اخبار عالميه

وضع كارثي في غزة والآمال معلقة على الوساطة الدولیة لوقف التصعید

وضع كارثي في غزة والآمال معلقة على الوساطة الدولیة لوقف التصعید

عبده الشربيني حمام

قالت منظمات انسانیة في قطاع غزة إن خسائر القطاع تجاوزت كل الحروب التي تعرض لھا غزة في السنوات السابقة محذرة من كارثة انسانیة إذا ما استمر الوضع على ما ھو علیھ.
وقال المتحدث باسم اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر في تصریح اعلامي إن الوضع على حافة الھاویة في كافة القطاعات، مطالبا بالسماح بدخول المساعدات دون ربطھا بأي قضیة أخرى.
وأوضح المسؤول أن ھناك تكدسا لجثث الضحایا وخطرا محدقا بالمنظومة الصحیة التي لم تعد قادرة على استیعاب العدد الكبیر من المرضى والمصابین في ظل انقطاع الكھرباء.
وقالت كلیر ماغون، مدیرة منظمة أطباء بلا حدود في فرنسا، في بیان:
“المستشفیات مكتظة… لم یعد ھناك المزید من مسكنات الألم الآن.
یخبرنا موظفونا عن الجرحى الذین یصرخون من الألم، والجرحى، والمرضى الذین لا یستطیعون الوصول إلى المستشفى”.
وأسفر ھجوم حماس على إسرائیل في السابع من أكتوبر عن مقتل أكثر من 1400 اسرائیلي، بینما أدت الغارات الإسرائیلیة التي استھدف مناطق واسعة في قطاع غزة إلى مقتل 2750 فلسطینیا وإصابة
9700 ،وفق آخر حصیلة أوردتھا وزارة الصحة في غزة.
وحذر المحلل السیاسي الفلسطیني حسن سوالمة من سیاسة العقاب الجماعي التي تنتھجھا اسرائیل ضد الفلسطینیین في قطاع غزة مؤكدا في الوقت ذاتھ أن تصریح الرئیس أبو مازن بأن أفعال حماس لا تمثل الشعب الفلسطیني موجھ أساسا للرأي العام الدولي للتفریق بین المدنیین وبین حماس المسیطرة على القطاع.
ویضیف سوالمة أن الدعم الشعبي لعملیة طوفان الأقصى خاصة خلال الساعات الاولى لا یعني وجود تحفظات وانتقادات لدى الشارع الغزي ضد استراتیجیة حماس التي على ما یبدو فشلت في ادارة الاشتباك وفق القواعد المتعود علیھا خلال السنوات الماضیة.
وقال سوالمة أن الآمال في غزة معلقة على نجاح الوسطاء الإقلیمیین وعلى رأسھم مصر والأردن وقطر للتوصل لاتفاق لإدخال المساعدات بشكل عاجل ووقف التصعید المستمر من آلة الحرب الاسرائیلیة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى