اخبار عالميه

روسيا وامريكا تحاولا التوصل لاتفاق لضمان الإفراج عن أميركيين اثنين تحتجزهما موسكو لهذا السبب

 

 

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس 14 ديسمبر/دجنبر، خلال مؤتمره الصحافي السنوي، إنه يرغب في أن تتوصل موسكو وواشنطن لحل لضمان الإفراج عن أميركيين اثنين تحتجزهما موسكو بتهم التجسس، مشيرا إلى مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” إيفان غيرشكوفيتش والعنصر السابق في البحرية الأميركية بول ويلان وقال “تجري اتصالات بهذا الخصوص والحوار يتواصل، لكنه ليس سهلا”.

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “آمل أن نتمكن من التوصل لحل. لكن على الجانب الأميركي أن يصغي لنا أيضا ويتخذ قرارا يناسب الاتحاد الروسي”، وتأتي تصريحاته بعد قرار لمحكمة في موسكو قضى بتمديد الحبس الاحتياطي لغيرشكوفيتش الموقوف منذ آذار/مارس، حتى 30 كانون الثاني/يناير.

في المقابل، لازال الصحافي الأميركي البالغ 32 عاما ينفي والصحيفة التي يعمل لحسابها والحكومة الأميركية تهم التجسس، وسط تشبث المحكمة الروسية برفض الإستئناف الذي قدمه الشهر الماضي.

أما بول ويلان ذو 53 عاما فكان يعمل في مجال الأمن لحساب شركة أميركية لقطع غيار السيارات عندما أوقف في موسكو عام 2018، ويؤكد باستمرار أنه تم التلاعب بالأدلة ضده، حيث يواجه حكما بالسجن لمدة 16 عاما.

من جهتها، دعت السفيرة الأميركية في روسيا لين تريسي اليوم الخميس، موسكو للإفراج عن غيرشكوفيتش وقالت إنه “من غير المقبول أن السلطات الروسية اختارت استخدامه أداة سياسية”، ثم أضافت أن”التهم الموجهة ضد إيفان وبول لا تستند إلى أساس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى