اخبار عالميه

وافقت الحكومة التايلاندية توافق على خطة قيمتها 34 مليار باهت لتمويل حزمة حوافز لصناعة السيارات الكهربائية

جريدة الاضواء

وافقت الحكومة التايلاندية توافق على خطة قيمتها 34 مليار باهت لتمويل حزمة حوافز لصناعة السيارات الكهربائية

كتب/ أيمن بحر

قال أمين عام مجلس الاستثمار التايلندى ناريت تيردستيراسوكدى: إن الحزمة الجديدة ستتضمن دعمًا نقديًا لمشتريى السيارات الكهربائية فى تايلاند.

يأتى ذلك فى حين اقترح رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا إنشاء إطار لحوار مع تايلاند لمساعدة صناعة السيارات فى الدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا على الحفاظ على قدرتها التنافسية فى السيارات الكهربائية وغيرها من سيارات الجيل التالى وتعزيزها.

وجرى تقديم الاقتراح فى اجتماع بالعاصمة اليابانية طوكيو مع رئيس وزراء تايلاند سريتا تافيسين يوم أمس حيث أعرب الأخير عن استعداده لدعم أنشطة الشركات اليابانية ذات الصلة بالسيارات فى تايلاند.تتراوح تكلفة السيارات الكهربائية في تايلاند عادةً من 1.2 مليون إلى 1.7 مليون باهت.

تهدف تايلاند إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا لإنتاج السيارات الكهربائية بحلول عام 2030 حيث تمثل السيارات الكهربائية بحلول ذلك الوقت 30 بالمئة من السيارات المباعة.

وقد دخل صانعو السيارات الكهربائية الأجانب بالفعل إلى تايلاند خاصة من الصين. تقوم شركة BYD ببناء مصنع فى مقاطعة رايونج سينتج 150 ألف سيارة كهربائية سنويًا اعتبارًا من عام 2024. وتقع المقاطعة داخل الممر الاقتصادى الشرقى وهى منطقة التنمية الصناعية الرئيسية في تايلاند.

وأحدث الوافدين هى شركة Changan Automobile الصينية التى تخطط لإنتاج 58000 وحدة من السيارات الكهربائية و36000 وحدة من المركبات الهجينة سنويًا.

وتلعب اثنتين من العلامات التجارية الصينية الكبرى بالفعل أدوارًا كبيرة فى سوق السيارات الكهربائية فى تايلاند. وتتصدر شركة Great Wall Motor (تايلاند) التى تم إطلاقها في عام 2020، ببيع 5219 سيارة كهربائية في النصف الأول من عام 2022. وباعت شركة SAIC Motor ومقرها شنغهاى والتى تمتلك علامة MG التجارية 4500 سيارة كهربائية فى نفس الفترة.

والاستثمارات الضخمة فى السيارات الكهربائية من الصين وتوجه الحكومة التايلاندية دعم إنتاج السيارات الكهربائية كما شجع أيضا شركات تصنيع السيارات الكهربائية والهجينة الأوروبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى