رياضة

بالصور || ” أبطال الوادي الجديد للأيكيدو ” تشارك في فعاليات مهرجان العروض بالمركز الأولمبي

 

 

 

الوادي الجديد – علاء حمدي

 

 

شارك  أبطال رياضة الأيكيدو بمحافظة الوادي الجديد، في فعاليات مهرجان عروض الأيكيدو بالمركز الرياضي الأولمبي بالمعادي، تحت رعاية الجمعية المصرية للأيكيدو والاتحاد المصري للجودو والأيكيدو والسومو.

 

ضم فريق أيكيدو الوادي الجديد، فولي أبو حسيبة، محمد فولي ومدربي الفتيات، إيناس محمد عبد الوهاب، هند علي عبد العواض، بسمة علي حسن، واللاعب محمد مصطفى أول لاعب من ذوي القدرات الخاصة بالوادي الجديد وكافة أعضاء فريق أيكيدو الوادي الجديد.

 

وأكد كابتن فولي أبو حسيبة المدير الفني لفريق أيكيدو الوادي الجديد ، أن لاعبي المحافظة تحظى بدعم ورعاية السيد اللواء محمد الزملوط ، محافظ الوادي الجديد، وذلك بعد تحقيقه لنتائج مبهرة بأكثر من بطولة علي التوالي، مشيرا الى أن لعبة “الآيكيدو” تعتبر من الألعاب غير المنتشرة في الوطن العربي بصفة خاصة، وذلك لندرة المدربين المتميزين في هذا المجال وتعتبر من أكثر الألعاب التي تصل بممارسها إلى أعلى مستوى من النقاء الذهني، وتتطلب قدرة الفرد العالية في استخدام نقاط الضعف في الخصم وذلك حتى يمكنه التغلب عليه بسهولة ويسر..

 

 

يشرف على تنظيم الاحتفالية الشيهان محمد السيد أول لاعب أيكيدو بمصر والوطن العربي والذي تتلمذ على يديه الكثير من ممارسي للعبة من مختلف الأجيال والمهن والذي يعتبره اللاعبين الأب الروحي لهم. وقدم فريق أيكيدو الوادي الجديد الشكر والتقدير، لشيهان العرب محمد السيد والشيهان أيمن السباعي، الشيهان هشام يوسف، على تنظيم المهرجان.

 

 

ويتولي الكابتن فولي أبوحسيبة قيادة تدريب أبطال محافظة الوادي الجديد لرياضة الأيكيدو حيث يؤكد أن رياضة الآيكيدو تعتمدعلى مبدأ الدفاع والسيطرة، ولاعب آيكيدو لا يبالغ فى هدر طاقته حين يواجه شخصا ما، وإن كان المهاجم مسلحا فنرى اللاعب فى غاية الهدوء والتركيز. وتحتوى «الآيكيدو» على تقنيات بالأسلحة أو بدون أسلحة، حيث تستخدم الأسلحة فى الرياضة للحد من محاولة الخصم للاعتداء .

 

وأضاف أبو حسيبة أن “الايكيدو” هى أحد الفنون القتالية التى انتشرت فى مدينة الخارجة وتمارسها اكثر من 80 لاعب ولاعبة من مختلف الأعمار ويتزايد العدد بصورة كبيرة بعد أن نجح فريق الايكيدو بالوادي الجديد فى حصد العديد من الانجازات والالقاب في تلك اللعبة  حيث حصل علي المركز الأول علي مستوي الجمهورية متفوقا علي باقي الأندية في حصد الميدياليات الذهبية والتي اقيمت في نادي طلائع الجيش والمركز الاولمبي . ويحقق الإنجازات المتوالية بأضعف الإمكانيات .

والجدير بالذكر أن الآيكيدو باليابانية 合氣道 هو فن قتالي ياباني أسسه موريهه أويشيبا، والذي يعتبر خلاصة دراساته لفنون الدفاع عن النفس، المبتدئ في ممارسة الآيكيدو يبدو له فيها تعقيدا مثل التعقيد الذي يبدو في بداية ممارسة حركات الجمباز. في عام 1940، اِعترفت الحكومة اليابانية رسميا باسم أيكيبودو ؛ وفي عام 1942، تم الاعتراف باسم أيكيدو من قبل داي نيبون بوتوكو كاي وهي منظمة حكومية تهدف إلى ضم جميع الفنون القتالية اليابانية خلال الحرب. يمكن تفسير الأيكيدو بأنه “طريقة التوافق بين الطاقات” أو “طريق التحام الروح”. مقصد أويشيبا تأسيس فن يُمكِّن للممارسين الدفاع عن أنفسهم بدون أداء الخصم. تقنيات الأيكيدو تنطوي على دخول ونحول الحركات التي توجه قوة هجوم الخصم، وإلقائه أو شلّ في نهاية التقنية. الأيكيدو مصدره الأساسي من الفن القتالي دايتو ريو أيكي جوجيتسو ولكن بدأ يتفرع في أواخر القرن 1920، تدريجيا بسبب مشاركة أويشيبا مع دين أوموتو-كيو. الوثائق للطلاب الأوائل لأويشيبا تحمل مصطلح أيكي-الجو جيتسو. طلاب أويشيبا لديهم أساليب مختلفة للأيكيدو، وهذا يتوقف جزئيا على الذين درسوا معه. اليوم الأيكيدو يوجد في جميع أنحاء العالم بعدد من الأساليب مع نطاقات واسعة من التفسير والتركيز. ومع ذلك، فإنها تشترك جميعا في تقنيات وُضعت من قبل أيشيبا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى