اخبار عالميه

السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل هيرتسوغ إن إسرائيل مستعدة لهدنة فى قطاع غزة

جريدة الاضواء

السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل هيرتسوغ إن إسرائيل مستعدة لهدنة فى قطاع غزة

كتب/ أيمن بحر

صرح السفير الاسرائيلى لدى الولايات المتحدة الأمريكية ان إسرائيل مستعدة لعمل هدنة فى قطاع غزة مقابل إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الرهائن حسبما ذكرت شبكة سى إن إن الإخبارية الأميركية.

لكن مايكل وهو شقيق الرئيس الإسرائيلى يتسحاق هيرتسوغ أكد أيضا أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان هناك اتفاق مشيرا إلى أن مطالب حماس أكبر مما كانت عليه فى الهدنة السابقة.

وأضاف: كانوا يأملون وقفا دائما لإطلاق النار لكننى آمل أنه تحت ضغط ما نقوم به على الأرض بالإضافة إلى الضغط من القطريين سيوافقون على التوصل إلى اتفاق.

وتابع الدبلوماسى الإسرائيلى: لكن من السابق لأوانه تأكيد ذلك فى هذه المرحلة.

والثلاثاء قال الرئيس الإسرائيلى يتسحاق هيرتسوغ لمجموعة من المبعوثين نفس التصريحات تقريبا.

وأوضح: يمكننى أن أكرر حقيقة أن إسرائيل مستعدة لهدنة إنسانية أخرى ومساعدات إنسانية إضافية من أجل تمكين إطلاق سراح الرهائن.

وتابع يتسحاق: المسؤولية تقع بالكامل على عاتق رئيس حماس فى غزة يحيى السنوار وقيادة الحركة قال مصدر إن اجتماعا بين رئيس وزراء قطر ومديرى جهاز الاستخبارات الإسرائيلى (الموساد) ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) فى وارسو الإثنين لمناقشة الإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس كان إيجابيا، لكن لا توقعات بالتوصل إلى حل وشيك.
اجتمع المسؤولون فى العاصمة البولندية لمناقشة اتفاق جديد محتمل لتأمين إطلاق سراح رهائن إسرائيليين لدى حماس في غزة، مقابل إفراج محتمل عن أسرى فلسطينيين فى السجون الإسرائيلية وهدنة لأسباب إنسانية.
مصدر مطلع على الجهود الدبلوماسية قال لـ رويترز إن المحادثات كانت إيجابية واستكشف المفاوضون وناقشوا مقترحات مختلفة فى محاولة لإحراز تقدم فى المفاوضات لكن ليس متوقعا التوصل إلى اتفاق بشكل وشيك.
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى بيان الثلاثاء إنه أرسل رئيس الموساد إلى أوروبا مرتين من أجل عملية لإطلاق سراح الرهائن وأضاف: لن أدخر جهدا فى هذا الموضوع والمطلب هو إعادة الجميع.
لعبت قطر ومصر دور الوسيط بين إسرائيل وحماس فى اتفاق أدى إلى هدنة لمدة أسبوع فى نهاية نوفمبر أطلقت خلالها حماس سراح أكثر من 100 امرأة وطفل وأجنبى كانت تحتجزهم مقابل إطلاق سراح 240 امرأة وطفلا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى