رياضة

حفاظاً على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة..

“حفاظاً على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة..

متابعة عبده الشربيني حمام 

وزير التنمية المحلية يتسلم تقريرا عن الحملات الواسعة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية والبناء غير القانوني على أراضي الدولة

اللواء هشام آمنة: إزالة 10777 حالة تعدي على أراضي زراعية بمساحة 626 ألف فدان و1374 مخالفة بناء على مساحة 335 ألف متر مربع خلال أسبوعين

في إطار متابعة تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمحافظة على الأراضي الزراعية ومنع التعدي عليها باعتبارها ثروة وطنية ومصدراً أساسياً للغذاء، ومنع التعديات بكافة مقوماتها نماذج لفرض هيبة الدولة وتطبيق القانون بحزم تجاه المخالفين حفاظاً على حقوق الأهالي ومقدرات الأجيال القادمة، ومتابعة مستمرة لعمليات الإزالة ووقف التعديات على مستوى كافة المحافظات.

تلقى اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية تقريراً من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول جهود الحملات الكبرى التي نفذتها المحافظات بالتعاون مع قوات حفظ النظام والجهات المعنية لإزالة التعديات على أملاك الدولة وأراضيها والأراضي الزراعية منذ بداية توجيهات رئيس الجمهورية الأخيرة بمتابعة ملف إزالة التعديات على الأملاك. الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء بشكل مستمر حفاظاً على حقوق الدولة والأجيال القادمة واستعادة حقوق الشعب.

وأكد التقرير الذي تسلمه وزير التنمية المحلية أن المحافظات نجحت بالتعاون مع قوات حفظ النظام والجهات المعنية خلال الفترة من 31 أكتوبر إلى 14 نوفمبر من العام الجاري في إزالة 1374 مخالفة بناء على مساحة 1000 متر مربع. نحو 335 ألف متر مربع وإزالة 10777 حالة تعدي على أراضي زراعية بمساحة 626 متراً مربعاً ألف فدان.

وقال اللواء هشام آمنة، إن الدولة بكافة أجهزتها ستواجه بكل حزم كل من يتجرأ على التعدي على المساحة الزراعية وأملاك الدولة وأراضيها، باعتبارها حق أصيل للأجيال القادمة من خلال توفير الأمن الغذائي، والدولة ولا يملك ترف التعديات الجديدة على أي مساحة من الأراضي الزراعية في المحافظات في ظل تداعيات التحديات الاقتصادية الراهنة في العالم، مؤكداً أن الأجهزة التنفيذية بالتعاون مع قوات حفظ القانون في المحافظة ستواصل المحافظات حملاتها الواسعة لإزالة التعديات على أملاك الدولة وأراضيها، والبناء غير القانوني، والتعديات على الأراضي الزراعية، حيث أسفرت هذه الحملات عن تحرير العديد من المحاضر ضد المتجاوزين على أملاك الدولة وأراضيها. كما أشار التقرير إلى أنه تم تحرير نحو 438 بلاغ ترميم و8283 بلاغ مخالفات بناء، وتم إزالة كافة الحالات بالكامل واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه لن يسمح بأي تقاعس أو تهاون في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية، وسيتعامل بكل حزم مع أي تعديات على الأراضي الزراعية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتعدين، لافتاً إلى أن كافة التعديات التي تم ستستمر إزالتها التي تمت مراقبتها خلال هذه الفترة. آخر من ينتهي”, “بالكامل.

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أن هناك تنسيق وتعاون على مدار اليوم مع المحافظات ووزارتي الزراعة والري لمتابعة جهود إزالة التعديات التي رصدتها المحافظات بالتعاون مع نظام المتغيرات المكانية.

كما تلقى وزير التنمية المحلية تقريراً من مبادرة “صوتك مسموع” كشف عن جهود المبادرة في حل الشكاوى المتعلقة بإزالة التعديات على الأراضي الزراعية والبناء غير القانوني خلال الأسبوعين الماضيين، حيث أن الخط الساخن الخاص بالمبادرة، خدمة الواتساب، وتم تفعيل الصفحة الرسمية للمبادرة لتلقي شكاوى المواطنين بهذا الخصوص، حيث بلغ إجمالي الشكاوى المتعلقة بالتعديات على الأراضي الزراعية والبناء غير القانوني 359 شكوى، منها 208 شكاوى بشأن التعدي على الأراضي الزراعية و151 شكوى بشأن البناء غير القانوني. وتم الرد على 297 شكوى بعد الانتهاء منها وحلها بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمحافظات.

 

كما أكد وزير التنمية المحلية على أهمية مواصلة الجهود لمواجهة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، من خلال تكثيف حملات الإزالة في كافة المحافظات، مع التركيز على إزالة التعديات في المهد، ومتابعة عمليات الوزارة وإدارة الأزمات. غرفة على مدار اليوم لنتائج عمليات الإزالة والتواصل الدائم مع المحافظات لتذليل أي معوقات وعمليات إزالة تتم من خلال المتابعة مع غرف العمليات المصغرة التي تم تشكيلها في كل محافظة برئاسة الأمين العام المساعد وعضويتها ويضم ممثلاً عن كل من مديرية الأمن والجهات الحكومية وإدارة أملاك المحافظة.

جدير بالذكر… أن الوزارة أعلنت عن تخصيص أرقام لتلقي كافة الشكاوى والبلاغات المتعلقة بالتعديات على الأراضي الزراعية والبناء غير القانوني، وذلك عبر أرقام هواتف غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة وهي 0220544041 – 0220544052، بالإضافة إلى الخط الساخن رقم (15330) لـ «صوتك مسموع» وجميع قنوات التواصل الخاصة بالمبادرة، لتسهيل وصول المواطنين وضمان سرعة وسهولة تلقي شكاواهم والتفاعل والتواصل مع المسؤولين في المحافظات لحلها بالسرعة الممكنة بما يسهم في الحفاظ على هيبة الدولة وحقوق الأجيال القادمة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى