اخبار عالميه

الاتحاد الأوروبى يتفق على تشريع غير مسبوق على المستوى العالمى لتنظيم الذكاء الاصطناعى

جريدة الاضواء

الاتحاد الأوروبى يتفق على تشريع غير مسبوق على المستوى العالمى لتنظيم الذكاء الاصطناعى

كتب/ أيمن بحر

أعلن المفوض المكلف الشؤون الرقمية الفرنسى عبر منصة إكس التوصل إلى اتفاق سياسيطى بشأن تشريع يهدف إلى تشجيع الإبداع فى أوروبا في هذه التكنولوجيات المتقدمة مع الحد من إساءة استخدامها المحتملة.

وأضاف بريتون مع إبرام الاتفاق السياسى بشأن قانون الذكاء الاصطناعى اليوم، يصبح الاتحاد الأوروبي أول قارة تضع قواعد واضحة لاستخدام الذكاء الاصطناعى.

وقال: إن قانون الذكاء الاصطناعى هو أكثر من مجرد كتاب قواعد – إنه منصة انطلاق للشركات الناشئة والباحثين فى الاتحاد الأوروبى لقيادة السباق العالمى من أجل ذكاء اصطناعى جدير بالثقة

وتمكن الاتحاد الأوروبى بسرعة من إقرار قانون الذكاء الاصطناعى استجابة للظهور السريع لهذه التكنولوجيا وخاصة إطلاق برنامج chatbot الشهير ChatGPT فى أواخر عام 2022.

فى حين أن قدرة ChatGPT على إنشاء تنسيقات نصية مثل المقالات والقصائد تُظهر التقدم الملحوظ فى مجال الذكاء الاصطناعى إلا أن هناك مخاوف بشأن إمكانية إساءة استخدام هذه التكنولوجيا.

يمكن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى التوليدى بما فى ذلك برنامج chatbot Bard من Google إنشاء مخرجات مختلفة بسرعة مثل النصوص والصور والصوت بناءً على تعليمات بسيطة.

تشمل الأمثلة الأخرى للذكاء الاصطناعى التوليدى Dall-E وMidjourney وStable Diffusion والتى يمكنها إنشاء صور بأى نمط تقريبا عند الطلب.

وفشل المفاوضون فى البداية فى الاتفاق بعد محادثات ماراثونية بدأت الأربعاء واستمرت 22 ساعة وانتهت باتفاق فقط على استئناف المحادثات فى اليوم التالى..اقترحت المفوضية الأوروبية وهى الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى قانونًا في عام 2021 لتنظيم أنظمة الذكاء الاصطناعى استنادًا إلى تقييمات المخاطر. فكلما زاد الخطر على حقوق الأفراد أو صحتهم على سبيل المثال كلما تعاظمت التزامات الأنظمة.

ولا يزال القانون بحاجة إلى الموافقة الرسمية من الدول الأعضاء والبرلمان ولكن الاتفاق السياسى الجمعة يُنظر إليه على أنه العقبة الرئيسية الأخيرة.

وقالت رئيسة

 الأوروبية أورسولا فون دير لاين فى منشور على وسائل التواصل الاجتماعى ترحيبا بالصفقة: قانون الذكاء الاصطناعى هو الأول على مستوى العالم. إطار قانونى فريد من نوعه لتطوير الذكاء الاصطناعي الذى يمكنك الوثوق به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى