اخبار مصر

 شيرين العدوي تدير مناقشة ” أنا المجذوب ” لــــ طارق منصور في معرض القاهرة للكتاب

 

متابعة – علاء حمدي

أدارت الدكتورة ” شيرين العدوي ” استاذ الإعلام بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب وعضو اتحاد كتاب مصر مناقشة ” أنا المجذوب” لطارق منصور في معرض الكتاب حيث استضافت قاعة فكر وإبداع، ضمن فعاليات الدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة لمناقشة المجموعة القصصية “أنا المجذوب” للكاتب طارق منصور، بمشاركة الدكتورة بسمة الصقار، والدكتور شريف الجيار،

من جانبها، قالت الناقدة الدكتورة بسمة الصقار، إن المجموعة القصصية تتناول مواجهات بين ما كان وما يكون، فهو يحاول من خلال كل قصة داخل المجموعة القصصية، وأن كل شخص يعيش في صراع ما بين ماهو كائن وما يتمنى أن يكون، فعلى سبيل المثال حينما يتحدث الشخص عن أنه صادق فهو أمل فيما يجب أن يكون، لأن الصدق يوضحه السلوك وليس الكلام.

وأضافت أن الكاتب تحدث عن نظرة فلسفية عميقة حول ماهي السعادة من خلال قصة لم تتجاوز صفحتين فقط داخل المجموعة، على الرغم من أن هذه القضية هي قضية فلسفية عميقة شهدت خلافا كبيرا ما بين تحقيق اللذة أو تحقيق الفضيلة.

وأشارت إلى أن الكاتب الدكتور طارق منصور يجيد السرد على لسان الجنس الآخر، فقد تمكن من خلال أكثر من قصة داخل المجموعة أن يتحدث بلسان الأنثي بشكل صعب يسرد به سوى أنثى، وهو الأمر الذي يدل على استعانته بالكثير من خبرات وأدوات الآخر كي يتمكن من السرد بهذه الطريقة ومن الضرورة أن يكون قد درس بشكل كبير هذه الأمور، وهذا هو الفارق بين المبدع الحقيقي ومدعي الإبداع، فالمبدع الحقيقي تكون نظرته لكل شىء حوله نظرة ناقدهة، ويحاول أن يستفيد ويستفسر عن كل ما يدور حوله.

وأوضحت أن المجموعات القصصية أهم ما يميزها هو قدرة الأديب على إبهار القارئ غير المتخصص، خاصة أن المجموعات القصصية مختلفة عن الرواية، وهذا ما ظهر من خلال القصص التي تضمها مجموعة “أنا المجذوب”.

من جانبه، قال الدكتور شريف الجيار، إن عنوان المجموعة “أنا المجذوب”، يطرح العديد من الاسئلة فهو عنوان لم يقتصر على الكاتب أو الراوي، ولكننا جميعا مجذوبون في هذه الحياة كما رصد الكاتب الدكتور طارق منصور. وأضاف، أن الكاتب وضع من خلال هذه المجموعة معاني جديدة للمجذوب، فالمجذوب هو الذي يبحث عن الحياة وسط العدمية، ويبحث عن الحياة بين الموت ويبحث عن الحاضر بين ذكريات الماضي.

وأشار إلى أن المجموعة تتناول المسكوت عنه في واقعنا المعاصر خاصة عن العلاقة بين الرجل والمرأة، فالشخصيات داخل هذه المجموعة القصصية مقسومة إلى اثنين فالشخصيات مجذوبة في هذه المجموعة بسبب الحاضر والواقع الذي نعيشه. ولفت إلى أن المرأة لدى الكاتب الدكتور طارق منصور، تتسيد المشهد في كل قصص مجموعة عن “أنا المجذوب”، وينسب لها كل أسباب الفرح والحزن، ويضع لها مكانة خاصة داخل مجموعته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى