الاقتصاد

ومن المتوقع أن تستأنف مصر صادرات الغاز الطبيعي المسال في ديسمبر أو يناير

ومن المتوقع أن تستأنف مصر صادرات الغاز الطبيعي المسال في ديسمبر أو يناير

متابعة عبده الشربيني حمام 

قال مسؤول تنفيذي في شركة إيني الإيطالية، اليوم الثلاثاء، إن من المتوقع أن تستأنف مصر صادرات الغاز الطبيعي المسال في ديسمبر/كانون الأول أو يناير/كانون الثاني، مع تراجع الطلب المحلي خلال فصل الشتاء ومع تلقي المزيد من الغاز من إسرائيل.

وقال كريستيان سيجنوريتو، مدير المحفظة العالمية للغاز والغاز الطبيعي المسال في إيني، للصحفيين على هامش مؤتمر للصناعة في لندن: “الاستهلاك في مصر يتراجع، ونتوقع بحلول ديسمبر، وربما يناير، استئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال”. بحسب رويترز.

وشحنت مصر 80% من صادراتها من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا العام الماضي، حيث سعت القارة لاستبدال الغاز الروسي عبر خط أنابيب بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

ومع ذلك، كانت صادرات الغاز الطبيعي المسال هذا العام أقل حيث أدى ارتفاع الطلب المحلي خلال الصيف إلى انخفاض صادرات الغاز الطبيعي المسال أو عدم وجودها في الفترة من مايو إلى سبتمبر.

وتضررت الصادرات أيضًا بسبب انخفاض الواردات من إسرائيل على خلفية الصراع بين إسرائيل وحماس، مما دفع إسرائيل إلى مطالبة شركة شيفرون بإغلاق حقل غاز تمار وتعليق الصادرات عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط ​​البحري.

وقالت شركة شيفرون يوم الاثنين إنها استأنفت إمدادات الغاز الطبيعي من حقل تمار البحري بعد شهر من توقف العمليات. وقالت مصادر بالصناعة لرويترز إن من المتوقع أن يصل الحقل إلى طاقته الكاملة خلال أيام قليلة. ويذهب نحو 20% من احتياجاتها من الغاز إلى مصر والأردن المجاورتين.

وقال سينوريتو: “لكننا نعتقد أن مصر ستكون قادرة على استئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال حتى لو لم يعد تمار إلى الإنتاج الكامل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى