غير مصنف

مركز إعلام حلوان يجري ندوة بعنوان أمراض الصدر المختلفة

جريدة الأضواء

متابعة .. علاء حمدي 

فى إطار الحملة الإعلامية التى ينفذها مركز إعلام حلوان للتوعية الصحية، نفذ مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة – قطاع الإعلام الداخلى للهيئة العامة للإستعلامات بالتعاون مع منطقة (15) مايو الطبية؛ ندوة بعنوان (أمراض الصدر المختلفة) اليوم الثلاثاء الموافق 11/7/2023 بمستوصف الصدر بمجاورة (22) التابع لمنطقة (15) مايو الطبية. 

حاضر اللقاء الدكتورة/ رحاب أبو بكر سيد؛ مدير إدارة الثقافة الصحية بمنطقة (15) مايو الطبية حيث بدأت سيادتها اللقاء بالحديث عن الجهاز التنفسى و هو يبدأ من الأنف مرورًا بالحلق و البلعوم ثم القصبة الهوائية و منتهيًا بالرئتين. أكدت الدكتورة فى حديثها عن أنواع أمراض الصدر المختلفة و هى: حساسية الأنف، حساسية الحلق و حساسية الصدر. (1) حساسية الأنف: غالبًا ما تكون عن طريق الوراثة من الأب أو الأم. (2) حساسية الحلق: من أعراضها الكحة الجافة، الصوت المبحوح، صعوبة فى البلع و سعال مستمر مع وجود مخاط. (3) حساسية الصدر: و هى الأخطر و من أعراضها: سعال شديد و يزداد مع بذل المجهود و يزداد أكثر فى فترة الليل مع ظهور صفير فى التنفس و صوت يشبه صوت النباح. 

قامت الدكتورة أيضًا بإيضاح الفرق بين أنواع الحساسية السابق ذكرها و بين دور البرد العادى؛ و هو نوع من أنواع الڤيروس و ليس ببكتيريا و يصاب به الشخص العادى و أعراضه تعب بالجسد، إرتفاع فى درجة الحرارة يصاحبها رشح و عطس و أكدت الدكتورة/ رحاب أن مثل هذا الدور لا يُعالج بإستخدام المضادات الحيوية بل عن طريق: الراحة، إحتساء المشروبات الساخنة و أخذ ڤيتامين “C” المتوفر فى الغذاء و ليس عن طريق الكابسولات. 

صرحت الدكتورة/ رحاب بأن هناك فرق بين أنواع الحساسية السابق ذكرها و بين إلتهاب الحلق؛ فمن أعراض إلتهاب الحلق: سعال، إرتفاع فى درجة حرارة الجسم، صعوبة فى الكلام، صعوبة فى البلع، صعوبة فى الطعام و الشراب بالإضافة إلى بحة فى الصوت. 

أما عن مرض الدرن (السل) فقد أكدت الدكتورة على التطعيمات المقدمة من قبل وزارة الصحة و التى يتم إعطائها للأطفال بالمجان و لكن حيث أن مصر دولة مضيافة لجميع الجنسيات من الخارج فيأتى هذا المرض عن طريق ذلك الإختلاط الخارجى. 

و من أعراض هذا المرض: سعال دموى، فقدان للشهية و إنخفاض فى الوزن و يقسم إلى قسمين: درن غير نشط و درن نشط و يتحول الدرن الغير نشط إلى درن نشط فى حالة وجود مرض مزمن مثل: مرض السكر أو الصدفية. 

فى نهاية اللقاء نصحت الدكتورة المرضى المصابون بالسعال؛ إذا زاد عن ثمانى أسابيع من إستخدام علاج خاص بالسعال فيجب مراجعة طبيب الصدر المختص حيث يمكن أن يكون إما مرض كحة مزمنة أو مرض الدرن (السل). 

نصحت أيضًا الدكتورة بعدم التعرض إلى الرذاذ من المرضى المصابون بأمراض الصدر المختلفة و عدم البصق فى الشوارع و على محاولة إرتداء الكمامات خاصة فى الأماكن المزدحمة مثل: المواصلات العامة و المولات. 

أدارت لقاء اليوم الإعلامية/ روداينا محمد طاهر؛ أخصائى العلاقات العامة و الإعلام بمركز إعلام حلوان و وجهت الشكر و التقدير إلى الدكتورة/ رحاب أبو بكر سيد؛ مدير إدارة الثقافة الصحية بمنطقة (15) مايو الطبية، الدكتورة/ نهى عبد الدايم أحمد؛ مدير مستوصف الصدر بمجاورة (22)، الأستاذة/ ناهد ياسين خطاب؛ مدير إدارة الخدمة الإجتماعية، السادة الأساتذة الأخصائيين الإجتماعيين: أستاذة/ إيمان حسن إبراهيم و أستاذة/ أسماء عبد الرؤوف عبد الفتاح، كانت ندوة اليوم تحت إشراف أستاذ/ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى