اخبار عربية

” الجروان ” يحل ضيفا علي وقائع المنتدي العالمي للدراسات المستقبلية

 

 

متابعة – علاء حمدي

 

يحل معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام ضيفا على المنتدي العالمي للدراسات المستقبلية ومكتبة مصر العامة حيث ينظم المنتدى العالمي للدراسات المستقبلية ومكتبة مصرالعامة، ندوة بعنوان المنتدى العربي الصيني .. عشرون عاما من التعاون، بمناسبة مرور 20 عامًا على إنشاء المنتدى، وذلك اليوم الاثنين 29 يناير الحالي بمكتبة مصر العامة الساعه الرابعه.

و يحاضر في الندوة كوكبة من الشخصيات العامة وهم : “السفير رضا الطايفي، مدير مكتبات مصر العامة، واللواء طارق نصير، رئيس المنتدى العالمي للدراسات المستقبلية، والوزير المفوض فؤاد بستنجي، مسؤول ملف التعاون العربي الصيني بالجامعة العربية، والسفير محمد العرابي، وزير خارجية مصر الأسبق، والدكتور عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق، وأحمد بن محمد الجروان رئيس المركز العالمى للسلام، وتدير الندوة الدكتورة رانيا أبو الخير، الأمين العام للمنتدى العالمي للدراسات المستقبلية.

وتتضمن الندوة 3 محاور هي : “إطلالة على البدايات والمستهدفات للمنتدى العربي الصيني، وحصاد المنتدى في 20 عاما ، ومقاربة للمنتدى في المستقبل “.

ومن الجدير بالذكر أن المنتدى العربي الصيني يمثل نقلة نوعية في مسيرة العلاقات بين الجانبين، بما شهده من تفاعلات عديدة في ظل تحولات جيوسياسية وجيوستراتيجية عديدة على الصعيدين الدولي والإقليمي، أكسبته مزيدًا من الأهمية كونه بمثابة منصة للتشاور وتنسيق المواقف ورسم السياسات بين الصين والدول العربية تحت مظلة الجامعة العربية، بما يعزز من مواصلة التعاون المتبادل والتفاهم المستمر بين الجانبين بهدف تعزيز مصالحهما الاستراتيجية، بل والمساهمة بشكل فعال في تحقيق السلام والتنمية للجميع.

وقد أعلن اللواء طارق نصير رئيس المنتدى العالمي للدراسات المستقبلية أنه في إطار اهتمام المنتدى بالشأن الصيني، ذلك الاهتمام الذي برز في إصداره التقرير السنوي الأول من نوعه في المنطقة عن الصين تحت عنوان “الصين في عام”، والذي صدر منه عددين، ويتوالى الإصدار فضلًا عن تنظيمه للعديد من الفعاليات المتعلقة بالشأن الصيني، من هنا جاء تنظيم هذه الندوة بالتعاون مع مكتبة مصر العامة.

كما يذكر أن المنتدى العربي الصيني تم تدشينه عام 2004 خلال زيارة الرئيس الصيني السابق هو جين تاو لمقر جامعة الدول العربية في القاهرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى