الطقس

“خسوف جزئي للقمر يستمر 4 ساعات

“خسوف جزئي للقمر يستمر 4 ساعات

 

متابعة عبده الشربيني حمام 

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية الدكتور جاد القاضي، إن الأرض تشهد خسوفًا جزئيًا للقمر،

مرحلة الخسوف

غدًا الساعة 8:15 و47 ثانية مساءًا بتوقيت القاهرة المحلي. وسيستغرق من بدايته “مرحلة الكسوف شبه الظلي” التي لا ترى بالعين المجردة، حتى نهايته. مدة الفيلم حوالي 4 ساعات و25 دقيقة.

وأوضح القاضي، في تصريحاته، أن هذا الخسوف هو الخسوف الثاني والأخير للقمر في العام الحالي 2023، وسيكون مرئيا في مصر والوطن العربي، ويتزامن توقيت منتصفه مع اكتمال قمر القمر. شهر ربيع الآخر 1445، لافتا إلى أن أول خسوف للقمر للعام الحالي حدث يوم 5 مايو الماضي، وهو خسوف (شبه الظل)، ولم تتمكن مصر من رؤيته.

من جانبه، كشف الدكتور ياسر عبد الهادي، الأستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، عن مراحل خسوف القمر الجزئي الذي سيتم رصده في مصر، حيث سيستغرق من بداية الخسوف الجزئي الأول الساعة 9:35 دقيقة و18 ثانية مساءا حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني عند الساعة 10:52. دقيقة واحدة و35 ثانية مساءً، لمدة ساعة و17 دقيقة تقريباً.

وأوضح أن ظل الأرض في الخسوف الجزئي سيغطي ما يقرب من 12.2% من سطح القمر، وستكون ذروته عند الساعة 10:15 دقيقة و18 ثانية مساء، وينتهي عند الساعة 12:26 دقيقة و20 ثانية. صباح 29 أكتوبر “مرحلة الكسوف شبه الظلي”.

“خسوف جزئي للقمر يستمر 4 ساعات

وأشار إلى أنه خلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزء من القمر مظلما أثناء تحركه خلال ظل الأرض، وهو الجزء السفلي من قرص القمر كما سيشاهد في مصر، وسيكون الخسوف مرئيا في أوروبا. آسيا، أفريقيا، أمريكا الشمالية، شمال وشرق أمريكا الجنوبية، والمحيط الهادئ. والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والقطب الشمالي، والقارة القطبية الجنوبية.

وأكد أن خسوف القمر بأنواعه لا يحدث إلا إذا كان القمر بدراً، موضحاً أن خسوف القمر هو سقوط ظل الأرض على القمر ويحدث ليلاً.

قال أستاذ الفلك بالمعهد الدكتور أشرف تادرس، إنه وقت الخسوف الجزئي للقمر غدا السبت، سيكتمل قمر “بدر ربيع الآخر” الساعة 10:25 مساء، ويصل سطوعه إلى 100%.

وأضاف أن هذا البدر يعرف لدى القبائل الأمريكية باسم “قمر الصيادين” لأنه في هذا الوقت من العام تتساقط أوراق الأشجار لتكشف عن طيور سمينة جاهزة للصيد. ويُعرف أيضًا باسم (القمر المسافر والقمر الدموي).

وأكد أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والحفر البركانية وحفر النيازك على سطح القمر باستخدام النظارات الكبيرة والتلسكوبات الصغيرة.

وأشار إلى أنه وقت الخسوف سيقترن القمر للمرة الثانية خلال هذا الشهر مع كوكب المشتري (أكبر كوكب في المجموعة الشمسية)، وسنراهما جنبا إلى جنب في السماء باتجاه الشرق. بعد غروب الشمس ودخول الليل، وسيبقون في السماء طوال الليل حتى يختفي المشهد في شدة ضوء شفق الصباح بسبب شروق الشمس. .

القمر بين الشمس والأرض

وأشار إلى أنه لا يحدث كسوف للشمس (سواء كان كليا أو جزئيا أو حلقيا).”, “أبدا إلا إذا كان القمر جديدا، أي عندما يكون القمر بين الشمس والأرض (بحيث يقع ظل القمر على الأرض)، ولا يحدث خسوف القمر أبدا إلا عندما يكون القمر بدرا، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر (بحيث يقع ظل الأرض على القمر).

وأوضح أنه بناء على ذلك فإن الفترة بين كسوف الشمس وخسوف القمر تكون دائما حوالي أسبوعين، وهي الفترة التي تفصل بين القمر الجديد والقمر الكامل. وبالفعل شهدت الأرض يوم 14 أكتوبر كسوفًا حلقيًا للشمس لم تشهده مصر من قبل.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى