اخبار عالميه

الفيدرالي الأميركي يثبت الفائدة في آخر اجتماعاته هذا العام

جريدة الاضواء

الفيدرالي الأميركي يثبت الفائدة في آخر اجتماعاته هذا العام

متابعه/السيد شحاتة

ثبّت بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدلات الفائدة اليوم في نطاق 5.25% و5.5% للاجتماع الثالث على التوالي للجنة السوق المفتوحة وهو أعلى مستوى منذ 22 عامًا مع تراجع طفيف في التضخم.

وانخفض معدل التضخم الأميركي السنوي المنتهية في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 3.1% من 3.2% في أكتوبر/تشرين الأول السابق عليه وفق بيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي.

لكن المعدل المسجل للتضخم يبقى أعلى من مستهدف الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عند 2% على المدى الطويل ما دفع البنك المركزي الأميركي إلى الاحتفاظ بسياسة التشديد النقدي.
استبعد غالبية مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خلال الاجتماع الماضي في نوفمبر/ تشرين الثاني خفض الفائدة قريبا

فيما أبدى قلة منهم رغبة في تخفيف السياسية النقدية في ظل معدلات تضخم أعلى من مستهدف البنك المركزي وفقًا لمحضر الاجتماع.

وأظهر تقرير صدر في أول سبتمبر/ أيلول أن أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ما زالوا يشعرون بالقلق من أن التضخم قد يتماسك أو يرتفع وأنه قد يكون ثمة المزيد يتعين القيام به.

وقد نما اقتصاد الولايات المتحدة بنسبة 5.2% في الربع الثالث مقارنة بـ 2.1% سجلها في الربع الثاني مع تسارع الإنفاق الاستهلاكي والاستثمار في المخزونات الخاصة وارتفاع الصادرات بحسب بيانات مكتب التحليلات الاقتصادية الأميركي.

وزاد الدخل الشخصي للأميركيين بالدولار 218.3 مليار دولار في الربع الثالث، وهو تعديل تصاعدي قدره 18.8 مليار دولار عن التقدير السابق وتعكس الزيادة ارتفاعات التعويضات (في المقام الأول الأجور والرواتب الخاصة) ودخل الفوائد الشخصية مقابل انخفاض إيرادات التحويلات الجارية الشخصية.

ومن شأن هذه المؤشرات أن تبقي التضخم متماسكًا ما يزيد من توقعات الإبقاء على الفائدة الحالية على المدى القصير على الأقل.

وعلى صعيد سوق العمل الأميركي قالت وزارة العمل في تقريرها الشهري عن التوظيف إن إجمالي العمالة ارتفع بمقدار 199 ألف وظيفة في نوفمبر/تشرين الثاني بعد أن توقع اقتصاديون أن يضيف الاقتصاد 172500 وظيفة الشهر الماضي، بحسب FactSet

وفي سياق اخر زادت ثقة المستهلكين الأميركيين في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 102 نقطة من 99.1 في أكتوبر/ تشرين الأول، بعد 3 انخفاضات شهرية متتالية، رغم استمرار الأسر في توقع الركود خلال العام المقبل، وفق مسح أجرته مؤسسة “ذا كونفرنس بورد” The Conference Board الأميركية غير الربحية للأبحاث.

يشار إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين تراجع إلى 3.2% في أكتوبر/ تشرين الأول إلى أدنى مستوى له منذ عامين، ما قد دعم الإبقاء على معدلات الفائدة اليوم.

ويتوقع بنك غولدمان ساكس خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدلات الفائدة مرتين في 2024، أولهما في الربع الثالث مع تباطؤ التضخم.

كما رجح البنك أن تتراجع الفائدة إلى 4.875% في نهاية 2024، مقابل توقعاته السابقة بأن تبلغ 5.13%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى