مقال

كيف تنسي الماضي وتبدأ من جديد

جريدة الأضواء

مقال تنموي
بقلم الدكتور محمد عامر الرحيم مخيمر
استشارى تدريب وتنمية الشباب بمصر والوطن العربي

بعنوان كيف تنسي الماضي وتبدأ من جديد
«كيف تنسى الماضي وتبدأ من جديد»
من الضروري نسيان الماضي وتجاوزه ، خاصة إذا تحول إلى عبء ثقيل يمنعك من الشعور بالسعادة وتطوير الذات. فلا يجب أن تؤثر أخطاء الماضي وأحداثه على وضعك الحالي وأفكارك وعواطفك وحالتك النفسية.
وهناك بعض الأشخاص الذين لا يجدون السبيل ليغفروا لأنفسهم أخطاء الماضي ، فيستمرون في لوم أنفسهم ما يمنعهم من التقدم.
وعلى الرغم من أن عبارة “لا أحد مثالي” قد تبدو تافهة أحيانا ، إلا أنها صائبة ، نظرا لأن كل فرد عرضة لارتكاب بعض الأخطاء في بعض الأحيان. لكن كيفية التفاعل مع هذه الأخطاء تختلف من شخص لآخر.
وفي حين ينظر البعض إلى الخطأ بطريقة إيجابية ويحاولون التعلم ، يفضل آخرون إلقاء اللوم على أنفسهم والبكاء والاستمرار في التفكير فيما حدث. وعلى العموم ، إن الشعور بالذنب لن يساهم في حل المشكلة وإنما قد يقود إلى طريق مسدود.
ومن الضروري فهم ما حدث جيدا ومحاولة إيجاد سبل لتجنب تكرار مثل هذه الأخطاء في المستقبل ، لتفادي التبعات المترتبة عنها.
والجديد بالذكر هذا التبعات كفيلة تدمر الانسان ويشعر بانه ضمن الاموات.
وفي الحقيقة ، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن بعض الأخطاء يمكن أن تفطر قلوبنا بل يمكن أن تقودنا إلى الاكتئاب أيضا، خاصة إذا لم نحسن التعامل معها. وفي هذه الحالة ، يبدو التشبث بالماضي شبيها بوجود شظية في إصبعك ، التي تدفعها إلى عمق الجرح بدل إخراجها ، ما يسبب لك مزيدا من الألم والتبلد
إن مسامحة النفس تساعد على مواصلة الحياة بطريقة طبيعية. وعلى الرغم من أن هذا الأمر ليس سهلا، إلا أنه يستحق بذل جهد لأجله. وفور التخلص من الشعور بالذنب ومسامحة النفس ، ستشعر براحة كبيرة ، وستتمكن من إعادة النظر في سلوكك ولن ترتكب مثل ذلك الخطأ مجددا..
نفسك تستاهل ان تجاهد حتى تمتلك السعادة لقلبك وبدنك وحياتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى