رياضة

هل يحق لـ الزمالك المشاركة بكأس العالم للأندية حال تتويج الأهلي بلقب دوري الأبطال 2023؟

جريدة الأضواء

اقترب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي من التأهل للمباراة النهائية من بطولة دوري أبطال أفريقيا، بعد الفوز الذي حققه الفريق على حساب الترجي التونسي بثلاثة أهداف دون رد، في ذهاب الدور نصف النهائي من البطولة.

 

 

اقتراب الأهلي من النهائي يعزز من فرصه في حصد لقب البطولة للمرة 11 في تاريخه، وهو ما أثار بعض التساؤلات حول الفريق المشارك في بطولة كأس العالم للأندية 2025، والتي تقام بمشاركة 32 فريقًا.

 

وضمن الأهلي المشاركة في البطولة بعد حصده لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2021 على حساب كايرز تشيفز، في حين يتواجد معه الوداد المغربي بطل نسخة دوري أبطال أفريقيا 2022.

 

 

 

 

ويشارك في البطولة 4 فرق من قارة أفريقيا، حيث يتبقى بطل دوري أبطال أفريقيا الحالي، بالإضافة إلى بطل البطولة في النسخة المقبلة عام 2024، ليكملوا عقد الفرق الأفريقية المشاركة.

 

وفي حالة حصد الفريق لقب دوري أبطال أفريقيا هذا العام من جديد، سيتيح الفرصة أمام فريق جديد يشارك في البطولة المزمع إقامتها عام 2025.

 

 

وتنص لائحة بطولة كأس العالم للأندية 2025 أنه في حالة تكرار فوز فريق باللقب القاري، سيتم تحديد بديله في النسخة الثانية طبقًا للتصنيف القاري في وقت البطولة، أي أن الفريق الأكثر حصولًا على النقاط في التصنيف القاري كبديل له.

 

ويتحدد وقت البطولة الفريق المشارك وفقًا للتصنيف القاري، والذي سيمثل القارة بجانب الأهلي والوداد بجانب بطل نسخة دوري أبطال أفريقيا 2024.

 

وبناءًا على ذلك الزمالك لن يشارك في بطولة كأس العالم للأندية 2025 حال تتويج الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا، خاصة وأن فيفا لم يقر بمشاركة الوصيف في المونديال حال تكرار فوز بطل واحد بنسختين من البطولة، كذلك الزمالك ليس الأعلى في التصنيف الأفريقي حاليًا.

 

وهذا هو تصنيف الكاف للأندية في آخر 5 سنوات، وذلك بعد نهاية دور الثمانية يوم 30 أبريل 2023.

 

الأهلي 73 نقطة

 

الوداد 69 نقطة

 

الترجي 56 نقطة

 

صن دوانز 51 نقطة

 

الرجاء 51 نقطة

 

الزمالك 39 نقطة

 

نهضة بركان 37 نقطة

 

شباب بلوزداد 36 نقطة

 

سيمبا 35 نقطة

 

بيراميدز 35 نقطة

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى