٧ مايو الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى