مزيد

ثقافة الحوار وتحقيق الاستقرار) بإعلام زفتى 

جريدة الاضواء

(ثقافة الحوار وتحقيق الاستقرار) بإعلام زفتى 

 

 

متابعة – علاء حمدي 

 

عقد مجمع اعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان (ثقافة الحوار وتحقيق الإستقرار ) بقاعته الكبرى استهدفت الندوة التخلق بآداب الحوار وخلق جو من الإستقرار داخل البيوت والأسر وتحقيق السلام الإجتماعى في المجتمع . وتهيئة المناخ المناسب للإنتاج والبناء والتنمية.

والتي حاضر فيها فضيلة الشيخ محمد السيد المرسى فولة موجه عام وعضو لجنة الفتوى والمصالحات بالأزهر الشريف والذى بدأ حدثه بأن الإسلام حرص على استقرار الأسر والبيوت وتحقيق السلام الاجتماعي .

كما أشار الى التوجيه الرباني والنبوي إلى أهمية الحوار وذكر نماذج للحوار في القرآن والسنة النبوية الشريفة.

وأوضح مفهوم الحوار بانه مراجعة الكلام، وتداوله، بين طرفين، لمعالجة قضية من قضايا الفكر، والعلم، والمعرفة.. بأسلوب متكافئ، يغلب عليه طابع الهدوء، والبعد عن الخصومة .

وقد اشار الى ان للحوار آداباً و ضوابط ومنها تقبل الآخر والاعتراف به واحترام حقه في الاختلاف والتعبير الذى يعتمد على العلم وصحة الدليل و البرهان في الدفاع والتفنيد ،حسن القول وحسن الكلام بتجنب الألفاظ الجارحة وعبارات السخرية الإنصاف والموضوعية الاعتراف بصحة رأي المحاور، والإذعان للحق، عند تبين صدق حجته. شارحا مجالات الحوار ( الديني-السياسي – الوطني- الأمني- العلمي- الأدبي- الفلسفي )

واضاف ان من أهم الفوائد التي تستفيدها من هذه النقطة اكتساب صفة الحلم مبينا أن للحوار فوائد منها تبادل الأفكار بين الناس وتتفاعل فيه الخبرات ويساعد على تنمية التفكير وصقل شخصية الفرد و يولد أفكاراً جديدةً وينشط الذهن ويساعد على التخلص من الأفكار الخاطئة كما يساعد على الوصول إلى الحقيقة ويحقق السعادة وراحة البيوت . كما يتحقق السلام الاجتماعي من خلال الحوار الوطني ويساعد في دفع عجلة التنمية المستدامة و يساهم في تحقيق الدفء والتماسك المجتمعي .

ثم دار حوار نقاشي بين فضيلة الشيخ والحضور حول بعض المسائل الفقهية ونتج عن الندوة بعض التوصيات منها ضرورة الحلم والتخلق بآداب الحوار لتحقيق السلام الاجتماعي وضرورة تناول وسائل الاعلام المختلفة لهذا الموضوع .

شارك في الندوة موظفو المصالح الحكومية ادار الندوة الأستاذ حازم محمد عبد الصمد كبير أخصائي الاعلام بالمجمع تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى