ثقافة

بيان يوضح تفاصيل اهم ما جاء بالندوة التوعوية الجديدة تحت عنوان “اسرتك ثروتك” بمجمع إعلام المنصورة.. والتغطية الخاصة لها

جريدة الأضواء

بيان يوضح تفاصيل اهم ما جاء بالندوة التوعوية الجديدة تحت عنوان “اسرتك ثروتك” بمجمع إعلام المنصورة.. والتغطية الخاصة لها ..
كتب: رضا الحصرى
ننشر بيان يوضح تفاصيل اهم ما جاء بالندوة التوعوية الجديدة تحت عنوان “اسرتك ثروتك” بمجمع إعلام المنصورة.. والتغطية الخاصة لها .. حيث انه إيمانا بأن الفرد هو العمود الفقري لأي أسره، وأن أي أسرة هي العمود الفقري لأي مجتمع لذا وجب الحفاظ علي الأسرة قوية وصلبة ويضمن هذا الحفاظ علي هذا المجتمع قوي ومتطور من خلال الأخذ بأسباب التقدم والتطور، وللدوله المصريه تجربة ورؤية خاصة وفقا لإستراتيجية مصر ٢٠٣٠ والتي إنبثقت من خلالها الإستراتيجية المصريه للسكان والتنمية، وإيمانا بأهميه وجود أسره سليمه قويه، علي اعتبار أن الأسره هي أهم كنز وثروه في يد الإنسان.

وفي هذا الإطار نظمت الموافق ١٤ يناير ٢٠٢٤ الهيئه العامة للإستعلامات( قطاع الإعلام الداخلي ) مجمع إعلام المنصوره ، بداخل قاعة التعاون بمديريه الزراعه.

وقد جاءت الندوه ضمن الحمله التي أطلقتها الهيئه لتنميه الأسره المصريه تحت عنوان ( أسرتك ثروتك ) .

وذلك برعايه د ضياء رشوان رئيس الهيئه العامه للإستعلامات، و برعايه د ايمن مختار محافظ الدقهلية.

والدكتوى طارق صلاح سالم وكيل وزارة الزراعه ، وبتنفيذ وحضور ا مايسه المنشاوي مسؤول وحده الإعلام التنموي بمجمع إعلام المنصوره.
وبحضور الكاتب الصحفي الكبير حازم نصر .. والمهندس سيد حامد مدير إداره التعاون بمديريه الزراعة والمهندسة فاطمة المرسي رئيس قسم التنميه الريفية بالمديرية .. وبحضور الدكتورة ريهام البسيوني رئيس قسم الثقافه الصحية والإعلام بالمنصورة.

الدكتورة أماني علم الدين رئيس المجلس القومي للسكان بالدقهلية والدكتور أشرف محمد عبده مدير عام أوقاف غرب المنصورة .

كما حضر الندوة لفيف من العاملين بمديريه الزراعة وشيوخ الأوقاف بإدارة شرق وغرب المنصوره.

إدار الندوة مايسه المنشاوي حاضر الندوه الرئيسية الكاتب الصحفي الكبير حازم نصر.

وكانت البداية مع الكلمة الترحيبية مع مايسه المنشاوي بضيوف المنصة الكرام وشكر مديرية الزراعة علي الإستضافة ..

كما أكدت علي أهميه موضوع الندوة التي جاءت في إطار الحمله التي تنظمها الهيئه العامه للإستعلامات لتنميه الأسره المصريه تحت عنوان ( أسرتك ثروتك ) والتي أشارت فيها لدور قطاع الإعلام الداخلي في توعيه فئات المجتمع بالقضايا الهامه ، كما تحدثت عن سياسه الدوله و خططها من خلال إشراك المواطنين في بناء مجتمعهم ، لذلك حرصت الهيئه من خلال مبادره تنميه الأسره المصريه ليتضح من خلالها المحاور الرئيسيه للإستراتيجيه المصريه للسكان والتنمية والتي تهتم لمواجهة القضيه السكانيه من خلال منظور جديد .

كما كان لها مداخلة بعد كل الكلمات الهامه التي جاءت بالندوه والتي أكدت فيها علي ضروره معرفه كيف يفكر الشباب حتي نستطيع تحقيق بنود الإستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية والتي تتضمن حلول للقضايا السكانية ومنها مبادره التعلم والتعليم ، أهميه تدعيم دور المرأه وعمل المراه، وأهميه إستخدام وسائل الإعلام الحديثه لتحقيق الإستراتيجية.

* ثم جاءت المحاضره الهامه مع الكاتب الصحفي حازم نصر والذي بدأها بالترحيب بضيوف المنصه كما رحب بالحضور الكريم بعلماء الأوقاف، كما أكد علي أهميه موضوع الندوه من خلال قوله تعالي( هو أنشأكم من الأرض وإستعمركم فيها) ، وهكذا خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وكرمه لإستخلافه في الأرض، لذا علي مستوي الدوله إذا أرادت أن تحقق التقدم والتطور عليها الأخذ بأسباب هذا التقدم من خلال الأخذ بالقوي الصلبه المتمثلة في الجيش والأجهزة المعاونه له ، كذلك القوي الناعمه التي تتمثل في التعليم والثقافه والصحه .

وإذا نظرنا لدولة مثل مصر مثل عدد سكانها لما يقرب من ١١٥ مليون اسمه، منهم أكثر من ٧ مليون نسمه داخل محافظه الدقهليه وحدها وهذا الرقم يعادل عدد السكان ببعض الدول العربيه مجتمعه ، لذا وجب علينا الأخذ بالخطوات الأزمه لتحقيق التنميه ولمواجهه الصراع الدائر في العالم علي الثروات الطبيعية سواء الظاهر منها أو الباطن .

ومن هنا وجب علينا إدراك السنن الكونية التي خلقها الله سبحانه وتعالى لأعمال التقدم والتطور، فالإنسان الصادق المؤمن هو الذي يأخذ بالأسباب ثم يتجه لدعاء الله سبحانه وتعالى ، وحتي يستطيع الإنسان والمجتمع الأخذ بالأسباب العلميه للتقدم ، فليس من المعقول أن يكون أب يعاني من أزمات الحياه اليوميه وخاصه وهو مسؤول عن عدد كبير من الأطفال مثل أب مسؤول فقط عن طفلين، لذا علي الإنسان أن يكون علي يقين أن سيسأل عن عن اختياره لشريكه حياته وأم أولاده وكيف يتعامل معها وكيف يتعامل مع أبنائه، ك لهذا يجب أن يفكر فيه الشاب قبل الزواج .

ثم تحدث عن أهم الأهداف التي تضمنها الإستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية والهدف المتطلع بإنخفاض معدل النمو السكاني.

وفي النهاية تحدث عن علاقه بين الإعلام والتنمية وليس المقصود هنا وسائل الإعلام التقليدية من التلفيزيون والإذاعة والصحافة لكن كل إنسان يملك اداره إعلاميه هو يملك جهاز إعلامي كامل، خاصه لو علمنا أن الإعلام يعد أداه تفوق أحيانا القوي العسكريه، فمن خلال وسائل الإعلام تمرر الدول الكبري مخططتها لتحقيق مصالحها الذاتيه، كما تحدث عن الدور الإعلامي لرجال الدين، فالأمر لا يقتصر فقط علي دورهم الديني، فرجال الدين يحملون رساله اعلاميه كبيره

ثم كانت فقره طرح بعض أسئله من الحضور.
ثم كانت كلمة أشرف محمد عبده مدير عام إداره أوقاف غرب المنصوره:والتي تحدث فيها كيف أرسي القرآن الكريم القواعد الهامه لبناء الأسره مثل قوله تعالي ( يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحده) و( وجعل بينكم موده ورحمه) ، الي جانب حديث القرآن الكريم عن كيفيه بناء الأسره كما جاء لسان نبي الله ابراهيم ونبيه زكريا عليهما السلام.
ولا ننسي أيضا المنهج الذي أرساه النبي صلى الله عليه وسلم في بناء الأسره بدايه من شروط الإختيار الزواجي لكلا من الزوجين حتي يكون لدينا أسره صالحه.

ثم كان للمبادرات الرئاسيه الصحيه التي تهتم بصحه الأسره نصيب من خلال كلمه د ريهام البسيوني رئيس قسم الثقافه الصحيه والإعلام بالمنصورة التي تحدثت فيها عن هذه المبادرات والتي تقدم من خلال الوحدات الصحيه في المدن والقرى بالمحافظه والتي تقدم بالمجان.

ومن أهم هذه المبادرات مبادره الكشف المبكر عن السرطان عند النساء خاصه ما تزيد عمرها عن ٣٥ عام .
مبادره الإعتلال الكلوي للرجال والنساء للكشف عن وظائف الكلي .

مبادرة الكشف عن الفيروس الكبدي الوبائي “سي” وهذا ساعد عن الكشف عن الأمراض المختلفه وعلاجها .
مبادرة صحة الأم والجنين والتي تبدأ من حمل السيدة وحتي ميلاد الطفل وما بعدها ، كذلك مبادره الكشف عن ضعاف السمع، حمله ١٠٠ مليون صحة مبادره الإهتمام بصحه كبار السن كمن تزيد أعمارهم عن الخامسه والستين مبادره الفحص الطبي للمقبلين على الزواج..

كان ذلك بيان يوضح تفاصيل اهم ما جاء بالندوة التوعوية الجديدة تحت عنوان “اسرتك ثروتك” بمجمع إعلام المنصورة.. والتغطية الخاصة لها ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى