غير مصنف

” عثمان سونكو ” يدعو السنغاليين النزول إلى الشوارع ضد ماكي سال

جريدة الأضواء

متابعة – علاء حمدي 

دعا المعارض عثمان سونكو ، الذي حكم عليه بالسجن لمدة شهر قبل عامين ، السنغاليين إلى “الخروج بكثافة” في الأيام المقبلة ، عشية خطاب إلى الأمة من قبل الرئيس ماكي سال .

 وأعلن مساء الأحد خلال مداخلة على مواقع التواصل الاجتماعي “يجب أن نخرج لمواجهة نظام ماكي سال ونقول إنه لن يعود له اختيار المرشحين الذين سيتعين عليهم التنافس في الانتخابات الرئاسية المقبلة”.

 تسببت إدانة الخصم في فضيحة جنسية ، مما يجعله غير مؤهل للوضع الحالي ، في أخطر الاضطرابات في السنغال مطلع يونيو الماضي ، حيث قتل 16 شخصًا بحسب السلطات ، 24 بحسب منظمة العفو الدولية و 30 وفقًا للمعارضة.

 صرخ السيد سونكو باستمرار على مؤامرة السلطة لاستبعاده من الانتخابات الرئاسية في فبراير 2024 ، والتي تدحضها السلطة. وقد منعته قوات الأمن من منزله بدكار ، “مخطوف” على حد قوله ، منذ 28 مايو / أيار.

 تم انتخاب السيد سال في عام 2012 ، وأعيد انتخابه في عام 2019. وقد تمت مراجعة الدستور في عام 2016. وينص على أنه “لا يجوز لأحد أن يخدم أكثر من فترتين متتاليتين”. قدمه أنصاره كمرشحهم في عام 2024 ، بحجة أن المراجعة أعادت ضبط العدادات إلى الصفر.

 وبحسب الخصم ، إذا لم يحضر الرئيس ، فسيكون من الأفضل القضاء عليه سياسيا وإعادة تشغيل الآلة القضائية و “هذا غير مقبول”. وفي حالة الاعتقال “أدعو كل الشعب السنغالي إلى الوقوف كرجل واحد والخروج بكثافة وهذه المرة لوضع حد لهذا النظام الإجرامي”.

 وقال إذا ظهر الرئيس ، “أعتقد أنه يتعين على جميع السنغاليين الوقوف ومواجهته”. وأضاف “إذا كان علينا خوض معركة ، فلا بد أن تكون نهائية. أدعو إلى قفزة وطنية إلى الأمام. الأيام والأسابيع المقبلة ستكون حاسمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى