اخبار عالميه

النيجر تشهد احداث عنف تسفر عن مصرع العشرات من المدنيين

علاء حمدي
قال مصدر محلي رسمي يوم الجمعة إن 28 مدنيا على الأقل قتلوا في وقت سابق هذا الأسبوع في أعمال عنف في عدة قرى بجنوب غرب النيجر بالقرب من مالي ، وهي حصيلة قد تكون أكبر وفقا لمصدر أمني.
وصرح مسؤول رفيع في منطقة تيلابيري ، حيث وقعت أعمال العنف ، لوكالة فرانس برس “في الوقت الحالي ، سجلنا ما لا يقل عن 28 قتيلا ، لكن عدد القتلى ربما تغير”. وقال إن بعض الجثث “نُقلت في نهر النيجر”.
وقال إن أربع مقاطعات تضررت من هذا العنف الذي بدأ “يوم 15 أغسطس عند الغسق لينتهي في منتصف نهار 16 أغسطس” ، دون أن يشير إلى مصدر اندلاعها.
وقال مصدر محلي ان اربعة قتلى و 26 جرحى في ايورو احدى المقاطعات المتضررة “بسبب الاسلحة البيضاء والاسلحة النارية”. ولم تؤكد السلطات العسكرية التي أطاحت بالرئيس محمد بازوم في 26 يوليو تموز وقوع العنف.
أفاد مصدر أمني أن “مائة مدني” قتلوا في أعمال عنف في ما يسمى بالمنطقة الحدودية الثلاثة بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر ، والتي تعتبر بشكل منتظم مسرحًا لهجمات إرهابية دامية ، بما في ذلك من تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى.
وبحسب أحد الفاعلين في المجتمع المدني من تيلابيري ، فإن هذا العنف ناجم عن “حلقة من الأعمال الانتقامية بين الرعاة (بيلس) والمستقرين (جرما)” الذين يتعايشون في المنطقة.
وتابع المصدر: “كان هناك هجوم على مربي الماشية ، لذلك قام المربون المسلحون الشباب بدورهم بأعمال انتقامية ضد السكان المستقرين وتكرر هذا في قرى أخرى”.
كانت الاشتباكات العنيفة قد حرضت بالفعل رعاة بدو جرما وفولان المستقرين في القرى والنجوع المتاخمة لنهر النيجر في أواخر أبريل / نيسان وأوائل مايو / أيار ، مما أسفر عن مقتل وإصابة نحو عشرة أشخاص وتشريد الآلاف ، وفقًا للسلطات. عاد معظم النازحين إلى ديارهم.
وقال صحفي في إذاعة محلية لوكالة فرانس برس إن الاشتباكات التي وقعت في أبريل / نيسان ومايو / أيار أعقبت “عدة عمليات قتل” للقرويين على أيدي جهاديين مشتبه بهم يسرقون الماشية و “يطالبون بضرائب”.
تحت رئاسة محمد بازوم ، نفذت السلطات النيجرية بانتظام حملات توعية بين القرويين ضد الجماعات الإرهابية المسلحة التي تحاول تأجيج النزاعات بين المجتمعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى