اخبار مصر

رسالة دكتوراة لقيادة مصرفية تناقش دمج معايير الاستدامة في نمو الشركات بمصر

جريدة الاضواء

رسالة دكتوراة لقيادة مصرفية تناقش دمج معايير الاستدامة في نمو الشركات بمصر

كتب / ممدوح السنبسى

حصلت الباحثة ميسون نبيل رئيس نظم الاستدامة بالبنك التجاري الدولي، والقيادة السابقة ومدير برامج التحكم في التلوث الصناعي بوزارة البيئة، علي درجة الدكتوراة في إدارة الأعمال والتمويل من كلية الدراسات العليا في الادارة بالأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا عن رسالتها المميزة بشهادة كبار الخبراء والأكاديميين والتي حملت عنوان ” دمج معايير الاستدامة في نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة بمصر ” .

وتمتلك الدكتورة ميسون نبيل ما يقرب من 25 عاما من الخبرة في إدارة المشاريع في مجال التمويل الأخضر، وإدارة البيئة، ومنع التلوث الصناعي، والإنتاج الأنظف، وكفاءة الطاقة، وأدارت برامج التمويل الأخضر الرئيسية لأكثر من 15 عاما في مصر بما في ذلك EPAP II (البنك الدولي، وبنك الاستثمار الأوروبي الأوروبي، AFD، JICA، EC، حكومة فنلندا)، ومبادرة القطاع العام والخاص KfW والبنك الدولي EPAP I. بالإضافة إلى ذلك، شاركت في وضع عدد من برامج المانحين بما في ذلك مشروع كفاءة الطاقة الصناعية التابع لليونيدو/مرفق البيئة العالمية، ومشروع إدارة المنطقة الساحلية في الإسكندرية/البنك الدولي، ومشروع آلية التنمية النظيفة للأهداف الإنمائية للألفية التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. ونتيجة لهذه التجربة، لديها معرفة واسعة بمرفق البيئة العالمية والأمم المتحدة وغيرها من عمليات وإجراءات إدارة مشاريع المانحين .

وتم تعيينها من قبل وزارة البيئة كنقطة إتصال وطنية للمنظمة الدولية المعنية بالإنتاج الأنظف والاستهلاك والإنتاج القابلين للاستمرار لمدة 15 عاما.
قبل أن تنتقل للعمل بالبنك التجاري الدولي الذي حققت فيه طفرة كبري بعدما نجحت في تطوير نظام إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية من CIB ، ووضع استراتيجية ائتمان المخاطر البيئية والاجتماعية والسياسة والمبادئ التوجيهية ونهج الإدارة، مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين.

وعملت علي تعزيز القرارات الاستثمارية المسؤولة بيئيا والحفاظ على فوائد الفرص الكامنة في العمليات المصرفية، وساهمت في إصدار أول سند أخضر من القطاع الخاص، وإنشاء آليات تمويل خضراء مع التركيز الخاص والمعاملة على قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة .

وقامت بدعم عملاء البنك التجاري الدولي في تحقيق الامتثال وتخطيط وإدارة برامج محددة.
أشرف علي الرسالة كلا من الدكتورة منى قدري، عميد كلية الدراسات العليا بالأكاديمية البحرية، وعضو المجلس القومي للمرأة، والدكتور حسين سعودي أستاذ التمويل بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا .

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور الدكتور طارق الدمياطى أستاذ التمويل و الادارة المالية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ،الدكتور فريد محرم أستاذ المحاسبة المالية بكلية التجارة ، جامعة عين شمس.
حضر المناقشة عدد من رموز المجتمع ووزارة البيئة والقطاع المصرفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى