اخبار عالميه

باراك أوباما.الجميع متواطئ إلى حد ما فى الحرب الجارية بين إسرائيل وحماس

باراك أوباما.الجميع متواطئ إلى حد ما فى الحرب الجارية بين إسرائيل وحماس

كتب/ أيمن بحر

تحدث الرئيس الاسبق باراك أوباما عن تحليلا معقدا للصراع بين إسرائيل وحماس إذ اعتبر أن الآلاف من مساعديه السابقين جميعا متواطئون إلى حد ما فى إراقة الدماء الحالية.

وخلال مقابلة مع موظفيه السابقين فى شيكاغو الجمعة قال أوباما: أنظر إلى ما يحدث وأفكر مرة أخرى ما الذى كان يمكننى فعله خلال فترة رئاستي نحو هذا الأمر؟ لكن هناك جزءا منى ما يزال يقول: حسنا، هل كان هناك شيء آخر كان بإمكانى فعله؟.

وحث الرئيس الأميركى الأسبق مساعديه على فهم الحقيقة كاملة.وذكر: ما فعلته حماس كان مروعا وليس هناك أى مبرر له. والصحيح أيضا أن الاحتلال وما يحدث للفلسطينيين لا يطاق.

وتابع: الصحيح كذلك أن هناك تاريخا للشعب اليهودي قد يطاله النسيان ما لم يخبرك أجدادك أو أجداد أجدادك أو عمك أو عمتك بقصص عن جنون معاداة السامية. والصحيح أيضا أن هناك أشخاصا يموتون الآن، ولا علاقة لهم بما فعلته حماس.

وسبق لأوباما أن انتقد، قبل أيام قرار إسرائيل قطع الإمدادات عن قطاع غزة المحاصر فى خضم الحرب التي تشنها على حركة حماس محذرا من التداعيات الخطيرة التى ينطوى عليها هذا القرار.

وأوضح: قرار الحكومة الإسرائيلية بقطع الغذاء والماء والكهرباء لا يهدد فقط بتفاقم الأزمة الإنسانية فمن الممكن أن يؤدي أيضا إلى تصلب التوجهات الفلسطينية لأجيال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى