اخبار عالميه

” السلطات التوغولية ” تجري وساطة بالتوازي من أجل السلام في دارفور

متابعة – علاء حمدي
أجريت ” السلطات التوغولية ” وساطة بالتوازي من أجل السلام في دارفور حيث علمت من وزارة الخارجية التوغولية أن المشاورات بين أطراف النزاع بدارفور بدأت الأحد في لومي وهو ما لا يدعو للتشكيك في محادثات السلام الجارية حاليا..
هذه المشاورة برئاسة روبرت دوسي ، وزير خارجية توغو للتكامل الإقليمي والتوغوليين بالخارج ، تعقد خلف أبواب مغلقة في فندق بالعاصمة لومي. ويجمع يومي الأحد والاثنين “كل الأطراف في دارفور: سياسيون ونشطاء سياسيون وأكاديميون ومجتمع مدني …” ، بحسب المعلومات التي تم جمعها من هذه الوزارة.
وأكد روبرت دوسي أن اجتماع لومي لا “يثير التساؤلات حول مناقشات السلام التي تجريها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والأمم المتحدة والجهود الجارية التي تبذلها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) والدول المجاورة”.
وأوضح أن “الهدف من هذا الاجتماع هو تزويد قادة دارفور بإطار مفتوح للنقاش ، قادر على التخفيف من آثار الحرب والحفاظ على وحدة المجتمع”. منذ ما يقرب من أربعة أشهر ، في السودان ، تشتبك القوات شبه العسكرية التابعة للجنرال محمد حمدان دقلو والقوات النظامية للجنرال عبد الفتاح البرهان في ساحة المعركة. الانتهاكات التي يرتكبها الجانبان آخذة في الازدياد. وبلغت الحصيلة الحالية بالفعل أكثر من 3000 قتيل واضطر ما يقرب من ثلاثة ملايين سوداني لمغادرة منازلهم ، بما في ذلك أكثر من 600 ألف في الخارج.
في دارفور ، منذ نهاية أبريل ، امتد الصراع إلى الغرب ثم إلى الجنوب. وقتل ، السبت ، ما لا يقل عن 20 مدنيا خلال إطلاق نار واشتباكات في دارفور ، وفي بلدة الأبيض في شمال كردفان المجاورة. بالنسبة لدوسي ، فإن “تهدئة دارفور يمكن أن يمهد الطريق لحل تفاوضي في السودان” ككل. لهذا السبب قررت توغو ، تحت سلطة رئيس توغو فور جناسينجبي ، “باستخدام نفوذها في إفريقيا وتقليدها الطويل في الوساطة” ، تنظيم يومين من المشاورات ، جارية حاليًا في لومي.
وختم بالقول “توغو بعيدة جدا عن هذا الصراع ، لكن تجاربها السابقة في الوساطة تمنحها بعض النفوذ لمحاولة شيء ما لإنهاء الحرب في السودان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى