اخبار عالميه

بانوراما على الإعلام العبرى

جريدة الأضواء

بالعبرى الفصيح
להיות יותר
سعيد ابراهيم السعيد

بانوراما على الإعلام العبرى

*صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية :

قالت تعاظمت مخاوف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من تمرد حزبه “الليكود” وتعاونه مع أحزاب المعارضة للإطاحة به،
ولفتت الصحيفة إلى خشية المحيطين بنتنياهو من تزايد الإحباط بين أعضاء الليكود، ومن تحرُّك مشترك مع المعارضة للإطاحة به.
ونوّهت بأن نتنياهو يحاول، في إطار الاحتواء، إعادة الوزراء الذين استقالوا بموجب “القانون النرويجي”، الذي ينص على أن “النائب الذي يحصل على حقيبة وزارية يتنازل عن مقعده بالكنيست لشخص آخر من الحزب يكون قد خاض الانتخابات ولم يتمكن من الفوز بمقعد”.

*صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية :

أعلنت أيضاً ان زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد عبر منصة “إكس”، اعلن استعداد حزبه “هناك مستقبل” للتصويت لصالح تغيير الحكومة لتصبح برئاسة يولي أدلشتين من حزب “الليكود” أو بيني غانتس أو غادي آيزنكوت وكلاهما من حزب “الوحدة الوطنية” (معارض).
وسلطت “يديعوت” الضوء على مخاوف نتنياهو “الواضحة للغاية” في الأيام الأخيرة من حدوث تمرد في الليكود وتحرك مشترك مع فصائل المعارضة للإطاحة به في الكنيست الحالي.

*يائير لبيد زعيم المعارضة

عبر منصة “إكس”: قال “إن إسرائيل تحتاج إلى حكومة مختلفة ورئيس وزراء مختلف”.
وقد وأظهرت استطلاعات الرأي العام في الأسابيع الأخيرة تراجع مكانة حزب “الليكود”، فيما يعزي محللون إسرائيليون ذلك إلى تراجع شعبية نتنياهو نفسه.
وتسود تقديرات بإجراء انتخابات في إسرائيل بعد انتهاء الحرب على غزة، ولكن أحزاب المعارضة الإسرائيلية تدعو إلى إجراء انتخابات أو تغيير الحكومة حتى قبل انتهاء الحرب.

*إفرايم هاليفي
رئيس الموساد السابق:

قال أن نتنياهو فشل في إخضاع حماس وينبغي أن يرحل الآن، ودعيت للقاء رئيس الموساد الحالي عدة مرات وأعتقد أن خسائرنا مؤلمة، ومقاتلو حماس لم يفقدوا إرادة القتال ولهذا يرفضون التفاوض.

*صحيفة هآرتس العبرية:
تمنَّى الصحفي الإسرائيلي جدعون ليفي أن تُدان إسرائيل بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة، وذلك قبيل نظر محكمة العدل الدولية دعوى ضد إسرائيل رفعتها جنوب إفريقيا.
وكتب ليفي مقالاً في الصحيفة قائلاً: “ليس من السهل على الإسرائيلي أن يتمنَّى إصدار أمر قضائي ضد بلده، قد يؤدي أيضاً إلى اتخاذ إجراءات عقابية ضدها، لكن هل من طريقة أخرى لوقف الحرب؟
وأضاف: لم يعد من الممكن تجاهل حقيقة أن الشكوك حول ارتكاب أسوأ الجرائم ضد الإنسانية والقانون الدولي تحوم فوق رأس إسرائيل.

*موقع أكسيوس الأمريكي:

نقلاً عن مسؤول إسرائيلي لم يكشف عن اسمه ومصدر مطلع آخر أن رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان رفض طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدفع أبو ظبي رواتب البطالة للعمال الفلسطينيين الممنوعين من دخول إسرائيل.
وأوضح الموقع أن رئيس الإمارات قال لنتنياهو إنه “لا يستطيع فعل ذلك”، واقترح “ساخراً” على رئيس الوزراء الإسرائيلي أن يلجأ إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي “يحصل على أموال كثيرة من عدة دول”.

*إيتمار بن غفير
وزير الأمن القومي الإسرائيلي:

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى عدم التحدث بهدوء مع حركة “حماس”، معتبرًا أن ذلك هو الوقت المناسب لاستخدام ما سماها “العصا الغليظة”.
جاء ذلك في تدوينة له على حسابه في منصة “إكس”، بالتزامن مع زيارة يجريها بلينكن إلى إسرائيل هي الخامسة منذ بداية الحرب.

*قناة كان العبرية:

قالت أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يجتمع مع أعضاء كابينت الحرب ويحث إسرائيل على بلورة آلية لإعادة السكان الفلسطينيين إلى منازلهم في شمال القطاع.

*موقع مجلة إيبوك العبري:

قال أطلقت الولايات المتحدة حملة دبلوماسية لمنع التصعيد على الحدود الشمالية بين إسرائيل وحزب الله . لقد تضررت هيبة حسن نصر الله في لبنان والعالم العربي، وسيحاول استعادة قوة الردع لحزب الله. وفي وقت لاحق من هذا الأسبوع، سيصل المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوكشتاين إلى المنطقة ومعه مخطط سياسي سيقدمه لإسرائيل وحزب الله.

*موقع راديو كول براما العبري:

القائد السابق لقيادة المنطقة الشمالية، اللواء في الإحتياط يوسي بيليد: قال”ليس هناك احتمال أن يجلس حزب الله بين الليطاني والسياج. على المدى القريب، يجب على سكان الشمال أن يسمح لهم بالعودة إلى منازلهم والعيش، ثم بعد ذلك التعامل بإطلاق مسار شديد الانحدار . يجب ألا نتخلي بعد الآن عن أمن الشمال”.

*صفحة موريا أسراف العبرية:

قالت إن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي قام بزيارة مصر اول امس في إطار الجهد الإنساني مع مصر، وتم الحديث عن محور فيلادلفيا وقضية المختطفين

*قناة كان العبرية :

قالت إن بلينكن ونتنياهو بحثا إدخال وفد أممي إلى مناطق شمالي غزة، حيث سيفحص إمكانية إنشاء مبانٍ مؤقتة لسكان غزة الذين سيعودون إلى شمالي القطاع

*إذاعة الجيش الإسرائيلي:

قالت أن تحقيق الجيش الإسرائيلي يؤكد أن تفجير شاحنة الذخائر التي أدت إلى مقتل 6 ضباط وجنود وسط القطاع، سببه إطلاق نار من دبابة إسرائيلية.

هذا كل ما لدينا حتى الأن
مع جريدة موطني الدولية أنت في قلب الحدث.
#حفظ_الله_مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى