غير مصنف

محمد غزال: عودة سوريا الى الحضن العربى.. قرار تاريخى للدبلوماسية العربية

جريدة الأضواء

قال: محمد غزال رئيس حزب مصر ٢٠٠٠، أن بعد ١٢ عاما من التجميد .. سوريا تعود إلى الحضن العربى من القاهرة، فى اعتقادنا أننا أمام قرار تاريخى بامتياز للعرب فى ظل ضغوط وتحديات كبرى فى ظل تشكيل نظام عالمى جديد يقوم على تعدد الأقطاب.

وأضاف: ( غزال ) والجميل أن قرار عودة دمشق للجامعة العربية جاء دون تحفظ أى دولة ما يعكس وحدة القرار والتوجه وقوة الإرادة، ليكون من حق سوريا تبدأ أن تحضر وتشارك فى أعمال جامعة الدول العربية وحضور القمة العربية المقبلة.

وأكد: ( غزال ) علي أن ما حدث يؤكد أنه لا حل لأى أزمة، لا يكون إلا من خلال الحل السلمى أو المسار السياسى، ويؤكد ان الجانب العرب بدأ بالفعل ينظر إلى أزماته بنفسه، ويأخذ قراراته بعيدا عن أى هيمنة للقوى العظمى ومن منطلق مصالحه، وتحقيقا للتكامل العربى الذى أصبح أكثر قوة ما بعد الحرب الأوكرانية.

ولفت: ( غزال )والمقدر أن العقلانية السياسية هى التى سادت فى النهاية ، وهذا ظهر جليا فى أن القرار جاء بالإجماع، واعتقادنا أن ذلك لم يأت من فراغ إنما جاء ثمرة جهود عربية لكثير من الدول العربية، أهمها مصر والسعودية والإمارات والعراق والأردن.

وأشار: محمد غزال رئيس حزب مصر ٢٠٠٠، إلي أن من المهم أن تبدأ سوريا بعد أن أصبحت على الطريق الصحيح بالتعاون مع اللجنة التى تم تشكيلها بهدف متابعة ما تم الاتفاق عليه والالتزام به لإعادة الاستقرار خاصة التهيئة لمرحلة التسوية السلمية، وكذلك ملف اللاجئين والتى التعامل معه بجدية لتحقيق الاستقرار والسلام للجميع.

وأختتم: هذا القرار يثبت أن العرب أدركوا أنه قراراتهم لابد أن تكون بأيديهم لا بأيد غيرهم، لأن الاعتماد على الآخر دائما ما يزيد من إطالة أمد الصراع، ويزيد من الخلافات والإنقسام.. حفظ الله الأمة العربية موحدة..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى