اخبار عالميه

روسيا.إدخال نموذج محسّن من قذائف كراسنوبول – إم 2 المضادّة للدبابات والدروع

جريدة الأضواء

روسيا.إدخال نموذج محسّن من قذائف كراسنوبول – إم 2 المضادّة للدبابات والدروع

كتب/ أيمن بحر

أعلن الجيش الروسى إدخال نموذج محسّن من قذائف كراسنوبول – إم 2 المضادّة للدبابات والدروع والتى تلقّب بـ بالموت الموجّه بالليزر إلى ساحة الحرب فى أوكرانيا مؤكدة أنها مخصّصة لتدمير الأهداف المدرعة والمواقع العسكرية وتجمعات الأفراد من الطلقة الأولى.

وقالت شركة روستيخ الحكومية العسكرية إن الجيش الروسى باشَر باستخدام قذائف كراسنوبول المدفعية الموجّهة الحديثة عالية الدقة فى منطقة العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا وفق وكالة ريا نوفوستى.

وأضافت فى بيان الخميس أن الجيش الروسى استخدم بنجاح نموذجًا محسّنًا من قذيفة كراسنوبول المضادة للمدفعية والقابلة للتوجيه وهى تصيب هدفها تمامًا عند الالتزام بشروط الاستخدام.

وتستخدم القوات الروسية بشكل كبير قذائف المدفعية الموجّهة من عيار 152 ملم كراسنوبول – إم 2 كجزءٍ من حربها بأوكرانيا لأنها تعد إحدى وسائل الحرب الحديثة التى تُلحق أضرارًا كبيرة من الدمار بقوات العدو الثابتة أو المتحرّكة.

ورفعت روسيا فى أعقاب هجومها على أوكرانيا فى فبراير 2022 من حجم إنتاج تلك القذائف لتلبية احتياجات جيشها وخلال العام الحالى ضاعفت إنتاجها بعد ما حقّقته من دقة عالية في ساحة المعارك، بعد تدميرها الدبابات الأميركية أبرامز 1 والألمانية ليوبارد.ذخيرة مدفعية موجّهة بالليزر من عيار 152-155 مم ومخصّصة لتدمير الأهداف المدرعة والمواقع العسكرية مِن الطلقة الأولى.
تُطلق من المدافع الميدانية أو المدافع المحمولة على عربات.
مزوّدة بزعانف وتحتوى على رأس حربى متشظ وشديد الانفجار، يزن 20.5 كيلوغراما بمحتوى متفجّر يصل وزنه لنحو 8 كيلوغرامات، وهو موجَّه بالليزر شبه نشط ينعكس من الهدف.
يتم تصحيح مسار القذيفة عند الاقتراب من الهدف بواسطة الدفات الديناميكية الهوائية.
تسمح بتحقيق ضربة مباشرة على الهدف، أي أن انحرافه عن خط البصر لا يتجاوز مترين.
يصل مداها الأقصى إلى 25 كيلومترًا.
طول القذيفة يصل إلى 130 سنتيمترًا.
الوزن نحو 54 كيلوغرامًا.
يمكن استخدامها في قصف الأهداف الثابتة والمركبات المدرعة وغير المدرعة بقذائف موجّهة عيار 155 ملم.
أُنتج أوّل نوع منها عام 1986 لتخضع بعد ذلك لعمليات تطوير عديدة، كان آخرها عام 2013 وتُصبح أكثر دقة فى استهداف العربات المدرعة والتحصينات العسكرية والأهداف الأرضية.
تكلِفة القذيفة الواحدة نحو 35 ألف دولار أميركي.
السرعة عند الإطلاق: 800 متر في الثانية.
يتم إطلاقها عن طريق مدافع الهاوتزر، ذاتية الدفع مستا- إس وكواليتسيا.

طُوِّرت قذائف كراسنوبول بشكل مستمر، إذ ظهرت نسخة منها يجرى توجيهها عن طريق الأقمار الاصطناعية وتصل دقة إصابتها إلى 90 بالمائة وهناك نوعان مختلفان لمدى هذه القذائف، الأول يبلغ مداه 20 كيلومترًا والآخر يبلغ مداه 31 كيلومترًا وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

وضمن ما يميّز هذه القذائف هو دقة إصابتها حيث يمكن توجيهها بالليزر الذى يطلِق إشعاعًا تجاه الهدف فتتبع القذيفة الإشعاع حتى تضرب الهدف وفق موقع أخبار الدفاع والتسليح العسكرى الذى أشار إلى أن هذه القذائف:

توفر دقة عالية فى القصف المدفعى بحيث تنقل عمل المدفعية من استهداف مناطق واسعة إلى ضرب أهداف محدّدة بدقة عالية.
يحقق هذا النوع من القذائف أهداف العمليات العسكرية بالكفاءة المطلوبة حتى ضد الأهداف المتحركة بسرعة 36 كيلومترًا فى الساعة فى الليل أو النهار وسواء كانت المواقع المستهدفة محصنة أو مكشوفة.
توفِّر هذه المنظومة قوة نيرانية كبيرة ومستمرّة فى أثناء الاشتباك مع العدو بساحات المعارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى