اخبار عالميه

اليابان :تدرس شراء حصة فى مشروع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعى المسال بقطر

جريدى الأضواء

كتبت/مرفت عبد القادر أحمد

قال المتحدث نقولا دائما إننا سندرس الاستثمار فى أى مشروعات غاز طبيعى مسال ذات جودة وحقل الشمال من هذه المشروعات لكنه رفض التطرق لمزيد من التفاصيل.

تسعى اليابان إلى تنويع مصادر الطاقة وتوقيع المزيد من العقود محددة الأجل للوقود فائق التبريد لضمان إمدادات مستقرة فى أعقاب أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب فى أوكرانيا.

وفى وقت سابق من الشهر الجارى ذكرت صحيفة نيكى اليومية أن ميتسوى تتطلع إلى الحصول على حصة فى حقل الشمال ضمن كونسورتيوم يابانى قد تفكر جيرا فى المشاركة فيه.وقال متحدث باسم جيرا إن الشركة،

وهى أكبر شركة لتوليد الطاقة وأكبر مشتر للغاز الطبيعى المسال فى اليابان تجرى عدة مناقشات مختلفة مع قطر لكونها من أهم موردي الغاز الطبيعى المسال فى الشرق الأوسط لكنه رفض الخوض فى التفاصيل.

وبالنسبة لاتفاقية شراء طويلة الأجل للغاز الطبيعى المسال قال المتحدث باسم جيرا إنها تجرى محادثات مع عدة موردين منهم قطر لكنه رفض تقديم أى تفاصيل عن المناقشات.

وكانت اليابان أكبر مستورد للغاز الطبيعى المسال فى العالم فى 2022. وافق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا على تعزيز العلاقات فى قطاع الطاقة والتعاون الاقتصادى مع قطر فى يوليو عندما زار البلاد.

وقالت شركة قطر للطاقة إنها تتوقع توقيع عقود توريد لجميع كميات حقل الشمال الجديد تقريبا فى 2023. وتحصل اليابان على الجزء الأكبر من إمداداتها من الوقود الأحفورى من الشرق الأوسط.

وقالت الوحدة التجارية لجيرا وأدنوك للغاز فى أبوظبى اليوم إنهما وقعتا اتفاقية للغاز الطبيعى المسال بقيمة تتراوح بين 500 مليون و700 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى