الاقتصاد

دعم جهود تسهيل حركة التجارة من خلال تبسيط وأتمتة الإجراءات الجمركية

 

دعم جهود تسهيل حركة التجارة من خلال تبسيط وأتمتة الإجراءات الجمركية

متابعة عبده الشربيني حمام 

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية اجتماعا ثنائيا مع المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، على هامش مشاركتهما في اجتماعات صندوق النقد الدولي و البنك الدولي بمراكش لبحث سبل تعميق مسارات التعاون واستكشاف المزيد من فرص التجارة البينية لتحقيق التكامل الاقتصادي وفتح آفاق واسعة للاستثمارات المحلية والأجنبية. بما يسهم في تعظيم القدرات الإنتاجية والتصديرية، في ظل التحديات غير المسبوقة التي يشهدها العالم.

 

وشدد الوزير على تقديرنا للدور المتزايد للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في دعم وتوفير التمويلات المتنوعة لمختلف القطاعات الاقتصادية في مصر، وأن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات والإجراءات التي تدعم الاقتصاد وتحفز مناخ الأعمال، في بالإضافة إلى إنشاء بنية تحتية أكثر مرونة وتطوراً، والقدرة على استيعاب المزيد من الأنشطة. اقتصادية من خلال تعميق مشاركة القطاع الخاص من خلال إطلاق وثيقة سياسة ملكية الدولة، وبرنامج المقترحات الحكومية، والرخصة الذهبية، مما ساعد على اختصار إجراءات إقامة المشاريع الاستثمارية في أقصر وقت ممكن، بالإضافة إلى إلغاء الأفضلية معاملة الهيئات والشركات المملوكة للدولة. بما يساهم في استدامة النمو الاقتصادي وتحويل مصر إلى مركز إقليمي وعالمي للإنتاج والتصدير.

 

وأضاف الوزير: “نتطلع إلى تعظيم الشراكات التنموية مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التي تعد أحد شركاء مصر الاستراتيجيين في التنمية، ولها أكبر محفظة تعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والصناعة والزراعة والصحة والتعليم”. لافتاً إلى أننا نسعى أيضاً إلى الاستفادة من خبرات وتجارب هذه المؤسسة لتطوير عملية الإصدار. الصكوك في مصر في ظل توجه الدولة نحو تنويع مصادر وأدوات التمويل؛ وبما أن الوصول إلى الأسواق الدولية التقليدية لسد فجوات التمويل أصبح أكثر صعوبة وتكلفة بالنسبة للبلدان النامية. وهذا يتطلب تضافر الجهود الدولية وتوحيد مسارات التضامن العالمي. من أجل التخفيف من الآثار السلبية للغاية على الاقتصادات الناشئة.

 

وقال الوزير إن الحكومة تدعم جهود تسهيل حركة التجارة من خلال الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا الحديثة لتبسيط وأتمتة الإجراءات الجمركية، بما يسهم في تقليل زمن التخليص الجمركي، ومن ثم خفض تكلفة السلع والخدمات. قدر الإمكان، بما يتماشى مع أهداف المؤسسة في توفير التمويل والآليات التجارية الميسرة. مناسبة لتنمية السلع الاستراتيجية المتعلقة بالتجارة البينية الإقليمية بما يساعد الدول الأعضاء على المنافسة بنجاح في الأسواق العالمية، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من الدعم الفني الذي تقدمه المؤسسة للدول الأعضاء بما يسهم في تعزيز الاقتصاد الإقليمي

. تعاون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى