اخبار عالميه

رئيس جنوب إفريقيا يدعو الكونغو ورواندا إلى إجراء مفاوضات

جريدة الاضواء

رئيس جنوب إفريقيا يدعو الكونغو ورواندا إلى إجراء مفاوضات

متابعة – علاء حمدي

ناشد رئيس جنوب افريقيا سيريل رامافوزا ، اليوم جمهورية الكونغو الديمقراطية من أجل “إطار تفاوضي” بين كينشاسا والسلطات الرواندية ، المتهمين بدعم متمردي حركة 23 مارس (M23) الذين احتلوا عدة مناطق في شرق الكونغو.

في زيارة رسمية للعاصمة الكونغولية ، كينشاسا ، منذ مساء الأربعاء ، استقبل رئيس دولة جنوب أفريقيا وجها لوجه من قبل نظيره الكونغولي فيليكس تشيسكيدي ، الخميس ، في القصر الرئاسي.

“مع الرئيس تشيسكيدي ، شاركنا وجهة نظرنا المشتركة حول حل النزاع. وقال رامافوزا خلال مؤتمر صحفي إن أفضل طريقة هي إيجاد إطار للمفاوضات.

“يجب أن تشارك مجموعة دول شرق إفريقيا (EAC) ومجموعة دول الجنوب الأفريقي (SADC) لإيجاد إطار عمل للتفاوض وجلب جميع الجهات الفاعلة المعنية حول الطاولة. والرئيس تشيسكيدي لم يعارض ذلك أبدا “.

وكرر الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدي من جانبه رفضه التفاوض مع متمردي حركة 23 مارس ، الذين وصفهم بأنهم “دمى” و “مساعدون” للجيش الرواندي.

رواندا “تتعرض لعدوان متكرر من جمهورية الكونغو الديمقراطية. وأشار تشيسكيدي إلى أن عدم الاستقرار المستمر في جمهورية الكونغو الديمقراطية يعود بالنفع الهائل والاقتصادي على رواندا ، ولهذا السبب لن ترغب رواندا أبدًا في المناقشة ، ولهذا السبب ترفض جمهورية الكونغو الديمقراطية المناقشة مع دمى حركة 23 مارس.

وتنفي رواندا تورطها رغم تقارير خبراء الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمستشارين الغربيين.

إنه ينفي مسؤوليته. ولهذا السبب من الصعب التفاوض مع رواندا “، أعرب الرئيس الكونغولي عن أسفه ، مذكرا أن كينشاسا تنتظر” انسحاب “المتمردين من الأراضي المحتلة في مقاطعة كيفو الشمالية ، وتجميعهم ونزع سلاحهم والمشاركة في مجتمع برنامج إعادة الإدماج “.

ظل المتمردون يسيطرون على عدة مناطق على الرغم من نشرهم لمدة ثمانية أشهر لقوات من قوة شرق إفريقيا المكونة من جيوش كينيا وجنوب السودان وأوغندا وبوروندي.

يطالب المتمردون ، الذين نفذوا هجومًا كبيرًا في مقاطعة شمال كيفو في مارس 2022 ، واستولوا على عدة محليات ، بإجراء حوار “مباشر” مع كينشاسا ، المتهمين بعدم احترام اتفاقيات السلام المبرمة بعد هزيمة الجبهة. أول هجوم للمتمردين في عام 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى