مقال

الذكاء الاصطناعي في عنابر الدواجن

جريدة الاضواء

الذكاء الاصطناعي في عنابر الدواجن
كتب: اشرف محمد جمعه

التقنيات الحديثه في تربيه الدواجن على مستوى العالم ، وعلى راسها الذكاء الاصطناعي اصبحت ذات اهميه كبرى، بل وتزداد يوما بعد يوم حيث ان الامر لم يعد قاصرا على ضخ المياه النقيه اللازمة للشرب او العلف الصحي.

الذي تم تحديده عن طريق متخصصين في توقيتات محدده ، ولا حتى مراقبه تلك الدواجن اثناء تناول العلف، او اثناء وضع البيض بل الحركة نفسها ، واي تغيير قد يطرأ عليها فهذا قد يكون اصابه او في بداياتها والتعامل المبكر يوقف استفحال الامر لدى الطائر او انتشاره.

كذلك تحليل مكونات البيض والتأكد ان المكونات في معدلاتها الطبيعية واخيرا ، وعن طريق الذكاء الاصطناعي اثبت العلماء ان للدواجن لغه مشتركه ، فيما بينهم تمثل حالات عاطفيه كالضيق او الاثاره او الخوف او الجوع او الرخاء والغضب.

وهذا يكشفه الذكاء الاصطناعي عن طريق برنامج تم وضعه عن طريق علماء نفس للحيوان وبيطريين، وبالتجربة اثبت هذا التطبيق ان افكار هؤلاء العلماء صحيحه بنسبه 80% وهذا بالطبع سيعمل على تحسين حاله ورفاهيه الحيوان .

بل وايجاد طريقه للتواصل مع هذا الحيوان الاجتماعي، كما يضيف علماء يابانيون اننا على بدايه الطريق بغرض الوصول لمرحله التحدث مع الدجاج، اما في هذه المرحله فمعظم هؤلاء العلماء يسعون لعمل تطبيق مجاني للمزارعين.

ليتمكنوا من استخدام من استخدامه، ان التكنولوجيا الحديثة عند استخدامها في تحليل اصوات الدجاج، وفك رموز الحالات السابق ذكرها ، بالتاكيد شيء مذهل .

اضافه الى ما سبق يمكن للذكاء الاصطناعي العمل بدقه في مجال انتاج دجاج بغرض انتاج اللحم، كما يقوم البرنامج بعمليات الذبح والتقطيع والتعبئة والتغليف والوزن حتى يخرج المنتج النهائي في افضل صوره ممكنه .

على ان تكون آمنه تماما للمستهلك، حقا اننا على اعتاب مستقبل مختلف فالتكنولوجيا الحديثة لها دور هام جدا في العمل على سد الفجوة الغذائية، بصوره صحيه وآمنه للإنسان والحيوان معا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى