الشركات

شركة أبوظبى لطاقة المستقبل دشنت محطة كاراداغ للطاقة الشمسية التي طورتها فى أذربيجان بقدرة 230 ميغاوات

جريدة الأضواء

شركة أبوظبى لطاقة المستقبل دشنت محطة كاراداغ للطاقة الشمسية التي طورتها فى أذربيجان بقدرة 230 ميغاوات.

كتب/ أيمن بحر

بحسب بيان من الشركة فإن المحطة التي تعتبر الأكبر من نوعها قيد على مستوى المنطقة هى أول مشروع طاقة شمسية مستقل قائم على الاستثمار الأجنبي فى أذربيجان.

ووقعت مصدر اتفاقيات لتطوير مشاريع طاقة شمسية وطاقة رياح برية فى أذربيجان بقدرة إجمالية تبلغ 1 غيغاوات والتى تأتى ضمن المرحلة الأولى من مشاريع الطاقة المتجددة التى ستطورها مصدر بقدرة إجمالية تبلغ 10 غيغاوات فى أذربيجان والتى تم الاتفاق عليها فى يونيو 2022.وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28 رئيس مجلس إدارة مصدر: يسرنا توقيع (مصدر) اتفاقيات جديدة لتنفيذ مجموعة من المشاريع تساهم من خلالها الخبرات الإماراتية الرائدة فى دعم أهداف الطاقة النظيفة فى أذربيجان التى تهدف إلى توليد أكثر من 30 فى المئة من إجمالى طاقتها الإنتاجية من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

وأضاف: يأتى تدشين محطة كاراداغ قبل 34 يوماً من انعقاد مؤتمر الأطراف COP28 ليقدم نموذجاً على أهمية اتخاذ خطوات عملية لترجمة أهداف اتفاق باريس إلى واقع ملموس.وتمثل محطة كاراداغ أولى مشاريع مصدر فى أذربيجان وستقوم بإنتاج نحو نصف مليار كيلو وات/ساعة من الكهرباء سنوياً أى ما يكفى لتزويد 110 آلاف منزل بالكهرباء كما ستساهم فى تفادى إطلاق 200 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً. وشارك فى تمويل المشروع كل من صندوق أبوظبي للتنمية وبنك التنمية الآسيوى والبنك الأوروبى للإنشاء والتعمير والوكالة اليابانية للتعاون الدولى.

يذكر أن شركة مصدر تأسست فى عام 2006 ولديها مشاريع فى أكثر من 40 دولة حول العالم بقدرة إنتاجية تتجاوز 20 جيجاوات كما أنها استثمرت أو تلتزم بالاستثمار فى مشاريع حول العالم تتجاوز قيمتها الإجمالية 30 مليار دولار مع تطلعات لتعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 غيغاوات وإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً بحلول عام 2030

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى