اخبار مصر

الجلسة الرابعة: ضرورة التعاون في مجال التكامل الدوائي والجودة

 
كتبت ـ زبيدة حمادنة
في الجلسة الرابعة والتي عقدت تحت عنوان التعاون الخليجي المصري في مجالات الرعاية الصحية والدواء وتقنية المعلومات والاتصالات الرقمية وشارك فيها سليمان بن صالح الدخيل مدير عام مجلس الصحة لدول الخليج والمهندس متعب بن سعيد الميزاني مدير عام مركز الاعتماد الخليجي ومحمد الرشيدي رئيس مجلس ادارة جلوبل وكريم سعاده رئيس الاهلي للاستثمار والدكتور محمد حلبس مدير اعمال مجموعة مستشفيات السعودي الالماني في مصر وشمال افريقيا والدكتور خالد برهان الدين العوضي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الخليج للتكنولوجيا وادار الجلسة الدكتور علاء عز امين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية.
وقال متعب بن سعيد الميزاني مدير عام مركز الاعتماد الخليجي ان الجودة تتضمن سلامة الجودة والاستدامة، وتقليل الهدر في الموارد الطبيعية والمصروفات، وفي مجال الاعماد فالبنية التحتية والاساسية لها مواصفاتها القياسية وجودة المنتجات التي تقاس من خلال جهات وطنية وهيئات اقليمية ودولية.بالاضافة الي التشريعات والقوانين واللوائح الفنية لكل قطاع، مشيرا الي ان الركائز الاساسية للبنية التحتية للجودة تعمل علي التحقق من جودة المنتج من خلال متطلباته ومعاييره والتحقق منها واهمها المعامل، ويوجد ايضا جهات التفتيش واصدار الشهادات والاعتماد ليحقق من كفاءة هذه الجهات وفقا للمعايير الدولية..
اما النظم الادارية او الشهادات الادارية فيوجد لها العديد من وسائل التلاعب او ما يطلق عليها تجار الشنطة الذين يصدرون هذه الشهادات المزيفة بالاضافة الي ان هناك شهادات المنتجات الحلال والتي تهمنا كمسلمين في الاستيراد من الدول غير الاسلامية والتي وجد تلاعب كبير بها. واوضح اننا نعمل بالتعاون مع المجلس المصري للاعتماد في ضبط هذه الشهادات والتأكد منها ومدي مطابقتها للمواصفات.
واشار كريد سعادة رئيس شركة الاهلي للاستثمار الي ان مصر لديها 110 مليون مواظن وتنمو سنويا بمعدل 2,5% خلال العام وتعد سوق كبيرة وواعدة مما يتطلب ان تكون الخدمة الطبية مرتفعة والتأمين الصحي في مصر يقل كثيرا عن الدول المجاورة مشيرا الي ان المشروع الشامل الصحي سيؤدي الي تحسين الخدمة الطبية واننا بدأنا نفكر في تقديمة الخدمة في المناطق المحتاجة في المحافظات واقامة مستشفيات متوسطة الحجم تضم من 50 الي 70 سرير.، وعملنا مراكز متخصصة تضم كافة التخصصات ونأمل في الفترة القادمة ان يكون هناك شراكة مع عدد من دول الخليج .
وقال الدكتور محمد حلبس مدير اعمال مجموعة مستشفيات السعودي الالماني ان مصر بها 1800 مستشفي ويوجد تحول يحدث في مصر وانه حاليا يوجد فجوة كبيرة في كافة المستشفيات حيث ان الموجود حاليا 1,3 سرير لكل الف مواطن ونحتاج الي اضافة اكثر من 24 الف سرير في السنة.
ويقول محمد الرشيدي رئيس مجلس ادارة جلوبال ان الشركة تعمل في تأسيس الشركات علي المستوي التقني سواء للمجال الصحي او غيره من الخدمات وكافة الخدمات الرقمية، وقد تم اعادة هيكلة الشركات بعد التغير الكبير الذي حدث في قطاع التكنولوجيا وتحولنا لمنصة تضم كافة الخدمات الرقمية.
وطالب الدكتور خالد العوضي الرئيس التنفيذ لمؤسسة الخليج والتكنولوجيا بلجنة خاصة تدرس كافة التوصيات ومقترحات المنتدي وتضع حلولا للتعاون بين مصر ودول الخليج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى