محافظات

محافظ السويس يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى لكلية الهندسة بجامعة السويس

محافظ السويس يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى لكلية الهندسة بجامعة السويس

محافظ السويس يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى لكلية الهندسة بجامعة السويس

السويس / محمود عبده الشريف

شهد اللواء أ ح/ عبد المجيد صقر محافظ السويس و الدكتور/ على عطا رئيس جامعة السويس فعاليات حفل تخرج الدفعة الأولى ٢٠٢٣ لطلاب كلية الهندسة جامعة السويس و التى اقيمت بقاعة المؤتمرات بمقر الجامعة بحضور الدكتور/ عبدالله رمضان نائب محافظ السويس و الأستاذ/ خالد سعداوى السكرتير العام لمحافظة السويس و الأستاذ/ أحمد وزيرى السكرتير العام المساعد للمحافظة
كما حضر كلا من العقيد/ رامى سعد مدير عام مكتب المحافظ و الدكتور/ أشرف حنيجل عميد كلية الهندسة بجامعة السويس والمهندس/حافظ عوض نقيب المهندسين بالسويس، وقيادات النقابة وعمداء الكليات بالجامعة، و أعضاء مجلسى الشيوخ والنواب و أعضاء هيئة التدريس و ممثلي الهيئات و نقابة المهندسين و القيادات التنفيذية بالمحافظة و أولياء الأمور

وفى كلمته قال اللواء أح/ عبدالمجيد صقر، إن الدفعة الأولى من كلية الهندسة لها مكانة خاصة لديه، إذ تزامن توليه العمل محافظا للسويس مع بداية دراسة الدفعة الأولى بالكلية، وانه شعر بالقلق في البداية لاسيما أن الجامعة لديها كلية هندسة البترول العريقة، وكان يخشى ألا تكون بداية الكلية الجديدة في نفس المستوى، لكنها بدأت قوية واستطاع طلابها خلال سنوات الدراسة تحقيق مراكز متقدمة في مسابقات الابداع والابتكار داخل مصر وفي المحافل الدولية.
ووجه محافظ السويس الشكر لأولياء الأمور لمساندتهم لأبنائهم في سنوات الدراسة حتى وصلوا ليوم الحصاد، بجهودهم وحرص الطلاب على التميز مستفيدين بما وفرته الجامعة لهم، ولا سيما كلية الهندسة باشراف الدكتور اشرف حنيجل عميد الكلية والذي وفر كل الإمكانيات الدارسين وكان دائم التشجيع لهم ومساندتهم للخروج وتمثيل الجامعة في مسابقات دولية.

وأعلن اللواء صقر عن التنسيق مع نقابة المهندسين لتدريب الخريجين في دورة تأهيلية لسوق العمل، تسهل على مهندسي المستقبل فهم بيئة العمل وكيف يدار في المشروعات والمؤسسات والشركات الكبيرة، وذلك برعاية المهندس حافظ عوض نقيب مهندسي السويس وأعضاء مجلس النقابة.
وأكد صقر أن نقابة المهندسين في السويس شريك دائم للجهاز التنفيذي في عملية التطوير، ولا تتسلم المحافظة أو المديريات أي مشاريع أو أعمال إلا بعد مراجعتها بمعرفة النقابة وذلك بتكلفة أقل بكثير من المكاتب الاستشارية الأخرى.
وأكد صقر أن المحافظة تسعي لتوفير فرص تدريب مناسبة لخريجي الدفعة الأولى من كلية الهندسة، وتتواصل مع الشركات والمنشآت الصناعية في المناطق الصناعية المختلفة لا سيما المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك لمنح اكبر فرص للتدريب وتوفير ما المتاح من فرص عملة مناسبة للخريجين.
وأوضح المحافظ أن الأحياء والإدارات الهندسية في المحافظة تعاني نقص في المهندسين، وبتخرج الدفعة الأولى وما يليها من دفعات سيتحقق طفرة في الخدمات المقدمة للمواطنين فضلا عن تيسير العمل بالإدارات المختلفة، وخلال عامين ستحدث انفراجه كبيرة أيضا في القطاع الطبي بعد تخرج أول دفعة من كلية طب السويس.
وتحدث المحافظ مع الطلاب وقال إن كل خريج عليه التسلح بالطموح وأن يكون لديه قوة وإصرار ليلتحق بسوق العمل بإرادته وخاصة أن خريجي الكلية هم أفضل ممن سبقهم من الأجيال لانهم حصلوا على وسائل التعليم أفضل ولديهم وسائل معرفة أكثر واطلاع أكبر، وإن كان ذلك ميزة فهو عبئ أيضا لان عليهم اثبات أنهم الأفضل في ميدان العمل.
و ثمن صقر الدور الكبير الذى تقوم به الاسرة موجها كل الشكر و التحية و التقدير.
و خلال الاحتفال جرى تكريم طلاب كلية الهندسة ثم التقاط صورة تذكارية لخريجي كلية الهندسة دفعة عام ٢٠٢٣ توسطهم فيها المحافظ و رئيس جامعة السويس و عميد الكلية
وقال الدكتور/ على عطا إن الجامعة تسعى لتعليم وتدريب منسوبيها من الطلاب وفق أحدث الأساليب العلمية، تحقيق الخطة الاستراتيجية للدولة المصرية، من حيث جودة التعليم دون تمييز لتخريج شباب قادر على التأثير بإيجابية في المجتمع، وتابع أن هذه الرؤية هي الأساس الذي تبني عليه الجامعة باعتبارها أحد مؤسسات منظومة التعليم العالي والبحث العلمى.
ووجه رئيس الجامعة الشكر للواء أح/ عبد المجيد صقر و لأولياء الأمور الذين بذلوا جهدا طوال سنوات الدراسة لكي يشهدوا ما يحلم به كل أب وكل أم.
وأكد الدكتور أشرف حنيجل عميد كلية الهندسة، أن خريجي كلية الهندسة هم عنصر اساسي في المساهمة الفعالة لتحقيق رؤية التنمية المستدامة مصر 2030 لاستكمال مسيرة التقدم والنمو، تلك الرؤيا الطموحة التي انطلقت منها رؤية ورسالة كلية الهندسة بجامعة السويس.
وأضاف أن الكلية اتبعـت أحدث الأطر المرجعية والمعايير الأكاديمية القومية المرجعية في توصيف البرامج التعليمية بنظام الساعات المعتمدة، وجرى تجهيز الكلية بأحدث المعامل والآلات والمعدات والقاعات وكل الوسائل الحديثة الداعمة للتعليم الهندسى.

وأشار حنيجل إلى أن كلية هندسة لها دور هام في الخدمات المجتمعية حيث ساهمت الكلية في المشاركة فى منظومة تراخيص البناء كجهة استشارية لاعتماد تراخيص المباني طبقا لاشتراطات منظومة البناء الجديدة، وساهمت في لجان استلام الطرق ولجان المنشآت الآيلة للسقوط وكذلك تقييم المنشآت الحكومية، قدمت خدمات استشارية من خلال مركز الدراسات والخدمات الهندسية لعديد من الشركات والمصانع في محافظة السويس.

وأضاف أن كلية الهندسة رغم انها حديثة إلا انها ولدت قوية وساهمت أيضا في انشاء منظومة رقمية لشبكات المرافق المختلفة بمحافظة السويس، ذلك المشروع الهام الذي اقترحه وكلفنا به اللواء /عبد المجيد صقر محافظ السويس، نظرا لما يوفره هذا المشروع من كثير من الجهد لمختلف المشروعات في شتى القطاعات.
يذكر أن جامعة السويس احتفلت بتخريج الدفعة الأولى من طلاب كلية الهندسة، والتي بدأت الدراسة في العام 2018/2019، في أربعة 4 أقسام هي الهندسة المدنية وميكانيكية وقوي وإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى