اخبار عالميه

حقائق عن ماكاو…!!!

جريدة الأضواء

حقائق عن ماكاو…!!!
متابعه…. حسين صبيح

هي إحدى المنطقتين الإداريتين للصين ….(الثانية هونج كونج).
تتمتع ماكاو بالحكم الذاتي الواسع.

المساحة: 33 كم ²
عدد السكان: 694 ألف نسمة.
اللغة الرسمية: الصينية، البرتغالية.
العملة الوطنية: باتاكا
نصيب الفرد من الدخل القومي: 44,980 دولار
تاريخ التأسيس: 20 ديسمبر 1999.

1. تقع ماكاو، في شرق آسيا. في دلتا نهر اللؤلؤ الغربي وتحدها الصين وبحر الصين الجنوبي – كما هو الحال مع مدينة هونغ كونغ المجاورة إلى الغرب من ماكاو.

2. ماكاو هي منطقة إدارية خاصة تابعة للصين – تشبه هونغ كونغ. يبلغ طول الحدود بين ماكاو والصين 3 كم

3. يوجد في ماكاو عدد أكبر من السكان من الكبار نسبياً، حيث يقل عمر أقل من ربعهم عن 25 عاماً.

4. كانت ماكاو أول مستوطنة أوروبية (برتغالية) في الشرق الأقصى وأيضا آخر مستعمرة أوروبية في الصين.

لا يزال أكثر من 400 عام من التاريخ الاستعماري مرئيًا في الهندسة المعمارية ولا يزال من الممكن تجربة بعض الثقافة البرتغالية: مثل الطعام البرتغالي وأسماء الشوارع والكازينوهات.

5. تضم مكاو كلّاً من: شبه جزيرة مكاو، وجزيرة تايبا، وجزيرة كولوني، ويحدّ شبه الجزيرة خور نهر اللؤلؤ من الشرق ونهر زيجيانج من الغرب، وشبه جزيرة مكاو كانت عبارة عن جزيرة منفصلة، إلّا أنّ تراكم وتجمع الرمال على ضفاف الأنهار أدى إلى تكوّن بعض البرازخ التي وصلت الجزيرة من خلال البر الصيني، حيث تتصل حدود مكاو بمدينة زهوهاي الصينية،

6. اسم ماكاو مستمد من اسم معبد قديم لآلهة البحارة والصيادين.

7. ماكاو منطقة إدارية خاصة تابعة لجمهورية الصين الشعبية منذ 1 ديسمبر 1999.

8. تُعرف ماكاو بأنها مستوطنة في جنوب الصين منذ عام 200 قبل الميلاد، خلال عهد أسرة هان. وكانت المنطقة ذات كثافة سكانية منخفضة حتى وطأ المستكشفون البرتغاليون ماكاو لأول مرة في عام 1513 وأنشأوا مستعمرة هناك في القرن السادس عشر.

9. تطورت ماكاو سريعًا لتصبح ميناءً تجاريًا رئيسيًا. حاول الهولنديون الاستيلاء على المستعمرة البرتغالية، لكنهم لم ينجحوا. وبعد إنشاء المستعمرة البريطانية في هونغ كونغ المجاورة، أصبح دور ماكاو في المنطقة أقل أهمية. وفي عام 1974، تنازل البرتغاليون عن المستعمرة للصينيين لكنهم أبقوها تحت الإدارة البرتغالية.

10. في عام 1987، وقعت البرتغال والصين اتفاقاً ينص على أن جمهورية الصين الشعبية ستمنح ماكاو وضعًا خاصًا بموجب قاعدة “دولة واحدة ونظامان”. على غرار إعلان هونغ كونغ بين البريطانيين والصينيين. يمنح هذا الاتفاق ماكاو درجة عالية من الحكم الذاتي.

11. تعد ماكاو الصغيرة من بين أغنى مناطق العالم – حيث احتلت المرتبة الخامسة في عام 2022 – بعد قطر وأيرلندا وسنغافورة ولوكسمبورغ.

12. كثيرا ما يطلق على ماكاو لقب عاصمة القمار في آسيا. يُطلق على المنطقة أيضًا اسم “لاس فيغاس الشرق” نظرًا لوجود العديد من الكازينوهات وأماكن الألعاب والمقامرة.

يوجد أكثر من 3500 لعبة طاولة وما يقرب من 10000 لعبة فيديو وماكينات القمار في حوالي 40 كازينو في جميع أنحاء المنطقة الصغيرة. في حين أن المقامرة غير قانونية في الصين منذ عام 1949، فإن الكازينوهات والألعاب قانونية تمامًا في ماكاو.

13. أعلى نقطة في ماكاو هو جبل كولوان ألتو، ويبلغ ارتفاعه 170 متراً. يقع الجبل في جزيرة كولوان.

14. ماكاو هي منطقة صغيرة بنيت في شبه جزيرة ماكاو وأراضٍ مستصلحة بالإضافة إلى جزيرتي تايبا وكولوان.

15. ترتبط ماكاو أيضًا بهونج كونج، وهي منطقة إدارية خاصة أخرى تابعة للصين عبر نظام الجسر والأنفاق بين هونج كونج وتشوهاي وماكاو، وهو أطول جسر ثابت في البحر المفتوح في العالم . يبلغ طول نظام الجسر والأنفاق هذا 55 كم. تبعد هونغ كونغ حوالي 60 كم عن ماكاو..

17. علم ماكاو 🇲🇴 أخضر مع خمس نجوم ذهبية تصطف على شكل نصف قمر فوق زهرة اللوتس المتفتحة الموضوعة فوق جسر ومياه البحر. يعرض وهو الجسر الذي يربط ماكاو بجزيرة تايبا.

18. زهرة اللوتس هي الزهرة الوطنية لماكاو وتظهر أيضًا على علم ماكاو.

24- ماكاو هي المنطقة الأكثر كثافة سكانية في العالم. يعيش أكثر من 20,800 شخص في الكيلومتر المربع الواحد.

25. غالبية سكان ماكاو هم من الهان الصينيين (88%). تضم المستعمرة البرتغالية السابقة الآن عددًا صغيرًا من السكان البرتغاليين (أقل من 1٪).

26- يتحدث السكان في ماكاو الكانتونية وهي لهجة من لهجات اللغة الصينية ويقدر عدد متحدثي الكانتونية بحوالي 71 مليون نسمة تقريبا في العالم، وتحتل المرتبة 21 من حيث عدد المتحدثين للغات في العالم

27. حوالي 17% من سكان ماكاو هم من البوذيين و7% مسيحيون. يمارس معظم الناس مزيجًا من البوذية والكونفوشيوسية والطاوية. وهذا يعني أن الشعب الماكاوي يلتزم بقيم الاحترام المتبادل واللطف تجاه بعضهم البعض.

28- تمتزج التقاليد الثقافية البرتغالية مع المثل الثقافية الصينية في ماكاو. احترام كبار السن، وسلامة الأسرة، وفنون الدفاع عن النفس، فضلا عن تقاليد فنغ شوي الشعبية يتم اتباعها على نطاق واسع كما هو الحال مع المفاهيم الروحية الأخرى.

29- الأرقام 3، 5، 8 تعتبر ميمونة وتجلب الحظ حسب اعتقاد الناس في ماكاو.

30. من بين الحيوانات الماكاوية الفريدة طائر أبو ملعقة ذو الوجه الأسود وكذلك الدلفين الأبيض الصيني. كلاهما من الأنواع المهددة بالانقراض وأعدادهما آخذة في الانخفاض للأسف. و أسماك نطاط الطين ذات البقع الزرقاء التي يمكنها العيش على الأرض وبالتالي فهي أسماك برمائية.

31- الصناعة الرئيسية: هي السياحة وصناعة القمار والترفيه بالإضافة إلى صناعة المنسوجات والأحذية. يعمل معظم سكان ماكاو في قطاع التصنيع والتجارة وكذلك في السياحة.

32. عملة ماكاو هي الباتاكا الماكاوية . هذه العملة مرتبطة بدولار هونج كونج (والذي يرتبط مرة أخرى بالدولار الأمريكي).

33. الشريك التجاري الرئيسي هي الصين. تعد هونغ كونغ وفرنسا أيضًا من بين أكبر شركاء الاستيراد.

يعد مطبخ ماكاو مزيجًا حقيقيًا من الأطعمة، فهو مزيج من الأطعمة الكانتونية والبرتغالية التي لها أيضًا تأثيرات أفريقية وآسيوية. الأطباق الشهيرة هي فطائر البيض البرتغالية بالكراميل على طريقة ماكاو، وديم سوم ، ومانجو موتشي .

فطائر البيض الماكاوية عبارة عن قشور من المعجنات المنتفخة المليئة بالكاسترد الحلو، وهي أحلى من تلك التي تأتي من البرتغال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى